تحدَّث الدكتور شوقي علَّام، مفتي الجمهورية، عن ترجمة المسلمين العملية لقيمة الرحمة، مشيرًا إلى كيفية تحويلهم لها إلى منظومة متكاملة يطبّقونها في جوانب متعددة من الحياة؛ سواء في الأسرة، والمجتمع، أو في المستشفيات، وكذلك في إنشاء الأوقاف لخدمة الإنسان والحيوان.

هل زكاة الفطر حبوب أم مال وما الوقت المناسب لإخراجها؟ مفتي الجمهورية يحسم الجدل (فيديو) مفتي الجمهورية يكشف حقيقة وجود علامات لليلة القدر الإسلام وميراث المرأة

وأوضح خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "اسأل المفتي" مع الإعلامي حمدي رزق، على قناة صدى البلد، أن الشرع الإسلامي لم يقتصر على فرض الزكاة فقط، بل وسَّع دائرة الإنفاق وتنوَّعت أبواب التكافل والتعاون على الخير والبر، مشدِّدًا على أهمية التبرعات والصدقات والهدايا والصلوات في سبيل الله.

وأكد فضيلته أن الوقف في الإسلام يُعَد قربة لله تعالى، ويعتبر مشروعًا يأتي بفائدة عظيمة؛ إذ يتم تخصيص الأموال والأصول لتنفيذ مشاريع خيرية سواء كانت فردية أو جماعية، وأشار إلى أن التجربة المصرية في مجال "الوقف" كانت مثالية ومُلهمة للغرب، إذ استفاد منها في تأسيس مؤسسات خيرية ودعم البحث العلمي لصالح تنمية المجتمع.

وفي إجابته عن سؤال حول حكم انحياز الزوج لزوجته على حساب شقيقته، شدد المفتي على ضرورة التأسي بسيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الجميع، مؤكدًا أنه يجب إدارة الخلافات العائلية بطريقة محترمة وحضارية.

وفيما يتعلق بسؤال آخر حول حق المرأة في الميراث، أكد المفتي أن الإسلام ضمن للمرأة حقها في الميراث وحرم أي محاولة لحرمانها منه، مشيرًا إلى أن العادات والتقاليد السلبية هي التي ساهمت في ترسيخ فكرة حرمان المرأة من حقوقها، ودعا إلى تصحيح هذه الفكرة وتعزيز مكانة المرأة في المجتمع.

واختتم المفتي حديثه بالتأكيد على أن حرمان المرأة من حقوقها في الميراث يُعَد من الأمور المحظورة شرعًا، وينبغي تصحيح هذه المفاهيم الخاطئة؛ حيث أن القرآن الكريم وضع قواعد محددة لتوزيع الميراث تحقق العدل والمساواة بين الأفراد، والذي بدأ بتوجيهات بالوصية للأبناء؛ حيث أن الله تعالى أرحم بالناس من أنفسهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مفتي مفتي الجمهورية صدى البلد ميراث زكاة الفطر حمدي رزق مفتی الجمهوریة فی المیراث

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية ناعيا والدة وزيرة الثقافة: «أنزلها الله منازل الأبرار»

نعى فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، والدة الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، التي وافتها المنية ليلة أمس الخميس.

وتوجَّه فضيلة مفتي الجمهورية بخالص العزاء إلى معالي وزيرة الثقافة وأسرتها الكريمة في وفاة والدتها، داعيًا الله سبحانه وتعالى أن ينزلها منازل الأبرار ويسكنها الفردوس الأعلى، وأن يلهم الله أهلَها وذويها الصبر والسلوان.

وفاة والدة وزيرة الثقافة

وأعلنت وزارة الثقافة، مساء أمس الخميس 30 مايو 2024، وفاة السيدة نوال محمد أحمد، والدة الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، إثر تعرضها السبت الماضي لأزمة قلبية نقلت على إثرها إلى العناية المركزة لمستشفى الشيخ زايد التخصصي.

موعد جنازة والدة وزيرة الثقافة

وتقام صلاة الجنازة على والدة وزيرة الثقافة عقب صلاة ظهر اليوم الجمعة 31 مايو 2024، بمسجد الشرطة بالشيخ زايد.

موعد ومكان عزاء والدة وزيرة الثقافة

فيما يقام العزاء يوم الأحد الموافق 2 يونيو 2024، بقاعة الرزاق بمسجد الشرطة الشيخ زايد بمدينة السادس من أكتوبر.

اقرأ أيضاًعاجل| وفاة والدة وزيرة الثقافة.. وتشييع جثمانها من مسجد الشرطة غدا الجمعة

وزيرة الثقافة ونجوم الفن في عزاء «زوجة المطرب أحمد عدوية» بالمعادي.. (صور)

مقالات مشابهة

  • المفتي: يجوز للمقيمين في الخارج ذبح الأضحية داخل مصر
  • المفتي: يجوز للمقيمين في الخارج ذبح الأضحية داخل مصر بل هو مستحب
  • بلدهم أولى.. المفتي يدعو المصريين بالخارج لإرسال زكاتهم وأضاحيهم لوطنهم
  • بلدهم وأهلهم أولى.. المفتي يناشد المصريين بالخارج بإرسال زكاتهم وأضاحيهم لوطنهم
  • مفتي الجمهورية: المذاهب الفقهية المعتبرة حفظت لنا الدين
  • "فلوس حرام"| مفتي الجمهورية يكشف حكم عدم توثيق الزواج للحصول على المعاش
  • المفتي: عدم توثيق الأرملة زواجها الجديد لأخذ معاش زوجها المتوفي حرام شرعا
  • مفتي الجمهورية: الأرملة التي ترفض توثيق زواجها الجديد لتستمر في الحصول على المعاش «تأكل مالا حراما»
  • مفتي الجمهورية ينعى والدة وزيرة الثقافة
  • مفتي الجمهورية ناعيا والدة وزيرة الثقافة: «أنزلها الله منازل الأبرار»