غزة – رهنت حركة الفصائل الفلسطينية الخميس، التوصل لاتفاق مع إسرائيل بعودة النازحين إلى منازلهم وانسحاب قوات جيشها بشكل كامل من قطاع غزة.

جاء ذلك على لسان الناطق باسم الحركة عبد اللطيف القانوع، بعد يومين من إعلان الحركة تسلمها مقترحا من الوسطاء بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في ختام جولة المفاوضات الأخيرة في القاهرة، وأنها سترد عليه بعد الانتهاء من دراسته.

وقال القانوع، في بيان، إن “مفتاح أي اتفاق مع إسرائيل ينطلق من وقف دائم لإطلاق النار”.

وتابع: “أبرز أولوياتنا في العملية التفاوضية المستمرة عودة النازحين بلا قيود وانسحاب كامل للقوات من قطاع غزة ودون ذلك لن يتم (الاتفاق)”.

وأضاف أن غزة في عيد الفطر “تنزف دما وتتفطر ألما وتتكبد دمارا وهي لا زالت ثابتة وصامدة منذ ما يزيد عن 6 شهور ولن تنكسر”.

وتابع: “حجم الجرائم التي ارتكبها الاحتلال (الإسرائيلي) في مجمع الشفاء ومحيطه كارثية جدا وأعمال البحث لا تزال مستمرة لانتشال مئات الجثامين”.

وأردف القانوع: “حجم الدمار والخراب الهائل في قطاع غزة لا يُعبر إلا عن نازية الاحتلال وفاشيته وفشله في تحقيق أهدافه”.

وزاد أن “استمرار حرب الإبادة الجماعية والتجويع وإطالة أمد الحرب في غزة لن تمنح إسرائيل صورة انتصار كما تدعي أو تحقق له أهدافاً كما يحلم”.

وختم بأن “الاحتلال المجرم لم يكترث لكل القوانين والمواثيق الدولية ولا للقيم الإنسانية وهو ما يتطلب ملاحقة كيانه الفاشي ومحاسبته على حرب الإبادة”.

والإثنين، كشف مصدر فلسطيني مطلع للأناضول، أن المقترح الجديد للتهدئة في قطاع غزة يتضمن 3 مراحل تشمل تبادلاً للأسرى وعودة مشروطة للنازحين الفلسطينيين إلى مناطق شمالي القطاع.

وفي تعليقه على المقترح، قال القيادي في حركة الفصائل محمود مرداوي، إن الحركة “تريد اتفاقا واضحا لا يدخلنا في معركة جديدة، يشمل وقف إطلاق النار بشكل شامل، وانسحابا كاملا للاحتلال من قطاع غزة وعودة النازحين دون شروط وإعادة الإعمار دون قيود وأن تتم هذه العملية بشكل سلسل، إضافة لعملية تبادل للأسرى”.

وتابع أن “المقترح المقدم من الوسطاء يتجاهل وقف إطلاق النار بشكل واضح وصريح ولا يُقر بضرورة انسحاب إسرائيل من غزة”.

وأعلنت حركة الفصائل مرارا تمسكها بإنهاء الحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية تماما من قطاع غزة وعودة النازحين إلى مناطقهم وحرية إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية، ضمن اتفاق لتبادل الأسرى.

​​​​​​وحلّ عيد الفطر هذا العام بينما تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 100 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: حرکة الفصائل إطلاق النار من قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

"انسحاب جيش الاحتلال".. ما المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار بغزة؟

وسط استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وسقوط آلاف الشهداء من النساء والأطفال، شهدت التحركات الدولية لوقف العدوان نشاطًا واضحًا مؤخرًا، ولعل مقترحات الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار لاقت الترحيب العربي والعالمي.
ووفقًا لوكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، تشمل مقترحات الرئيس الأمريكي وقفًا شاملًا لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، وإطلاق سراح الأسرى والرهائن.
أخبار متعلقة ألمانيا.. إجلاء سكان عدة مناطق بسبب الفيضاناتالهند.. إغلاق صناديق الاقتراع بعد انتخابات ماراثونية استمرت 6 أسابيعكما تتضمن عودة سكان شمال القطاع إلى مناطقهم، وزيادة وتيرة المساعدات الإنسانية بما يدعم الاحتياجات الإنسانية في القطاع، وتنفيذ خطة إعادة إعمار شاملة لغزة.

المجاعة تهدد سكان قطاع #غزة مع مواصلة الاحتلال الإسرائيلي منع تدفق إمدادات الغذاء وحليب الأطفال والدواء والمياه
للمزيد | https://t.co/nU534rRThC#فلسطين | #اليوم pic.twitter.com/KJ1UFT39rO— صحيفة اليوم (@alyaum) June 1, 2024مقترحات بايدن بشأن غزةوناقش صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، المقترح الذي أعلن عنه الرئيس جو بايدن بشأن الأوضاع في قطاع غزة وصفقة التبادل ومراحل إنجازها.
وعبّر سموه خلال الاتصال عن دعم المملكة لكافة الجهود الرامية إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الاسرائيلي، وتقديم المساعدات الإنسانية الملحّة للمدنيين المتضررين جرّاء التصعيد الإسرائيلي، وعودة النازحين إلى منازلهم بشكلٍ آمن.
وأكد وزير الخارجية، ضرورة التعامل بجدية مع كل طرح يحقق وقفاً دائماً لإطلاق النار، وينهي معاناة الشعب الفلسطيني في غزة.

مقالات مشابهة

  • حماس: سنتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف إطلاق النار والانسحاب
  • "انسحاب جيش الاحتلال".. ما المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار بغزة؟
  • بعد إعلان بايدن خطة وقف إطلاق النار.. ماذا قالت الفصائل الفلسطينية؟
  • ماكرون يرحب بمقترح وقف إطلاق النار في غزة
  • الخداع الأمريكي على حساب دماء الفلسطينيين
  • بن فرحان لبلينكن: ندعم كافة الجهود لوقف النار والانسحاب الكامل وتقديم المساعدات وعودة النازحين بغزة
  • ردا على بايدن.. حركة الفصائل الفلسطينية: سنتعامل بإيجابية مع أي مقترح لوقف الحرب
  • خبير مصري يكشف ما مصير مقترح بايدن لوقف الحرب في غزة
  • عاجل| بايدن يحث إسرائيل وحماس على الاتفاق ووقف إطلاق النار
  • بيان لحركة الفصائل الفلسطينية: مستعدون للتوصل “لاتفاق كامل” يتضمن صفقة تبادل شاملة إذا أوقفت إسرائيل الحرب