استدعت الخارجية البرتغالية -اليوم الثلاثاء- السفير الإيراني لدى لشبونة للمطالبة بالإفراج عن سفينة حاويات ترفع العلم البرتغالي احتجزتها طهران نهاية الأسبوع الماضي في مياه الخليج، وللتنديد بالهجوم الإيراني على إسرائيل ردا على استهداف قنصلية طهران في دمشق.

وأوضحت الخارجية البرتغالية أن لشبونة طالبت بالإفراج عن طاقم السفينة "إذ إن التفسيرات المقدمة حتى الآن لا تعتبر متسقة".

وقالت -في بيان- "تنتظر وزارة الخارجية نتائج هذا الإجراء الرسمي، وستقيّم اتخاذ أي خطوات إضافية بناء على ذلك".

وأضافت أن اللقاء مع السفير الإيراني سمح للبرتغال بـ"التأكيد مجددا بقوة وبشكل قاطع إدانتها الهجوم الأخير على دولة إسرائيل".

وقالت طهران -أمس الاثنين- إن الحرس الثوري الإيراني احتجز سفينة الشحن "أريس" المرتبطة بإسرائيل، في مضيق هرمز "لانتهاكها القوانين البحرية".

وقالت مجموعة "إم إس سي" التي تشغل السفينة "أريس" إنها تعمل "مع السلطات المعنية" من أجل عودة السفينة بأمان وسلامة أفراد طاقمها، الذين يبلغ عددهم 25.

وتستأجر "إم إس سي" السفينة أريس من "جورتال شيبنغ"، وهي شركة تابعة لشركة "زودياك ماريتايم" المملوكة جزئيا لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر.

وذكرت وكالة تسنيم الإيرانية في وقت سابق أن بحرية الحرس الثوري الإيراني احتجزت السفينة واقتادتها نحو المياه الإقليمية الإيرانية.

كما قالت وكالة "إرنا" الإيرانية إن بحرية الحرس الثوري أوقفت السفينة عبر تنفيذ عملية إنزال عسكري بالقرب من مضيق هرمز.

يشار أيضا إلى أن إيران أطلقت وابلا من الصواريخ والطائرات المسيرة الملغومة على إسرائيل -السبت الماضي- في هجوم قالت إنه دفاع عن النفس بعد غارة إسرائيلية استهدفت قنصليتها في دمشق، مطلع أبريل/نيسان الجاري، خلفت مقتل 7 ضباط في الحرس الثوري، بينهم قائد العمليات العسكرية الإيرانية في سوريا ولبنان العميد محمد رضا زاهدي، ونائبه محمد هادي حاجي رحيمي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات الحرس الثوری

إقرأ أيضاً:

محاولات لإخماد حريق على متن سفينة أوكرانية استهدفها الحوثيون

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية عن محاولات تجري لإخماد حرائق اندلعت على متن السفينة الأوكرانية "أم في فيربينا" التي كانت تبحر في البحر الأحمر، بعد استهدافها من قبل الحوثيين.

وجاء في بيان القيادة: "أطلق الحوثيون المدعومون من إيران اليوم صاروخي كروز مضادين للسفن في خليج عدن، أصاب كلا الصاروخين سفينة "أم في فيربينا"، وهي ناقلة بضائع ضخمة مملوكة لأوكرانيا وترفع علم بالاو وتديرها بولندا. رست السفينة مؤخرا في ماليزيا وكانت في طريقها إلى إيطاليا حاملة مواد بناء خشبية".

الحوثيون يقومون باستهداف السفينة أم/في فيربينا في خليج عدن، والمدمرة يو أس أس فلبين سي تقوم بإجلاء طبي للبحارة المصابين

أطلق الحوثيون المدعومين من إيران اليوم صاروخي كروز مضادين للسفن في خليج عدن. أصاب كلا الصاروخين سفينة أم/في فيربينا، وهي ناقلة بضائع ضخمة مملوكة لأوكرانيا… pic.twitter.com/wuKoFC3J9W

— U.S. Central Command (@CENTCOMArabic) June 13, 2024

وأضاف: "أبلغت السفينة عن وقوع أضرار وحرائق على متنها حيث يواصل الطاقم مكافحة الحريق. وأصيب بحار مدني بجروح خطيرة خلال هذا الهجوم".

إقرأ المزيد هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: تعرض سفينة تجارية لهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن

وتابع البيان: "قامت طائرة من طراز (سي جي 58) تابعة للمدمرة يو أس أي فلبين سي بإجلاء طبي للبحار المصاب إلى سفينة قوة شريكة قريبة من الموقع لتلقي الرعاية الطبية".

وختم البيان: "إن هذا السلوك المتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر. يدعي الحوثيون أنهم يتصرفون نيابة عن الفلسطينيين في غزة، ومع ذلك فهم يستهدفون ويهددون حياة مواطني الدول الثالثة الذين لا علاقة لهم بالنزاع في غزة. إن التهديد المستمر الذي يسببه الحوثيون لإمكانية العبور الآمن في المنطقة يجعل من الصعب تقديم المساعدة الحيوية لشعب اليمن وكذلك لقطاع غزة. ستواصل القيادة المركزية الأمريكية العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية".

ومنذ نوفمبر، شن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من تشرين أكتوبر الماضي.

المصدر: منصة "إكس"

 

مقالات مشابهة

  • لم تساعدهم الفرقاطة الإيرانية.. طاقم السفينة فيربينا يغادرها بعد تعرضها لهجوم الحوثيين
  • سفير إيران لدى السعودية ينقلب على دعوات خامنئي ويؤكد : حجاج إيران من أكثر الحجاج تنظيماً وانضباطاً و شكراً للمملكة
  • حكم عليه بالمؤبد في السويد.. وصول الإيراني حميد نوري إلى طهران بعد الإفراج عنه بوساطة عمانية (فيديو)
  • سفير إيران بالمملكة: حجاجنا لن يكونوا مصدر إزعاج والمملكة تقدم جهود عظيمة
  • منشأة تحت الأرض.. تقرير سري يُعيد نووي إيران للواجهة
  • احتجاجًا على حكم الإعدام الصادر بحق سويدييْن.. ستوكهولم تستدعي دبلوماسيًا عراقيًا
  • محاولات لإخماد حريق على متن سفينة أوكرانية استهدفها الحوثيون
  • الجيش الأميركي: إصابة بحّار بهجوم للحوثيين على سفينة شحن
  • وزارة الخارجية ترحب بما تمخض عن التفاهمات المعقودة في إطار وساطة سلطنة عمان بين إيران وفرنسا
  • إيران قلقة من استمرار الحرب الأهلية في السودان