بوابة الوفد:
2024-06-16@10:03:57 GMT

حكم الدعاء وقراءة الفاتحة بعد الطعام

تاريخ النشر: 16th, April 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إن إطعام الطعام من أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى، ويُسنُّ الدعاء لصاحب الطعام بعد الفراغ منه؛ لما رَوَى عَبْدُ اللهِ بْنُ بُسْرٍ رضي الله عنهما قَالَ: نَزَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَبِي، قَالَ: فَقَرَّبْنَا إِلَيْهِ طَعَامًا وَوَطْبَةً، فَأَكَلَ مِنْهَا، ثُمَّ أُتِيَ بِتَمْرٍ فَكَانَ يَأْكُلُهُ وَيُلْقِي النَّوَى بَيْنَ إِصْبَعَيْهِ، وَيَجْمَعُ السَّبَّابَةَ وَالْوُسْطَى، ثُمَّ أُتِيَ بِشَرَابٍ فَشَرِبَهُ، ثُمَّ نَاوَلَهُ الَّذِي عَنْ يَمِينِهِ، قَالَ: فَقَالَ أَبِي: وَأَخَذَ بِلِجَامِ دَابَّتِهِ، ادْعُ اللهَ لَنَا، فَقَالَ: «اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُمْ فِي مَا رَزَقْتَهُمْ، وَاغْفِرْ لَهُمْ وَارْحَمْهُمْ» أخرجه الإمام مسلم في "صحيحه".

حكم الكتابة على العملات الورقية.. الإفتاء توضح كيف يتصرف المسلم في المصاحف القديمة .. الإفتاء توضح

أضافت الإفتاء، عبر موقعها الرسمي، أن الإمام النَّوَوِي قال في "شرحه على صحيح الإمام مسلم": [فيه استحباب طلب الدعاء من الفاضل ودعاء الضيف بتوسعة الرزق والمغفرة والرحمة، وقد جمع صلى الله عليه وآله وسلم في هذا الدعاء خيرات الدنيا والآخرة].

 قراءة الفاتحة في كل موضع وكلِّ وقتٍ وحالٍ مُستحبٌّ تبرُّكًا وتَـيَمُّنًا 

أوضحت الإفتاء، أن قراءة الفاتحة في كل موضع وكلِّ وقتٍ وحالٍ مُستحبٌّ تبرُّكًا وتَـيَمُّنًا بها؛ لاتفاق علماء المسلمين سلفًا وخلفًا على استحباب قراءتها في إنجاح المقاصد، وقضاء الحوائج، وتيسير الأمور، وإجابة الدعاء، وغير ذلك من الأمور الدنيوية والأخروية، وعلى ذلك جرى عمل المسلمين عبر العصور، ودلت النصوص الشرعية على أن فيها من الخصوصية ما ليس في غيرها، فالله تعالى يقول: ﴿وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ﴾ [الحجر: 87]، والنبي صَلَّى الله عَلَيهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يقول: «أُمُّ الْقُرْآنِ عِوَضٌ مِنْ غَيْرِهَا، وَلَيْسَ غَيْرُهَا مِنْهَا عِوَضٌ» أخرجه الإمامان: الدارقطني في "السنن"، والحاكم في "المستدرك"، وفي حديث آخر يقول: «يَا جَابِرُ، أُخْبِرُكَ بِخَيْرِ سُورَةٍ نَزَلَتْ فِي الْقُرْآنِ؟» قَالَ: بَلَى يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ: «فَاتِحَةُ الْكِتَابِ»، قال راوي الحديث: وأحسبه قال: «فِيَها شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ» أخرجه الإمامان: ابن ماجه في "السنن"، والبيهقي في "شعب الإيمان".

ولذلك نص فقهاء الحنفيةِ على استحسان قراءة الفاتحة على الطعام.

قال الإمام الخَادِمِي الحنفي في "بريقة محمودية" وهو يتحدث عن آداب الطعام: [أما قراءة الفاتحة: فعن بعض العلماء عن "شرح مختصر الإحياء" لعلي القاري: وقول قراءة سورة الفاتحة المشتملة على التحميد والدعاء بالاستقامة كما هو المتعارف بين العامة -مُستحسَنٌ خلافًا لمن منعه].

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطعام الإفتاء دار الإفتاء الدعاء طلب الدعاء قراءة الفاتحة ى الله

إقرأ أيضاً:

هل يجوز ذبح الأضحية في الليل؟.. اعرف أفضل أوقاتها شرعا

هل يجوز ذبح الأضحية في الليل؟، سؤال يكثر الجدل حوله بالتزامن مع حلول عيد الأضحى المبارك، إذ يسعى المسلمون القادرون على تقديم الأضاحي، تقربا إلى الله عز وجل، وإحياء لسنة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، في يوم العيد الذي يُسمى في الشريعة الإسلامية بيوم النحر.

هل يجوز ذبح الأضحية في الليل؟

بخصوص هل يجوز ذبح الأضحية في الليل؟ قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، خلال لقاء تلفزيوني، إن الإمام أبي حنيفه، أجاز ذبح الأضحية ليلاً، لكنه مكروه لمخالفة الهدي النبوي الكريم، لافتا إلى أن القصد من الأضحية الإشعار أي الإعلان، وهذا يتحقق في النهار وليس الليل.

ذبح الأضحية في الليل عن الإمام مالك

أضاف في هل يجوز ذبح الأضحية في الليل؟ أن الإمام مالك حرم ذلك، أما في المذهب الحنفي والشافعي، فذبح الأضحية ليلاً، مكروه.

ذبح الأضحية في الليل عن الحنابلة

تابع في الإجابة عن هل يجوز ذبح الأضحية في الليل؟، أن الحنابلة كان كان هناك رأي بالإجازة، ورأي آخر يكره فيه الذبح ليلا، موضحا أن عند الحنابلة لا يجوز الذبح ليلا لأنه يضيع على الفقير المصلحة، وبداية الذبح بعد صلاة الإمام والخطبة، كما نقل عن بن حنبل رأي آخر بالكراهة.

أفضل وقت لذبح الأضحية

في سياق الحديث عن هل يجوز ذبح الأضحية في الليل؟ فإن أفضل وقت لذبح الأضحية، هو اليوم الأول لعيد الأضحى «يوم النحر»، بعد فراغ الناس من الصلاة، بحسب دار الإفتاء المصرية، مستشهدة بقول الله تعالى: ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾ [الكوثر: 2].. فمن تفسيرها: صلِّ العيد وانحر الأضاحي: البُدن وغيرها.

مقالات مشابهة

  • بعد وفاة حُجاج بالسعودية.. ما فضل الدفن بالأماكن المقدسة؟
  • ما أفضل وقت لذبح الأضحية؟.. معلومات مهمة من دار الإفتاء
  • هل يجوز ذبح الأضحية في الليل؟.. اعرف أفضل أوقاتها شرعا
  • حكم ذبح الأضحية أثناء خطبة العيد
  • ما أفضل وقت لاستجابة الدعاء في يوم عرفة؟.. «الإفتاء» تحددها
  • الحكمة من كون السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط
  • عاجل - اعرف موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في القاهرة والمحافظات
  • هل تنال الحائض من ثواب الصائمين يوم عرفة ؟
  • خير الدعاء دعاء يوم عرفة.. «الإفتاء» تكشف فضائله وأعظم ما يقال فيه
  • من الإمام علي إلى شهيد الحج الأكبر “