استقبل وزير السياحة والآثار، أحمد عيسي، مدير المكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة، نوريا سانز، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة في مجال العمل الأثري، والتدريب وبناء القدرات.

حضر اللقاء الدكتور محمد إسماعيل، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثا، ويمنى البحار، مساعد الوزير للشئون الفنية وشئون مكتب الوزير، وخالد ثروت، مستشار الوزير للعلاقات الخارجية الدولية، والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات، وعدد من ممثلي مكتب اليونسكو بالقاهرة.

آفاق أرحب من التعاون

وثمن وزير السياحة التعاون القائم بين مصر والمكتب الإقليمي لليونسكو في القاهرة، والذي يعد أول مكتب إقليمي للمنظمة يُقام خارج العاصمة الفرنسية باريس، مؤكدًا الاستعداد الكامل لتعزيز هذا التعاون، وأن تشهد الفترة المقبلة آفاق أرحب من التعاون، لا سيما في ضوء العلاقات الوطيدة بين الجانبين، في مجال الحفاظ على الآثار والتراث الإنساني.

أبرز محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة

وخلال اللقاء جرى استعراض آخر مستجدات العمل بعدد من مشروعات التعاون الجارية بين الجانبين، منها مشروع ترميم وصيانة اللوحات الجدارية بمقبرة أمنحتب الثالث بالبر الغربي بالأقصر، والمقرر افتتاحها خلال العام الجاري، وتطوير سيناريو العرض المتحفي لمتحف النوبة بأسوان، وتحسين وسائل العرض واللوحات الإرشادية والتعريفية والتفسيرية به ما يعمل على تحسين التجربة السياحية به، والذي يعد أحد أبرز محاور الاستراتيجية الوطنية لتنمية السياحة في مصر.

كما جرى تأكيد استمرار في دعم جهود الوزارة في الاهتمام بالعنصر البشري، وبناء القدرات عن طريق تنظيم ورش العمل وبرامج لدورات تدريبية للعاملين بالوزارة في مجال إدارة المتاحف والمواقع الأثرية، وكيفية إعداد الملفات الخاصة بتسجيل المواقع الآثرية على قائمة التراث العالمى، ومنها ورشة العمل التي نظمها المكتب الإقليمي لليونسكو في ديسمبر الماضي بموقع طيبة وجبانتها كأحد المواقع الأثرية المسجلة على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وخلال اللقاء مناقشة تنفيذ عدد من الفعاليات المشتركة خلال أيام الإحتفالات الدولية، مثل اليوم العالمي للسياحة واليوم العالمي للمتاحف وغيرها، ما يساهم في إلقاء الضوء على المواقع الأثرية المصرية، لا سيما تلك المسجلة على قائمة التراث العالمي، وما تقوم به الوزارة من جهد للحفاظ عليها وتحسين التجربة السياحية بها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السياحة وزير السياحة العاصمة الإدارية العمل الأثري الإقلیمی للیونسکو

إقرأ أيضاً:

محمد بن زايد ورئيس وزراء هولندا يبحثان الأوضاع في غزة

تلقّى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، أمس، اتصالاً هاتفياً، من مارك روته، رئيس وزراء مملكة هولندا، تناولا خلاله مختلف جوانب علاقات دولة الإمارات وهولندا، والحرص المشترك على تعزيز تعاونهما، بما يحقق مصالح البلدين، ويخدم رؤاهما نحو التنمية والازدهار المستدام. كما استعرضا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وجهود وقف إطلاق النار الفوري للاستجابة للأوضاع الإنسانية المتفاقمة في القطاع، وزيادة تدفق المساعدات الإغاثية، وتوفير الحماية للمدنيين، فضلاً عن تداعيات الأزمة على الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط والعالم. وبحثا خلال الاتصال ضرورة تحرك المجتمع الدولي العاجل للدفع باتجاه الحلول السياسية، لتجنّب اتساع نطاق الصراع في المنطقة، وإيجاد مسار واضح لتحقيق سلام شامل وعادل ومستدام على أساس «حل الدولتين»، بما يحفظ الأمن والاستقرار الإقليميين.

وأكدا أهمية العمل على تعزيز السلام والاستقرار والازدهار في العالم، ودعم العمل الجماعي الدولي في مواجهة التحديات المشتركة، بما يسهم في إيجاد حياة أفضل لشعوب العالم أجمع.

من جهة اخرى، قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، في تغريدة على منصة «إكس»: أهنئ أخي الملك عبدالله الثاني بن الحسين بمناسبة اليوبيل الفضي لجلوسه على العرش، متمنياً له موفور الصحة والعافية والتوفيق لمواصلة قيادة الأردن الشقيق نحو المزيد من التقدم والنماء. العلاقات الإماراتية - الأردنية أخوية وتاريخية، ونواصل العمل معاً لتعزيزها وتنميتها لمصلحة شعبينا الشقيقين.(وام)

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يناقش خطة العام المالي المقبل
  • السيسي ونظيره الرواندى يبحثان تعزيز التعاون الاستراتيجي والاقتصادى
  • مدبولي ونائب رئيس غينيا الاستوائية يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزيرالصناعة يبحث مع نظيره الإندونيسي تعزيز التعاون التجاري والاستثماري المشترك
  • محمد بن زايد ورئيس وزراء هولندا يبحثان الأوضاع في غزة
  • وزير الخارجية ونظيره الفنزويلي يبحثان أوجه التعاون بين البلدين
  • شكري يناقش سُبل تعزيز التعاون بين دول البريكس وموقفهم تجاه القضايا الدولية والإقليمية
  • وزير الصحة يبحث مع وفد الصحة العالمية دعم الأولويات الخاصة بالاستراتيجية الصحية
  • وزير الخارجية الإماراتي ونظيره النيوزيلندي يبحثان هاتفيا تعزيز العلاقات الثنائية
  • الحوار الاستراتيجي الخليجي التركي يناقش خطة العمل المشترك