أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة 3 شباب أطلقوا مبادرة لإنقاذ الحيوانات الأليفة في المنازل المتضررة من الحالة الجوية «التنمية الأسرية» تواصل دعم كبار المواطنين

زار معالي أيون مارسيل تشيولاكو، رئيس وزراء جمهورية رومانيا، جامع الشيخ زايد الكبير، يرافقه سلطان محمد ماجد العلي، سفير الدولة لدى رومانيا، وبوغدان أوكتافيان باديكا، سفير جمهورية رومانيا لدى الدولة، وعدد من كبار المسؤولين في رومانيا، والوفد المرافق، وذلك ضمن زيارته الرسمية للدولة.


واستهل معاليه والوفد المرافق له جولتهم في الجامع بزيارة ضريح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مستذكرين إرثه ونهجه الحكيم الذي ساهم في تعزيز ثقافة التسامح والتعايش والسلام بين مختلف شعوب العالم.
وتجول معاليه والوفد المرافق له، يصطحبهم الدكتور يوسف العبيدلي، مدير عام مركز جامع الشيخ زايد الكبير، في قاعات الجامع وأروقته الخارجية، وتعرفوا إلى رسالة الجامع الحضارية الداعية للتعايش والتسامح والانفتاح على الآخر المنبثقة من مآثر وقيم الوالد المؤسس، والدور الكبير الذي يقوم به مركز جامع الشيخ زايد الكبير في التعريف بالثقافة الإسلامية السمحة، ومد جسور التقارب مع مختلف ثقافات العالم، وما يتميز به عن غيره من دور العبادة.
واطلع معاليه والوفد المرافق له على تاريخ تأسيس الصرح الكبير، وجماليات الجامع وبديع فنون العمارة الإسلامية التي تجلت بوضوح في جميع زواياه، وما يحويه الجامع من مقتنيات فريدة، وأروع ما جادت به الحضارة الإسلامية على مر العصور من فنون وتصاميم هندسية، التقت على اختلافها وتنوعها في تصميم الجامع، لتعكس جمال انسجام الثقافات وتناغمها في عمل إبداعي واحد.
وفي ختام الزيارة تم إهداء الضيف نسخة من كتاب «فضاءات من نور» أحد إصدارات المركز، الذي يضم عدداً من الصور المتميزة والفائزة بجائزة «فضاءات من نور» للتصوير الضوئي التي ينظمها المركز بشكل دوري.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات رومانيا جامع الشيخ زايد الكبير جامع الشیخ زاید الکبیر والوفد المرافق

إقرأ أيضاً:

بعد استخدامه كمتحف ومستودع لعقود.. الأترك يؤدون أول صلاة عيد في جامع "كاريه" باسطنبول

شهد جامع "كاريه" التاريخي باسطنبول اليوم الأحد، أداء أول صلاة عيد منذ 79 عاما، بعد أن استخدم على مدى عقود من الزمن متحفا ومستودعا.

الثاني بعد آيا صوفيا.. أردوغان يأمر بفتح جامع "كاريه" للعبادة

وافتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، جامع "كاريه" الأثري، للعبادة من جديد، في مايو الماضي، عبر اتصال مرئي من المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة في إطار حفل افتتاح يشمل 201 مشروع.

وكان "كاريه" كنيسة في أوائل القرن الرابع وتحول إلى جامع بقرار من الصدر الأعظم عتيق علي باشا، في عهد السلطان العثماني بايزيد الثاني.

وعام 1945، تحول الجامع إلى متحف لكن أردوغان أصدر مرسوما في أغسطس 2020 يقضي بتحويل المبنى إلى جامع مجددا وافتتاحه للعبادة.

وعقب صدور المرسوم الرئاسي، أطلقت السلطات عملية ترميم واسعة في الجامع استمرت 4 أعوام، وبعد مسيرته هذه شهد الجامع التاريخي، صباح اليوم الأحد، أداء أول صلاة عيد فيه منذ 79 عاما.

وبدأ المصلون بالتوافد إلى جامع كاريه منذ ساعات الفجر الأولى من الأحد، حيث أدوا صلاة العيد وتبادلوا التهاني.

وامتلأ ميدان المسجد الواقع في منطقة الفاتح باسطنبول بالمصلين الذين أعربوا عن فرحتهم بعودته مسجدا كسابق عهده.

المصدر: "الأناضول"+"تي أر تي"

 

مقالات مشابهة

  • بعد استخدامه كمتحف ومستودع لعقود.. الأترك يؤدون أول صلاة عيد في جامع "كاريه" باسطنبول
  • الشرقي يؤدي صلاة عيد الأضحى بحضور ولي العهد في جامع الشيخ زايد بالفجيرة
  • حمد الشرقي يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك بحضور ولي العهد في جامع الشيخ زايد بالفجيرة
  • رئيس وزراء لبنان يستقبل عمرو دياب قبل حفله في بيروت
  • رئيس وزراء الصين يزور استراليا لتعزيز العلاقات
  • حمد الشرقي يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك في جامع الشيخ زايد بالفجيرة
  • الدبيبة يزور الأصابعة ويفتتح عددا من المرافق الخدمية
  • شخبوط بن نهيان يشهد تخريج 578 طالباً وطالبة من مدارس الإمارات الوطنية في أبوظبي
  • برعاية منصور بن زايد.. شخبوط بن نهيان يشهد تخريج 578 طالباً من «الإمارات الوطنية»
  • وفد كنسي يهنيء رئيس جامعة الأقصر بعيد الأضحى