تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت أرمينيا وأذربيجان اليوم الثلاثاء البدء في ترسيم الحدود المشتركة بينهما، في خطوة تكتسي أهمية كبرى للبلدين اللذين تواجها في نزاعات دامية في منطقة القوقاز.

وشرعت مجموعة من الخبراء من البلدين في "توضيح الإحداثيات على أساس دراسة هندسية مساحية (جيوديسية)"، إيذانًا ببدء عملية ترسيم الحدود رسميًا.


وأكدت وزارتا الداخلية في كلا البلدين على أهمية هذه الخطوة، مع التأكيد على عدم المساس بسيادة أراضي أي منهما.

ويأتي هذا التطور بعد أشهر من التوترات المتصاعدة بين البلدين، خاصة بعد طلب رئيس الوزراء الأذربيجاني إلهام علييف استعادة أربع بلدات حدودية استولت عليها أرمينيا خلال حرب التسعينات.

وقد أثارت هذه المطالبة احتجاجات واسعة في أرمينيا، حيث يخشى السكان فقدان أراضيهم وعزل بعض المناطق عن بقية البلاد.

وتعد عملية ترسيم الحدود خطوة هامة نحو تحقيق السلام والاستقرار في منطقة القوقاز، التي عانت من ويلات الحروب والصراعات لسنوات طويلة.

وتسعى كل من أرمينيا وأذربيجان إلى تجنب تكرار الصراعات الدامية التي راح ضحيتها آلاف الأشخاص، وتطمحان إلى بناء مستقبل أفضل لشعبيهما.

وتاريخيًا، شهدت العلاقات بين البلدين حربين داميتين، الأولى في التسعينات والثانية في عام 2020، خلفتا آلاف القتلى وشردت مئات الآلاف من السكان.

وتأتي عملية ترسيم الحدود كبادرة إيجابية نحو إغلاق صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة من العلاقات البناءة والتعاون بين البلدين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحدود أرمينيا أذربيجان ترسیم الحدود

إقرأ أيضاً:

وزير الصناعة يبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية مع نظيرته النيجيرية

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة الدكتورة دوريس اوزوكا وزيرة التجارة والصناعة والاستثمار النيجيرية وذلك في إطار زيارته الحالية لمدينة إسطنبول التركية حيث تناول الجانبان سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين ومسجدات الوضع الاقتصادى العالمى وعدد من الموضوعات محل الاهتمام المشترك، حضر اللقاء الوزير مفوض تجارى علي باشا رئيس المكتب التجاري المصري باسطنبول.

وقال الوزير ان اللقاء أكد أهمية اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية AFCFTA فى تعزيز حركة التجارة البينية بين الدول الافريقية وبما يسهم فى تحقيق التكامل الاقتصادي القاري، لافتا الى انه تم التأكيد خلال اللقاء على اهمية تعزيز الجهود المصرية والنيجيرية لتسريع وتيرة تنفيذ الاتفاقية وبما يعود بالنفع على كافة الاقتصاديات والشعوب الافر يقية على حد سواء.

تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين دول منظمة التعاون الإسلامي

وأكد الجانبان أهمية مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية D8 فى تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين دول منظمة التعاون الإسلامي ، مشيرين إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة بين الدول الإسلامية لزيادة معدلات لتجارة البينية والاستثمارات المشتركة.

وأشار الوزير إلى أن اللقاء استعرض تطورات المناطق اللوجستية التى تنشئها مصر بعدد من العواصم والمدن الأفريقية الرئيسية والتى من شأنها زيادة معدلات نفاذ الصادرات المصرية لأسواق الدول الأفريقية.

وأوضح سمير أن اللقاء ناقش امكانيات زيادة معدلات التبادل التجاري بين مصر ونيجيريا بنظام الصفقات المتكافئة وبما يسهم فى تخفيف الضغط على العملات الصعبة بالبلدين والوفاء باحتياجات السوقين المصري والنيجيري.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. مئات الإصابات والاعتقالات في احتجاجات أرمينيا
  • وزير الصناعة يبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية مع نظيرته النيجيرية
  • مستشار خامنئي: يجب أن نزيد عمق دفاعنا الاستراتيجي إلى 5 آلاف كيلومتر خارج الحدود
  • وفد العمليات المشتركة يناقش 5 ملفات في ديالى أبرزها الحدود و الجسر المثير للجدل
  • محافظ الفروانية ناقش مع سفير البحرين العلاقات الثنائية والقضايا المشتركة
  • تصاعد التوترات بين كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية.. «عبور حدود وطلقات تحذير»
  • ‏الكرملين: نعتزم تطوير العلاقات مع إيران
  • جنود كوريون شماليون يعبرون الحدود باتجاه الجارة الجنوبية
  • تكالة يلتقي وزير الدولة القطري لشؤون الخارجية
  • جنود كوريون شماليون يعبرون الحدود بين نحو الجارة الجنوبية