تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تأتي تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأخيرة تأكيدًا على التزام الحكومة المصرية بتعزيز صناعة الأسمدة وتوسيع نطاقها باستخدام أحدث التكنولوجيات وتبرز هذه الخطوة كجزء من استراتيجية شاملة لتعزيز الصناعات المحلية وزيادة الإنتاجية، مما يعزز الاقتصاد المصري ويوفر فرص عمل جديدة للشباب وتهدف هذه الجهود أيضًا إلى زيادة حجم الصادرات المصرية وفتح أسواق تصديرية جديدة، مما يعزز موارد الدولة من النقد الأجنبي ويعزز الاقتصاد الوطني بشكل عام.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، توجه الحكومة لإتاحة المزيد من التيسيرات تشجيعا للتوسع فى صناعة الأسمدة، باستخدام أحدث التكنولوجيات المطبقة، تعظيما لما نمتلكه من مقومات واعدة فى هذا المجال، بما يسهم فى زيادة حجم المنتجات من هذه الصناعة، ونمو حجم صادراتها، وفتح أسواق تصديرية جديدة، وهو ما ينعكس على زيادة موارد الدولة من النقد الأجنبى، وتوفير المزيد من فرص العمل الجديدة للشباب.

وأشار مدبولى، إلى جهود الدولة لدعم مختلف قطاعات الصناعة، بما يسهم فى توطين العديد من الصناعات وزيادة حجم الإنتاج المحلى منها، تلبية للاحتياجات والاستخدامات، وبما ينعكس أيضا على نمو حجم الصادرات المصرية إلى مختلف الأسواق العالمية، جاء ذلك خلال اجتماعه بالأمس لمتابعة موقف صناعة الأسمدة، وسبل تشجيع هذه الصناعة للتوسع وزيادة حجم صادراتها.

وفي هذا السياق يقول حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب الفلاحين، أن دعم صادرات الأسمدة مهم للغاية لدعم القطاع الزراعي وزيادة الإنتاجية الزراعية موضحًا أن الدعم يشمل عدة محاور من بينها تخفيض تكاليف الإنتاج أو توفير حوافز للشركات لزيادة الإنتاج وتصدير الأسمدة إلى جانب أن ذلك يساعد في زيادة الإيرادات من الصادرات وتعزيز الاقتصاد المحلي.

وأضاف أبو صدام ان صناعة الأسمدة يعد من القطاعات الحيوية في دعم القطاع الزراعي، حيث أن تلك الصناعة يلعب دورًا رئيسيًا في زيادة إنتاجية المحاصيل بالإضافة إلى أن ذلك يسهم بشكل كبير في دعم صادرات الأسمدة في تعزيز القدرة التنافسية للقطاع الزراعي في الأسواق العالمية خاصة وأن ذلك يؤدي إلي دعم صادرات الأسمدة وتوفير الأسمدة بتكلفة منخفضة، مما يزيد من استخدامها وبالتالي يرفع من إنتاجية المحاصيل.

وأضاف  الدكتور جمال صيام الخبير الزراعي، أهم خطوة يجب العمل عليها خلال المرحلة المقبلة هي توفير الأسمدة بأسعار مناسبة للفلاحين وعدن تركهم فريسة للسوق السوداء خاصة وأن في الكثير من الأحيان يكون الفلاحين مجبرين على شراء تلك الأسمدة من السوق السوداء بأضعاف سعرها مما يسبب لهم مشاكل مادية كبيرة.

وأضاف صيام، أنه  لابد من تقديم الدعم المالي لشركات الأسمدة لتخفيض تكاليف الإنتاج وتسهيل عمليات التصدير إلي جانب تقديم حوافز مالية وغير مالية لتلك الشركات لزيادة إنتاجها وزيادة صادرات الأسمدة خاصة وأن مصر يعتمد اقتصادها بشكل كبير على الزراعة.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأسمدة القطاع الزراعي الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء التكنولوجيات الاقتصاد المصري صادرات الأسمدة صناعة الأسمدة زیادة حجم

إقرأ أيضاً:

11 ألف برميل يوميًا.. انخفاض صادرات النفط العراقي في نيسان الماضي

السومرية نيوز – اقتصاد

شهدت صادرات النفط العراقي في أبريل/نيسان (2024)، انخفاضًا بنحو 3.725 مليون برميل، مقارنة مع الصادرات المسجلة في شهر مارس/آذار السابق له.
وبحسب بيانات نشرتها منصة الطاقة المتخصصة، فإن حجم الصادرات النفطية العراقية اليومية خلال الشهر الماضي قد انخفض بمقدار 11 ألف برميل يوميًا إلى 3.412 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 3.423 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار.

وكانت الصادرات العراقية من النفط الخام قد انخفضت خلال شهر مارس/آذار بنحو 6.5 مليون برميل، مقارنة مع شهر فبراير/شباط السابق له، مع مراعاة أن شهر مارس/آذار كان 31 يومًا، بينما فبراير/شباط 29 يومًا، وأبريل/نيسان 30 يومًا.

وما تزال وزارة النفط العراقية متمسكة بإعلان حجم صادرات النفط العراقي شهريًا، دون إعلان حجم الإيرادات، وهو الإجراء الذي اتّبعته على مدار السنوات الماضية، قبل أن تلجأ إلى حذف الإيرادات والاكتفاء بحجم الصادرات فقط.

*صادرات النفط العراقي في أبريل 2024
بحسب إحصاءات شركة تسويق النفط الحكومية "سومو"، فإن الإحصائية النهائية لصادرات النفط العراقي في أبريل/نيسان 2024، بلغت نحو 102 مليون و386 ألفًا و818 برميلًا، وفق الأرقام التي نشرتها منصة الطاقة المتخصصة "مقرّها واشنطن".

يشار إلى أن حجم الصادرات المسجلة في مارس/آذار 2024 كان قد بلغ 106 ملايين و112 ألفًا و38 برميلًا، في حين سجل حجم الصادرات في شهر فبراير/شباط السابق له نحو 99 مليونًا و592 ألفًا و311 برميلًا.   وبلغ مجموع الكميات المصدّرة من النفط الخام لشهر أبريل/نيسان 2024 من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق نحو 100 مليون و921 ألفًا و250 برميلًا، فيما كانت الصادرات من القيارة بنحو 1 مليون و16 ألفًا و962 برميلًا، وبلغ حجم الصادرات إلى الأردن نحو 448 ألفًا و606 آلاف برميل.

جدير بالذكر أن صادرات النفط العراقي إلى الأردن كانت قد توقفت في 4 مايو/أيار الماضي، وذلك مع إكمال العمل بمذكرة التفاهم الخاصة بتجهيز النفط بين بغداد وعمان، والتي كانت موقّعة في 4 مايو/أيار 2023 لمدة عام، ثم أعلن الأردن الاتفاق مع العراق على تمديد العقد.

يشار إلى أن تقريرًا حديثًا كان قد أشار إلى أن حجم صادرات النفط العراقي اليومية خلال شهر أبريل/نيسان الماضي قد سجل 3.413 مليون يوميًا، وفق ما نشرته منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

*صادرات النفط العراقي في 2024
في يناير/كانون الثاني 2024، انخفضت صادرات النفط العراقي بمقدار 290 مليون دولار، عن الإيرادات المسجلة في ديسمبر/كانون الأول 2023، التي بلغت نحو 8.316 مليار دولار، وفق أرقام منصة الطاقة المتخصصة.

وتراجع حجم الشحنات المسجلة في يناير/كانون الثاني الماضي عن شحنات ديسمبر/كانون الأول 2023، البالغة 108 ملايين و56 ألفًا و590 برميلًا، التي جاءت تزيد عن صادرات نوفمبر/تشرين الثاني، البالغة 102 مليونًا و975 ألفًا و782 برميلًا.

وبحسب بيانات حديثة، فإن متوسط صادرات النفط العراقي في الربع الأول من العام الجاري 2024، ارتفع بمقدار 430 ألف برميل يوميًا على أساس سنوي، رغم تعهّدات بغداد بتطبيق خفض طوعي لإنتاجها النفطي، بمقدار 223 ألف برميل يوميًا خلال النصف الأول من 2024.   وخالف العراق التزامه باتفاق أوبك+، بخفض الصادرات النفطية إلى 3.3 مليون برميل يوميًا، بمقدار 130 ألف برميل يوميًا، بداية من مارس/آذار 2024، لتعويض زيادة الإنتاج فوق الحصص المقررة له في شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط.

في الوقت نفسه، زاد متوسط صادرات النفط العراقي ومشتقاته، خلال الربع الأول إلى 3.92 مليون برميل يوميًا، مقابل 3.49 مليون برميل يوميًا في الربع المماثل من 2023.

مقالات مشابهة

  • كاتب صحفي: إحالة ملف الدعم النقدي إلى الحوار الوطني خطوة مهمة
  • 11 ألف برميل يوميًا.. انخفاض صادرات النفط العراقي في نيسان الماضي
  • نقيب الفلاحين: زيادة سعر رغيف الخبز خطوة نحو تغيير مفهوم الدعم
  • الصناعات الغذائية: «قطاع الصادرات الغذائية» يستهدف تحقيق 6.7 مليار دولار خلال 2025
  • تحت هوية «صناعة سعودية».. 25 شركة تقنية وطنية تشارك في «جايتكس أفريقيا 2024»
  • 25 شركة تقنية وطنية تشارك تحت مظلة جناح “صناعة سعودية" في معرض جايتكس إفريقيا 2024م
  • في داريا.. القطاع الزراعي ينهض بجهود مزارعيه ودعم مؤسسات محلية ورسمية
  • المؤتمر: مناقشة الأمن القومي بجلسات الحوار الوطني خطوة مهمة لتعزيز الوعي السياسي
  • الزراعة: نعمل على توفير محاصيل ذات إنتاجية عالية ولا تحتاج لمياه كثيرة.. وخبراء: لابد من وجود حلول سريعة وايجابية لحل نقص المياه.. ويجب تنويع المحاصيل وزراعة الأصناف المقاومة للجفاف
  • النائب أيمن محسب: إدخال موضوعات الأمن القومي في مناقشات «الحوار الوطني» خطوة مهمة