المسلة:
2024-06-07@05:41:35 GMT

حماس تبدي استعدادها لإلقاء السلاح “في حالة واحدة”

تاريخ النشر: 25th, April 2024 GMT

حماس تبدي استعدادها لإلقاء السلاح “في حالة واحدة”

25 أبريل، 2024

بغداد/المسلة الحدث: صرح مسؤول كبير في حماس لوكالة “أسوشيتد برس”، أن الحركة مستعدة للموافقة على هدنة لمدة 5 سنوات أو أكثر مع إسرائيل، وأنها ستلقي أسلحتها وتتحول إلى العمل السياسي في حال تمت إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967.

وقال القيادي في حماس خليل الحية، إن “حماس تريد الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية، التي ترأسها حركة فتح، لتشكيل حكومة موحدة لغزة والضفة الغربية”.

وأضاف: “حماس ستقبل بإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة وعودة اللاجئين الفلسطينيين وفقا للقرارات الدولية على حدود 1967. إذا حدث ذلك فسيتم حل الجناح العسكري للحركة”.

واستشهد بـ”تجارب الذين ناضلوا ضد المحتلين عندما استقلوا وحصلوا على حقوقهم ودولتهم، ماذا فعلت هذه القوى؟ لقد تحولت إلى أحزاب سياسية، وتحولت القوات المقاتلة المدافعة عنها إلى الجيش الوطني”.

وجاءت تصريحات الحية في مقابلة أجريت الأربعاء، وسط جمود مستمر منذ أشهر في محادثات وقف إطلاق النار.

ويعد مقترح نزع السلاح بمثابة تحول كبير من جانب حماس، التي أكدت في أكثر من مناسبة أنها تسعى إلى “تدمير إسرائيل”.

لكن إسرائيل، التي تعهدت بالقضاء على حماس في أعقاب هجمات 7 أكتوبر، من غير المرجح أن تفكر في مثل هذا السيناريو.

وتعارض القيادة الإسرائيلية الحالية بشدة إنشاء دولة فلسطينية، كما استخدمت الولايات المتحدة حق النقض في مجلس الأمن على مشروع قرار لقيام دولة فلسطينية، رغم دعواتها المستمرة إلى حل الدولتين.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: دولة فلسطینیة

إقرأ أيضاً:

وزير العمل ينسحب من مؤتمر دولي بعد اقتراب موفد اسرائيل لإلقاء كلمته

6 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الأسدي، الانسحاب من مؤتمر العمل الدولي في جنيف بعد اقتراب موفد اسرائيل لإلقاء كلمته.

وقال الأسدي في بيان صادر عن مكتبه: إنه قبل أن نغادر قاعة مؤتمر العمل الدولي المنعقد حالياً في جنيف، وقفنا على المنصة المُخصصة لإلقاء كلمات الدول المشاركة وأعلنا دعمنا المطلق لحق الشعب الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف وحقه في الحياة والحرية وتضامننا الكامل مع جهاده ضد الحركة الصهيونية ومقاومته للغزو الهمجي لغزة مثلما حيينا صمود هذا الشعب في وجه الآلة الصهيونية بعد ثمانية أشهر من القتال المرير الذي تكبد فيه “أكذوبة الجيش الذي لايقهر” خسائر جسيمة في الأرواح والمعدات رغم التباين الشديد بين إمكانات المقاومة الفلسطينية وإمكانات العدو الصهيوني.

وأضاف: قلنا إن العراق بشعبه وحكومته سيبقى الداعم الأساس لشعب الجبارين في فلسطين وأن النصر سيكون حليف هذا الشعب في نهاية المطاف، ثم انسحبنا من المؤتمر بعد اقتراب الموفد الصهيوني إلى المنصة لإلقاء كلمته.

وتابع، للتاريخ، لن تكون فلسطين إلا للفلسطينيين ولن تكون القدس إلا عاصمة الدولة الفلسطينية ولن تكون غزة إلا مقبرة لجنود الاحتلال الصهيوني، عاشت فلسطين حرة مستقلة وعاشت غزة أرضاً للعزة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • إسبانيا تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد “إسرائيل” أمام محكمة العدل الدولية
  • “فورين أفيرز”: استخدام حماس للأنفاق متقدم وأعاد تشكيل قيمة وطبيعة القتال البري
  • وزير العمل ينسحب من مؤتمر دولي بعد اقتراب موفد اسرائيل لإلقاء كلمته
  • اليافعة الروسية أندرييفا تفجر مفاجأة كبرى على ملاعب “رولان غاروس”
  • بوتين: رد إسرائيل كان دمار شامل في غزة ويجب انشاء دولة فلسطينية
  • طارق فهمي يكشف دور مصر في اعتراف الدول بفلسطين (فيديو)
  • مصادر فلسطينية: حماس تسعى للحفاظ على نفوذها بعد الحرب خلال محادثات المصالحة مع فتح
  • البحرين.. جدل بسبب “فرض” السلطات تصريحا أمنيا قبل السفر إلى دولة عربية
  • القيادي في حماس أسامة حمدان: إسرائيل تريد مرحلة واحدة من الصفقة وبعدها ستستأنف هجومها
  • شركة فريزينية الفرنسية تبدي استعدادها لإجراء عملية إصلاح لعدد من أنابيب النهر الصناعي مجاناً