قام الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم السبت، بجولة تفقدية بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، بحضور الدكتور هاني هلال رئيس مجلس أمناء الجامعة، والدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، ولفيف من قيادات الوزارة والجامعة.

واستهل الوزير جولته بتفقد مكتبة السفيرة فايزة أبوالنجا المركزية، والتي تحتوي على مجموعة مُتميزة من الكُتب باللغة العربية، والإنجليزية، واليابانية، بالإضافة إلى تفقد المدرجات، والقاعات الدراسية، حيث يوجد 4 مدرجات بالجامعة سعة 250 طالبًا، وتم تزويدهم بعازل صوتي وتم تصميمهم وفقًا للطراز الياباني، بحيث لا يحتاج المُحاضر لاستخدام مكبرات الصوت ليصل الصوت إلى المتواجدين بآخر صف بالقاعة الدراسية.

كما تفقد الوزير أحد مباني الكليات الجديدة المخطط الانتهاء من استكمالها خلال الأشهر القادمة، والذي يضم 12 معملًا، ومدرجين، و13 فصلًا دراسيًا، ومكاتب إدارية، فيما يضم المبنى الثاني المُخطط الانتهاء منه خلال عدة أشهر، 5 صالات للرسم الهندسي و6 معامل كمبيوتر، ومدرجين، و16 فصلًا دراسيًا، ومكاتب إدارية.

واشتملت الزيارة أيضًا على تفقد معمل الجرافين بمركز الدكتور أحمد الجوهري للتميز البحثي، والذي يعُد من المعامل الفريدة من نوعها في الشرق الأوسط.

وزير التعليم العالي يهنئ الفائزين بمُسابقة أفضل مقرر إلكتروني على منصة Thinqi وزير التعليم العالي يبحث مع نائب رئيس جامعة لندن تعزيز التعاون المشترك أكاديمية البحث العلمي تعلن بدء قبول مقترحات النهوض بإنتاجية الأراضي الصحراوية اللجنة المصرية للتربية والعلوم والثقافة تعقد ندوة للتعريف بـ الأسبوع العربي للبرمجة وزير التعليم العالي يهنئ رئيس الجمهورية والقوات المسلحة والشعب المصري بذكرى تحرير سيناء التعليم العالي تعلن عن فتح التقدم لبرنامجي المنح الجامعية ورواد وعلماء مصر التعليم العالي: المستشفيات الجامعية جاهزة لاستقبال جرحى ومصابي قطاع غزة معهد علوم البحار: نفوق الحيتان على الشواطئ بسبب حوادث السرعة في المياه بدء عصر البناء والاستقرار|رئيس جامعة النيل يهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بـ«تحرير سيناء‎‎» الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية يستقبل نائبة وزير العلوم والابتكار بجمهورية التشيك

وعلى هامش الزيارة، تفقد الدكتور أيمن عاشور معرضًا للثقافة اليابانية، واطلع الوزير على أبرز ما يحتويه المعرض من عناصر تُعبر عن الثقافة اليابانية.

وخلال جولته، ثمن الوزير الإنجازات الملموسة التي تشهدها الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في المجال الأكاديمي والبحثي والخدمي، مُشيدًا بحجم الإمكانيات والتجهيزات الحديثة المُزودة بها الجامعة لتقديم تجربة تعليمية وبحثية مُتميزة، والتي جعلت الجامعة مقصدًا لعدد كبير من الطلاب الوافدين.

وأوضح الدكتور عمرو عدلي رئيس الجامعة، أن الجامعة تضم العديد من اليات والبرامج الدراسية المتميزة، التي تم إنشاؤها بشراكة كاملة مع كُبرى الجامعات اليابانية، وهي (كلية الهندسة، كلية إدارة الأعمال الدولية والإنسانيات، كلية الفن والتصميم، برنامج الصيدلة، برنامج الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، برنامج هندسة العمارة المُستدامة، برنامج العلوم الأساسية والتطبيقية)، مشيرًا إلى أن البرامج الدراسية التي تُقدمها الجامعة تضُم العديد من التخصصات الحديثة، والتي تواكب مُتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، بأن الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، هي جامعة بحثية حكومية مصرية ذات طبيعة خاصة، مملوكة بالكامل للحكومة المصرية، حيثُ تبلغ مساحة الحرم الجامعي 200 فدان، وتبلغ نسبة المباني 17% من إجمالي المساحة، كما اعتمد التصميم على توفير بنية أساسية على مستوى تقني مُتقدم، يُواكب أحدث الوسائط التكنولوجية ليكون الحرم الجامعي صديقًا للبيئة بإدارة إلكترونية ذكية، وحظيت الجامعة بافتتاح السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لها في عام 2020.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الجامعة المصرية اليابانية هاني هلال عمرو عدلي الجامعة المصریة الیابانیة للعلوم والتکنولوجیا وزیر التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة طيبة التكنولوجية يستقبل الوزير المفوض لسفارة هولندا بالقاهرة

استقبل الدكتور عادل زين الدين محمد موسى، رئيس جامعة طيبة التكنولوجية، اليوم، السيدة ايفا فيتمان، الوزير المفوض لسفارة هولندا بالقاهرة، وذلك فى مقر رئاسة الجامعة، بحضور الدكتور محمد عبد المنعم رسلان، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور خالد خليفة، المدرس ببرنامج الصناعات الخشبية.

وخلال اللقاء، جرى بحث سبل تعزيز التعاون بين جامعة طيبة التكنولوجية والمؤسسات التعليمية والبحثية الهولندية فى مختلف المجالات، خاصة فى مجال التعليم الفنى والتكنولوجى، كما ناقش الجانبان إمكانية تبادل الطلاب والأساتذة بين الجامعة ومؤسسات التعليم العالى الهولندية، بالإضافة إلى إقامة مشاريع بحثية مشتركة.

وأكد الدكتور عادل زين الدين، على حرص جامعة طيبة التكنولوجية على تعزيز علاقاتها الدولية مع مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية الرائدة فى جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أن التعاون مع هولندا فى مجال التعليم والبحث العلمى يمثل فرصة هائلة لتبادل الخبرات والمعرفة وتطوير القدرات البحثية للجامعة.

من جانبها، أعربت سعادة السيدة ايفا فيتمان عن تقديرها لجهود جامعة طيبة التكنولوجية فى مجال التعليم والبحث العلمى، مؤكدا على رغبة الجانب الهولندى فى تعزيز التعاون مع الجامعة فى مختلف المجالات.

وبينت الوزير المفوض، أن هولندا تولى اهتماما كبيرا بالتعاون مع مصر فى مجال التعليم والبحث العلمى، مشيرا إلى أن هناك العديد من الفرص الواعدة للتعاون بين الجامعات والمؤسسات التعليمية فى البلدين.

وعلى هامش الزيارة، تفقدت الوزير المفوض لسفارة هولندا، يرافقها الدكتور محمد رسلان، نائب رئيس الجامعة، معرض منتجات طلاب الصناعات الخشبية، كما شهدت عرضا تقديميا لطلاب برنامج تكنولوجيا السياحة والسفر، حول إنشاء نموذج تدريبى لشركة سياحة وسفر.

وأثنت الوزير المفوض على مستوى طلاب الجامعة الدراسى المتقدم، مؤكدة أن صناعة السياحة تعد من أهم الصناعات الاقتصادية فى مصر، لذا يجب الاهتمام بها ووضعها على رأس أولويات الجامعة، مشيدة بالبرامج الدراسية للجامعة ومواكبتها لسوق العمل، لاسيما الجانب المتعلق بالسياحة والفندقة والتى تعد هولندا جزءا منها عبر زيارات السائحين الهولنديين لمصر.

وفى ختام اللقاء، أهدى الدكتور عادل زين الدين، رئيس الجامعة، لوحة فنية تشكيلية من تنفيذ طلاب الصناعات الخشبية، للوزير المفوض لسفارة هولندا، كما اتفق الجانبان على استمرار التواصل والتنسيق لوضع خطة عمل محددة لتعزيز التعاون بين جامعة طيبة التكنولوجية والمؤسسات التعليمية والبحثية الهولندية.

مقالات مشابهة

  • تعيينات «التعليم العالي».. طريقة التقديم لوظائف 2024
  • رئيس جامعة طيبة التكنولوجية يستقبل الوزير المفوض لسفارة هولندا بالقاهرة
  • وزير التعليم العالي: تعزيز التعاون الأكاديمي بين مصر والإمارات
  • وزير التعليم العالي يبحث مع وفد جامعة الشارقة الإماراتي آليات التعاون المشترك
  • تخصصات يحتاجها سوق العمل.. التعليم العالي تعلن تفاصيل إنشاء فرع جامعة الشارقة بمصر
  • وزير التعليم العالي الأسبق: تكلفة الدراسات العليا أكثر من العائد
  • وزير التعليم العالي الأسبق: تكلفة الدراسات العليا أكثر من العائد.. "أشعر بالقلق"
  • رئيس جامعة قناة السويس يؤكد زيادة التعاون مع الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية
  • مستشار وزير التعليم العالي يبحث سبل التعاون مع عميد صيدلة الفيوم
  • وزير التعليم العالي: ربط البحث العلمي بمتطلبات التنمية على رأس أولويات العمل