تحتفل الكنائيس المصرية بداية من اليوم  بمعايشة أسبوع الآلام الذي يعد من أقدس أيام السنة وأكثرها روحية، حيث يعتبر الخطوات الأخيرة للمسيح على الأرض بداية من دخوله أورشليم وصولًا للجلجثة يوم الصلب، حسب الاعتقاد المسيحي.

 ومن أبرز علامات أسبوع الآلام تكتسي الكنيسة بالسواد وهي رمزية للمشاركة مع المسيح في آلامه حيث تمنع الاحتفالات والطقوس الفريحية ورفع البخور والصلاة في المذبح وتتوقف القداسات وتصلي فقط البصخات بدلا من صلوات الأجبية حيث تصلي خمس ساعات صباحية وخمس ساعات مسائية حسب طقوس الكنيسة خلال هذه الأيام.

أيام أسبوع الآلام 
ويتميز كل يوم من أيام أسبوع الآلام بحدث منفرد حيث تحيي الكنيسة الخطوات الأخيرة للمسيح على الأرض من خلال القراءات وصلوات البصخة حيث يبدأ أسبوع الآلام بسبت لعازر تذكار لإقامة السيد المسيح لعازر بعد مرور أربعة أيام في القبر بمعجزة كان لها الأثر على الكثيرين.

اثنين البصخة، تذكر الكنيسة في هذا اليوم خلال قراءتها لعن السيد المسيح لشجرة التين غير المثمرة، وتطهير الهيكل من الباعة والمشترين.

ثلاثاء البصخة يطلق عليه بعض آباء الكنيسة يوم التعليم إذ قام السيد المسيح بتعليم من خلال الأمثال ويرد على أسئلة الفريسين والصدوقيين الذين أرادوا اصطياده بكلمة، كما أخبر تلاميذه عن خراب أورشليم الذي حدث قديما بعد القيامة.

وفي أربعاء البصخة استراح المسيح في بيت عنينا وأخبر التلاميذ عن أحداث الصلب، كما اجتمعت السلطات الدينية في هذا اليوم ليدبروا لقتله واتفقوا مع يهوذا الاسخريوطي أحد تلاميذ السيد المسيح بأن يرشدهم للسيد المسيح مقابل ثلثين من الفضة، كما تذكر الكنيسة في هذا اليوم حسب قراءات الإنجيل المرأة ساكبة الطيب على قدمي السيد المسيح ليظهر الفرق بينها وبين يهوذا.

وفي يوم خميس العهد الذي يصلى فيه لأول مرة في الهيكل بعد أحد الشعانين وفي هذا اليوم وفقًا للإنجيل أسس السيد المسيح سر التناول أحد الأسرار السبعة للكنيسة كما غسل أرجل التلاميذ ليعلمهم الاتضاع، في ليلة الجمعة سلم يهوذا المسيح للسلطات لمحاكمته بتهمة التجديف.

أطول طقوس أسبوع الآلام 
وأما عن الجمعة العظيمة فإن الكنيسة تصلى أطول طقس فيها على مدار السنة حيث تبدأ من السادسة صباحًا وحتى السادسة مساءً، وبحسب الكنيسة، ترمز كل صلاة إلى حدث في هذا اليوم إذا تشير صلاة الساعة الثالثة إلى محاكمة السيد المسيح، والساعة السادسة لبداية الصلب، والساعة التاسعة موت المسيح، والساعة الثانية عشرة وقت إنزال المسيح من فوق الصليب.

وتشترك الكنيسة وشعبها في أسبوع الآلام مع المسيح في رحله آلامه كما تقال الألحان بنغمة حزينة ويسود على الأقباط خلال هذا الأسبوع الزهد الشديد في الطعام وتعليق الستائر السوداء في الكنيسة وعدم الصلاة على الموتى.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسبوع الالام الكنيست السید المسیح أسبوع الآلام فی هذا الیوم

إقرأ أيضاً:

سعر اليورو اليوم الأربعاء مقابل الجنيه المصري في البنوك والسوق السوداء

سعر اليورو اليوم الأربعاء.. شهدت سعر صرف العملة الاوروبية، خلال تعاملات، اليوم الاربعاء، في البنوك المصرية أمام الجنيه المصري، استقراراً، وفي بنك مصر، بلغ سعر اليورو نحو 50.69 جنيه للبيع، و50.50 جنيه للشراء.

 

وفي هذا السياق تستعرض “بوابة الوفد الإلكترونية” سعر اليورو خلال تعاملات اليوم الاربعاء، كخدمة سعرية يقدمها قسم الاقتصاد بالوفد بصورة لحظية، للوقوف على آخر المستجدات، وجاءت الأسعار على النحو الآتي:

اتحاد الكرة يصدم بيريرا بسبب مستحقات حكام المظاليم المالية: نصف مليار جنيه إضافية لسداد أجور العاملين بالصناديق والحسابات الخاصة بالمحافظات إحباط محاولة بيع 26 طن دقيق في السوق السوداء أسوشيتيد برس: إعلان النرويج وأيرلندا وإسبانيا اعترافها بالدولة الفلسطينية خطوة تاريخية سعر اليورو اليوم في البنوك المصريةسجل سعر اليورو اليوم الاربعاء 22 مايو 2024 مقابل الجنيه المصري في البنوك المصرية المتعددة.سجل سعر اليورو اليوم في بنك مصر 50.69 جنيه للبيع و 50.50 للشراء.سجل سعر اليورو اليوم في البنك المركزي المصري 50.65 جنيه للبيع و 50.51 للشراء.كان سعر اليورو اليوم في البنك الاهلي المصري 50.74 للبيع و 50.57 للشراء.سجل سعر اليورو في بنك 50.65cib   جنيه للبيع و 50.50 جنيه للشراء.كان سعر اليورو في بنك القاهرة 50.81 جنيه للبيع و 50.57 جنيه للشراء.سجل سعر اليورو في بنك الاسكندرية 51.37 جنيه للشراء و 50.82 جنيه للبيع.سجل سعر اليورو في بنك ابو ظبي الاسلامي 50.81 للبيع و 50.66 للشراء.سجل سعر اليورو اليوم في بنك كريدي اجريكول 50.71 جنيه للشراء و 50.56 للبيع.سعر اليورو في السوق السوداء

انخفض سعر اليورو اليوم في السوق السوداء مقارنة بسعر امس ، يعتبر هذا الانخفاض لا يؤثر علي عمليات الشراء والبيع، لذلك سوف نعرض لكم اسعار اليورو مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء.

سجل سعر 1 يورو اليوم 51.15 جنيه مصري.سجل سعر 5 يورو اليوم 255.75 جنيه مصري.سجل سعر 10 يورو اليوم 511.5 جنيه مصري.سجل  سعر 25 يورو اليوم 1,278.75 جنيه مصري.سجل سعر 50 يورو اليوم 2,557.5 جنيه مصري.سجل سعر 100 يورو اليوم 5,115 جنيه مصري.سجل سعر 150 يورو اليوم 7,672.5 جنيه مصري.سجل سعر 200 يورو اليوم 10,230 جنيه مصري.سجل سعر 250 يورو اليوم  12,787.5 جنيه مصري.

مقالات مشابهة

  • سعر الدينار الكويتي اليوم الخميس 23 مايو 2024 في البنوك والسوق السوداء
  • سعر اليورو اليوم الأربعاء مقابل الجنيه المصري في البنوك والسوق السوداء
  • وزارة الصناعة تحدد سعر طن الترابة السوداء
  • وزارة الصناعة حدّدت سعر طن الترابة السوداء... كم بلغ؟
  • البرازيل تطلب الخبرة المغربية في المجال الأمني وتبادل المعلومات ومكافحة الجريمة
  • الكنائس تحتفل بتكريس القديسة دميانة في الخارج والداخل
  • كهنة كنيسة الأنبا بولا يترأسون فعاليات الخمسين بحدائق القبة
  • المرقسية في الإسكندرية تستضيف فعاليات الخمسين المقدسة
  • فعاليات تشهدها كنيسة العذراء بالزمالك في الخمسين المقدسة
  • القضاء يمنح المسيح والتركمان بالاقليم خمسة مقاعد داخل برلمان كردستان