يستعد المعرض الدولي للإعلام الرقمي واتصالات الأقمار الاصطناعية “كابسات”، لإطلاق نسخته الجديدة لعام 2024 التي ستستعرض أحدث التطورات في مجالات الإعلام والترفيه والتكنولوجيا عالمياً، إلى جانب استكشاف الإنجازات الجديدة في مجال تكنولوجيا الوسائط والأقمار الاصطناعية، ضمن فعاليات “كونغرس المحتوى” و”قمة سات إكسبو” لهذا العام، وذلك خلال الفترة من 21 إلى 23 مايو المقبل في مركز دبي التجاري العالمي.

وسيوفر “كونغرس المحتوى”، خلال هذه النسخة من معرض “كابسات”، منصة للمبتكرين الرقميين وقادة الصناعة ومبدعي المحتوى لمناقشة الاتجاهات والفرص والتحديات الجديدة، في ظل التطورات المستمرة التي يشهدها مجال صناعة المحتوى وتوزيعه، وسيتطرق إلى الاتجاهات الرئيسية لهذا القطاع، بما في ذلك بروز استهلاك محتوى “OTT” في ضوء التوقعات التي تشير إلى أن 44.9% من مستخدمي الإنترنت في العالم سيلجؤون إلى استهلاك هذا النوع من المحتوى خلال العام الجاري.

كما سيتناول الحدث من خلال مجموعة من الحلقات النقاشية والكلمات الرئيسية وورش العمل التفاعلية، الطلب المتزايد على تجارب الوسائط التفاعلية وإستراتيجيات تحقيق الأرباح عبر صناعة المحتوى، ومستقبل البث.

وستتيح هذه المنصة فرصةً للتواصل مع أبرز الأعضاء في مجتمع وسائل الإعلام الدولي والاستفادة من المعارف والخبرات وتطوير شراكات مستقبلية وتعزيز فرص التعاون، وسيتناول البرنامج على مدى يومين موضوعات منها “أهميّة الذكاء الاصطناعي لصناعة الإعلام في منطقة الشرق الأوسط”، و”من هو الأكثر إبداعًا.. الإنسان أم الذكاء الاصطناعي”، و”شباك التذاكر العربي” وغيرها.

وقال مانوج أبراهام ماثيو، مدير الاستوديوهات والفعاليات في شركة دبي للإعلام، إن “كابسات 2024” يجمع تحت مظلته فرصاً واعدة للابتكار والتعاون على حدٍ سواء، وإن هذا الحدث يعد منصة رائدة للمبتكرين ومبدعي المحتوى والموزعين لبحث أحدث التطورات في التكنولوجيا واستكشاف الاتجاهات التي ستؤثر على قطاع الإعلام والترفيه في المستقبل.

وتوفر “قمة سات إكسبو” منصةً رائدة للمهتمين بتكنولوجيا الأقمار الاصطناعية وخبراء الاتصالات ومزودي خدمات الأقمار الاصطناعية؛ لاستعراض حلولهم المتقدّمة وعرض الابتكارات التي تهدف إلى تحسين الاتصال وتوسيع نطاق التغطية وسدّ الفجوة الرقمية، والتي تشمل الأقمار الاصطناعية عالية الإنتاجية وتقنيات إطلاق الجيل التالي، ومعرفة حول مواضيع خدمات الاتصال التجاري/ المؤسسي والخدمات الحكومية والعسكرية والنظم والأجهزة الأرضية والبيانات الفضائية وغيرها.

وستسلط مناقشات القمة الضوء على المجالات الرئيسية مثل أسواق المستخدم النهائي والتكنولوجيا الناشئة والرؤى المالية والمحتوى التقني والتوجه الإقليمي، لاسيما وأن التوقعات تشير إلى نمو سوق اتصالات الأقمار الاصطناعية في الشرق الأوسط من 3.35 مليار دولار خلال 2024 إلى 4.79 مليار دولار بحلول العام 2029، وبمعدل سنوي مركب يصل إلى 7.40%.

وسيشهد المؤتمر مجموعة من الجلسات المهمة حول الاتجاهات الجديدة، ومنها “الأقمار الصناعية والمنصات عالية الارتفاع HAPS: اختلال التكنولوجيا التحويلية ومرونة الخدمة”، و”رحلة إلى المجهول: الطيران والإبحار باستخدام ساتكوم”، و”تحويل الكوكبات إلى شبكات – بنية اتصال جديدة لمنطقة الشرق الأوسط”.

بدوره، أوضح سانجاي راينا، مدير تنفيذي للإعلام والترفيه العالمي، أن كابسات يشكل مساحة مهمة تتيح لأصحاب المصلحة وقادة الصناعة فرصة الاجتماع والتواصل والتعرف على أحدث التطورات والاتجاهات في مجالات تكنولوجيا الوسائط والأقمار الاصطناعية، لافتاً إلى أن منصات مثل “كابسات” ستعمل على تسريع انتقال هذه الصناعة إلى حقبة جديدة من التحول واعتماد اتجاهات السوق الحالية.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الأقمار الاصطناعیة

إقرأ أيضاً:

"أوكيو لشبكات الغاز" و"عُمانتل" توقعان اتفاقية شراكة

مسقط- الرؤية

وقعت أوكيو لشبكات الغاز- المالك والمشغل الحصري لشبكة نقل الغاز الطبيعي في سلطنة عُمان- على اتفاقية للشراكة في مجال تكنولوجيا الأقمار الصناعية لرصد ومُراقبة شبكات الغاز مع عمانتل.

وبموجب هذه الاتفاقية، تعد أوكيو لشبكات الغاز أول شركة طاقة تستخدم تكنولوجيا الأقمار الصناعية لمراقبة عملياتها عبر شبكة خطوط الأنابيب التي يبلغ طولها أكثر من 4030 كيلومتراً والممتد من شمال السلطنة إلى جنوبها. وجرى توقيع الاتفاقية التي عقدت في معرض كومكس العالمي للتكنولوجيا بحضور مسؤولين من أوكيو لشبكات الغاز وعمانتل، حيث وقع الاتفاقية كلٌ من المهندس منصور بن علي العبدلي الرئيس التنفيذي لأوكيو لشبكات الغاز وطلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لشركة عمانتل.

وقال المهندس منصور بن علي العبدلي الرئيس التنفيذي لأوكيو لشبكات الغاز: "نفخر بالتعاون مع عمانتل في التطوير المشترك لمشروع تقنية الأقمار الصناعية. ومن خلال هذه الاتفاقية، فإننا نؤكد التزامنا لناقل وطني للغاز الطبيعي في قيادة عمليات التشغيل الآمنة في جميع أنحاء سلطنة عمان. وبالتعاون مع عمانتل، سنستفيد من خبراتنا المشتركة في قيادة التغيير الإيجابي وخلق قيمة لعُمان وشعبها وفقاً لرؤية عُمان 2040".

يُشار إلى أنَّ هذا التعاون يمثل خطوة مهمة إلى الأمام في تحسين كفاءة شبكة نقل الغاز الطبيعي في سلطنة عُمان. ومن خلال استخدام قدرات تكنولوجيا الأقمار الصناعية، تهدف أوكيو لشبكات الغاز إلى ضمان سلامة عملياتنا مع المساهمة في السلامة العامة واستدامة البنية التحتية للطاقة في السلطنة.

مقالات مشابهة

  • مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات “إنستغرام”
  • “روس كوسموس” تطور أقمارا جديدة للاتصالات وخدمات الإنترنت
  • بمؤتمر “باكو” الدولي.. د. الربيعة يسلط الضوء على جهود المملكة الإنسانية عبر مركز الملك سلمان للإغاثة
  • بنك المغرب يسلط الضوء بمعرض جيتكس أفريقيا على التجربة المغربية في التعليم المالي والشمول
  • جيتكس إفريقيا: بنك المغرب يسلط الضوء على التجربة المغربية في مجال التربية والشمول الماليين
  • منتدى “زين – هواوي” استكشف التوجهات الاستراتيجية في صناعة تكنولوجيا المعلومات
  • "أوكيو لشبكات الغاز" و"عُمانتل" توقعان اتفاقية شراكة
  • عمر العلماء يلقي الضوء على الاتجاهات التكنولوجية الجديدة في مجال الإعلام
  • نادي دبي للصحافة يصدر “حال البودكاست في العالم العربي” الأول من نوعه في المنطقة العربية
  • مكتبة الملك فهد الوطنية تدشّن مبادرة “حديث المكتبة”