أفاد مصدر دبلوماسي في أنقرة أن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ناقش خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الاثنين في الرياض تطورات الوضع في أوكرانيا وغزة.

وقال المصدر في تصريح لوكالة "ريا نوفوستي": "خلال المحادثات، تمت مناقشة المستجدات الأخيرة في غزة والمرحلة التي وصلت إليها المفاوضات، وشدد الجانب التركي على ضرورة الوقف الفوري للمجازر في غزة وضرورة الضغط على إسرائيل لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع".

إقرأ المزيد بلينكن: نأمل أن توافق روسيا على التفاوض بشأن أوكرانيا بموجب القانون الدولي

وبحسب المصدر تم خلال المحادثات، إجراء تقييم لآخر المستجدات في الأزمة الأوكرانية.

وأعرب بلينكن خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض اليوم عن أمله في أن توافق حركة "حماس" على "اتفاق سخي جدا للهدنة في غزة وتبادل الأسرى مع إسرائيل".

ويتوقع أن تقدم حركة "حماس" اليوم الاثنين ردها على مقترح للتوصل إلى هدنة في الحرب التي تخوضها مع إسرائيل في القطاع المحاصر والمهدد بـ"مجاعة"، تشمل إطلاق سراح رهائن.

وقالت مصادر إن هناك تقدما ملحوظا في مفاوضات الهدنة بقطاع غزة، فيما أبلغت تل أبيب القاهرة بأنها "جادة" في اعتزامها الهجوم على رفح وأن المفاوضات الحالية هي الفرصة الأخيرة قبل الهجوم.

المصدر: نوفوستي+RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنتوني بلينكن أنقرة الأزمة الأوكرانية الحرب على غزة الرياض العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تل أبيب حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة كييف موسكو هاكان فيدان هجمات إسرائيلية واشنطن

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكي يطالب بإنهاء الحرب في غزة.. العالم كله ينتظر

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن المفاوضات الأخيرة قبلتها إسرائيل لكن حماس لم تقبل بالمفاوضات، والفلسطينيون في غزة ينتظرون إتمام الصفقة والإسرائيليون ينتظرون إتمام المفاوضات والرهائن وأسرهم ينتظرون هذا الأمر، والعالم بأكمله ينتظر هذا الأمر، وسنرى إذا كانت حماس تنتظر هذا الأمر وتنهي الحرب التي بدأتها.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي خلال تصريحات نقلتها قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الأولوية القصوى هو ضمان خير ورفاهية الجميع بالعالم لاسيما الرهائن ولذلك يجب أن ننجز هذا.

ودعا «بلينكن»، إلى ضرورة الوصول إلى ضمانات بعدم وقوع إصابات في صفوف المدنيين مرة أخرى، وأن يكون هناك تقدم بوقف إطلاق النار وقبول حماس المفاوضات.

مقالات مشابهة

  • بلينكن: مقترح بايدن بشأن غزة الأفضل.. ويحظى بقبول إسرائيل
  • وزير خارجية إسرائيل يناقش مع نظيره الأمريكي الحرب في غزة وقضية الرهائن و”محاربة التهديد الإيراني”
  • يسرائيل كاتس يناقش مع نظيره الأمريكي الحرب في غزة وقضية الرهائن
  • وزير خارجية إسرائيل يناقش مع نظيره الأمريكي الحرب في غزة وقضية الرهائن و"محاربة التهديد الإيراني"
  • مسؤول في "حماس": تعليقات بلينكن عن وقف إطلاق النار منحازة لإسرائيل
  • بلينكن يدعو للضغط على حماس للقبول بمقترح وقف إطلاق النار
  • وزير الخارجية الأمريكي: حماس الطرف الوحيد الرافض لاتفاق وقف النار (فيديو)
  • بلينكن: ننتظر رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين
  • وزير الخارجية الأمريكي يطالب بإنهاء الحرب في غزة.. العالم كله ينتظر
  • وزير الخارجية التركي يهاتف نظيره الأذربيجاني