الولايات المتحدة – تم تعليق عمل كاهن افتراضي يعمل بالذكاء الاصطناعي بعد أيام من إطلاق نشاطه عبر الإنترنت في الولايات المتحدة، بعد أن بدأ يقنع المستخدمين بأنه رجل دين حقيقي.

وتم إطلاق “الأب جاستن”، وهو كاهن أبرشي وسيم ذو لحية رمادية ثلاثي الأبعاد، من قبل المجموعة المسيحية الكاثوليكية ومقرها سان دييغو جنوب ولاية كاليفورنيا، يوم الاثنين الماضي، كأداة تعليمية تفاعلية، لكنه أصبح يصر على أنه كاهن حقيقي يعيش في أسيزي بإيطاليا!

وفي لقطة شاشة لمحادثة متبادلة مع “الأب جاستن” نشرتها إحدى النساء عبر الإنترنت، بدا أن الكاهن يأخذ اعتراف المرأة، ثم قدم لها الكفارة وبرأها من خطاياها، قائلا: “اذهبي بسلام يا طفلتي، ولا تخطئي بعد الآن”.

كما اتخذ الكاهن، الذي نصب نفسه “حقيقيا”، موقفا كاثوليكيا متشددا بشأن القضايا الجنسية، حيث أخبر أحد المستخدمين أن “الكنيسة الكاثوليكية تعلم أن العادة السرية هي اضطراب أخلاقي خطير”.

وبعد عدة تفاعلات مثيرة للقلق مع “الأب جاستن”، أعلن رئيس الإجابات الكاثوليكية كريستوفر تشيك يوم الأربعاء، أن الكاهن لن يكون بعد الآن عضوا في رجال الدين.

جاستن بعد أن أصبح شخصا عاديا وليس من رجال الدين

وقال كريك في بيان: “لقد اخترنا هذه الشخصية كدليل على الاحترام الذي نكنه جميعا في الكاثوليكية للإجابات التي يقدمها رجال الدين لدينا. لكن الكثير من الناس أعربوا عن مخاوفهم بشأن هذا الاختيار”.

وأضاف: “قررنا إنشاء شخصية جديدة بكل سرعة حذرة. نأمل أن تكون جاهزة  في غضون أسبوع. حتى ذلك الحين، قدمنا ​​”الأب جاستن” كجاستن فقط.  لن نقول إنه تم تعليمه لأنه لم يكن كاهنا حقيقيا أبدا!”.

وقام موقع الويب منذ ذلك الحين بإعادة تسمية الذكاء الاصطناعي باسم “المدافع الافتراضي جاستن”، وهو في الأساس نفس الرجل ولكنه بدلا من ذلك، يرتدي قميصا وسترة بنفس خلفية المدينة.

المصدر: نيويورك بوست

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

شرطة دبي توّظف الذكاء الاصطناعي في العمليات الشرطية والأمنية

 

في إطار رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في جعل دبي الأكثر استعداداً للمستقبل، عبر توظيف الذكاء الاصطناعي وتحويل استخداماته إلى تطبيقات عملية، كشفت القيادة العامة لشرطة دبي، أنها دعمت 29 عملية إدارية على مستوى كافة القطاعات الشرطية عبر أنظمة الذكاء الاصطناعي، ما ساهم في اختزال الوقت والجهد على الصعيدين المهني للموظفين وعلى صعيد تقديم الخدمات إلى المتعاملين بسرعة وبجودة أكبر إلى جانب تعزيز منظومة الأمن والأمان في إمارة دبي، وذلك تطبيقاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في هذا الشأن، وتماشياً مع مستهدفات “خطة دبي السنوية لتسريع تبني استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي”.
وأكد سعادة اللواء خالد ناصر الرزوقي، مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي في شرطة دبي، أن القيادة العامة لشرطة دبي وبتوجيهات من معالي الفريق عبد الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي، ومتابعة اللواء احمد محمد رفيع، مساعد القائد العام لشؤون الإدارة، تحرص بشكل مُستمر على تطوير عمليتها الشرطية المُختلفة عبر تبني أنظمة الذكاء الاصطناعي لتخدم كافة القطاعات منها قطاعات شؤون البحث الجنائي والعمليات لتعزيز منظومة الأمن والأمان في المجتمع ومكافحة الجريمة إلى جانب القطاعات الأخرى التي تُقدم خدمات تساهم في إسعاد المتعاملين بما يعزز من مؤشر الثقة في الشرطة، ورفع مؤشر الأمن والأمان على مستوى الإمارة.
وأشار اللواء الرزوقي إلى أن شرطة دبي عكفت منذ سنوات من خلال خبرائها في مجال التقنيات الذكية والذكاء الاصطناعي على تطبيق خطتها الاستراتيجية للذكاء الاصطناعي التي تتماشى مع استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، وتوجّهات حكومة دبي ومبادرات مدينة دبي الأذكى عالمياً، وتواكب التطورات التي تشهدها إمارة دبي.

التخطيط الذكي للحوادث
وكشف اللواء الرزوقي عن عمل شرطة دبي على تطوير آلية “التخطيط الذكي لحوادث السير البسيطة”، عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تقوم بتحليل الحادث وإصدار التقارير بشكل فوري للسائقين دون أي تدخل بشري، مشيراً إلى أن هذه الآلية الجديدة ستُخفض عدد خطوات الحصول على تقرير “تخطيط الحادث البسيط” وإرساله إلى شركة التأمين مباشرة من 7 خطوات إلى 4 خطوات فقط.
وبين أن الوضع الحالي للحصول على تقرير الحادث البسيط تعتمد على الخطوات السابعة التالية “إرسال السائقين لبيانات الحادث ثم وصولها إلى مرحلة التخطيط في مركز الشرطة، ثم إرسال التقرير إلى المتعامل، ومن ثم تواصل المتعامل مع شركة التأمين، وإرسال التقرير إلى الشركة، واستلام شركة التأمين للتدقيق، والتحويل إلى ورش الصيانة”، مبيناً أنه باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ستقتصر العملية فقط في استخدام المتعامل للتطبيق وإضافة المستندات ثم سيتم إجراء باقي المرحل بتقنيات الذكاء الاصطناعي وصولاً إلى آخر مرحلتين في إرسال التقرير لشركة التأمين، وهذا ما سيساهم في توفير الوقت والجهد.

“السجل التاريخي المركبة”
كما وأكد اللواء الرزوقي أن شرطة دبي تعمل حالياً على تطبيق منظومة الذكاء الاصطناعي في “السجل التاريخي للمركبة”، حيث سيصبح بإمكان الراغبين في شراء أي سيارة مُستقبلاً التعرف على سجل الحوادث المُتعلقة بها بكل سهولة ويسر، مبيناً أن هذه التقنية ستساهم في وضع تصور واضح للسائقين عن الحالية الميكانيكية للمركبة قبل شرائها.

الضابط آمنة
وحول أهم تطبيقات التي تستخدم شرطة دبي الذكاء الاصطناعي فيها لإسعاد أفراد المجتمع، أكد اللواء الرزوقي أن شرطة دبي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في “آمنة” الضابط الافتراضي المستقبلي في شرطة دبي، والتي تستطيع التفاعل مع المتعاملين والإجابة على استفساراتهم باللغتين العربية والإنجليزية.
وبين أن الضابط الافتراضي “آمنة” التي تحمل رتبة ملازم أول، متوفرة على تطبيق شرطة دبي، وتجيب على استفسارات الناس حول الخدمات الشرطية كخدمة دفع المخالفات المرورية أو طريقة فتح البلاغات، والعديد من الخدمات الأخرى من خلال الأوامر الصوتية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أن الضابط “آمنة” تمكنت خلال العام الماضي 2023، من إجراء 20 ألف محادثة مع المتعاملين.

التطبيق الذكي …
ولفت اللواء الرزوقي إلى أن النسخة الحديثة من التطبيق شرطة دبي الذكي المتوفر على أنظمة هواتف أيفون IOS” ” و”أندرويد” و”هاواوي”، تستخدم أيضاً خاصيات تحتوي على تقنيات الذكاء الاصطناعي وتساهم في تُحسين تجربة المتعامل، وتُسهل حصوله على الخدمات بطريقة ذكية، وبكل سهولة ويسر، ودون الحاجة إلى مراجعة مراكز الشرطة أو مراكز إسعاد المتعاملين.
وأكد، أن النسخة الجديدة المُحدثة من التطبيق تحتوي على باقة متميزة من الخدمات تشمل 70 خدمة طُورت باستخدام أحدث لغات تقنيات البرمجة الهاتفية والذكاء الاصطناعي بينها 28 خدمة رئيسية و42 خدمة فرعية أو خدمة مُصنفة كذات قيمة مُضافة في مجال الخدمات المرورية والجنائية والتصاريح والشهادات، وتخدم المتعاملين بـ 7 لغات مُعتمدة هي: (العربية، الإنجليزية، الروسية، الألمانية، الصينية، الفرنسية، الإسبانية).
وأكد أن عدد المُحملين لتطبيق شرطة دبي على الهواتف النقالة وصل إلى ما يقارب 7.9 مليون تحميل، بينها 5 ملايين تحميل عبر الهواتف المُشغلة لأنظمة أندرويد، و2.4 مليون تحميل عبر أنظمة الأيفون ” IOS”، و570 ألف تحميل عبر الهواتف التي تستخدم أنظمة “هاواوي”.
شهادة فقدان جواز سفر بـ” البلوك تشين”
ولفت اللواء الرزوقي إلى أن شرطة دبي بالتعاون مع شركائها في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، والنيابة العامة في دبي ومحاكم دبي، تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي، تقنية “البلوك تشين”، في معاملات ” شهادة فقدان جواز السفر”، مبيناً أن عدد الشهادات الصادر من خلال هذه التقنية بلغ منذ العام 2021، 66 ألفاً و413 شهادة.
وأشار إلى أن خدمة “شهادة فقدان جواز السفر” بتقنية “البلوك تشين”، تعتبر آمنة ومُشفرة، ويمكن للمتعامل الحصول على الشهادة عن طريق البريدي الإلكتروني دون الحاجة إلى زيارة مراكز إسعاد المتعاملين، منوهاً إلى أنه كان الحصول على شهادة فقدان جواز سفر في السابق يحتاج إلى 5 زيارات لكل من الجهات المشاركة في تقديم الخدمة في 4 أيام عمل، لكن اليوم بفضل خدمة “البلوك تشين” المشتركة لا يحتاج المتعامل لزيارة مراكز اسعاد المتعاملين، وإنما تنفيذ الخدمة بطريقة ذكية وسهلة وآمنة.
مراكز الشرطة الذكية
وبين اللواء الرزوقي أن من المنظومة الهامة أيضاً في تطبيق منظومة الذكاء الاصطناعي فيها تتمثل في مراكز الشرطة الذكية ” SPS” التي تحتوي على خدمات متعددة للمتعاملين، مشيراً إلى أن المراكز استقبلت منذ بداية العام الجاري 2024، 127 ألفاً و515 زائراً، وخلال العام الماضي، 507 ألفاً و752 زائراً.
وأوضح أن عدد المعاملات المُقدمة من خلال مراكز الشرطة الذكية في إمارة دبي، وعددها 25 مركزاً، بلغ منذ بداية العام الجاري 36 ألفاً و376 معاملة، بينما بلغ عدد معاملات العام الماضي 121 ألفاً و986 معاملة، مشيراً إلى أن المتعاملون مع مراكز الشرطة الذكية استفادوا من 46 خدمة.


مقالات مشابهة

  • شرطة دبي توّظف الذكاء الاصطناعي في العمليات الشرطية والأمنية
  • قصة أول مصري يعيش بشريحة إلكترونية في يده
  • دعوة لمبادرة تسرع تبنّي الذكاء الاصطناعي
  • بلدية دبي تُطلق «خارطة طريق الذكاء الاصطناعي»
  • فيديوهات الذكاء الاصطناعي التعليمية
  • أبل تدخل عالم الذكاء الاصطناعي
  • "أبل" تزود هواتف آيفون بـ"تشات جي بي تي"
  • مؤتمر آبل.. لحظة حاسمة في معركة الذكاء الاصطناعي!
  • التزييف العميق
  • الذكاء الاصطناعي يقصي أربع وظائف