أعلنت لجنة الجوائز باتحاد الكتاب، التي يرأسها أحمد فضل شبلول عن فتح باب التقدم لجوائز الاتحاد لعام 2024م، اعتبارًا من اليوم أول مايو 2024، ولمدة شهرين تنتهي في 30 يونيو 2024، وذلك تحت رعاية د.علاء عبدالهادي، رئيس اتحاد الكتاب.

ألقى الشاعر أحمد فضل شبلول مقرر لجنة الجوائز  إعلان الجوائز  خلال اجتماع مجلس النقابة وكان كالآتي:

جوائز النقابة العامة لاتحاد الكتاب للعام  2024
 

تعلن النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر عن فتح باب الترشح لجوائز الاتحاد والجوائز الخاصة التي يشرف عليها الاتحاد، والآتي بيانها:
أولأ: ثلاث جوائز تميز قيمة كل منها 30 ألف (ثلاثون ألف) جنيه، على النحو
الآتي: 
       1 ــ جائزة التميز في الشعر.

 
       2 ـــ جائزة التميز في السرد القصصي والروائي.  
       3 ـــ جائزة التميز في النقد.   
وتُمنح كل جائزة بناء على حيثيات وأسباب يراها مجلس النقابة، ويكون المتقدمُ إليها واحدًا من الروَّاد، ومن ذوي الأسماء البارزة في مجاله الإبداعي، ومن المؤثرين في الأجيال اللاحقة له في حقله الأدبي. على ألا يكون عضوًا من أعضاء مجلس إدارة النقابة العامة، أو إحدى النقابات الفرعية. 
ثانياً: سبع جوائز سنوية في مجالات أدبية مختلفة قيمة كل منها 10000 (عشرة آلاف جنيه) على النحو الآتي: 
     1ـــ جائزة شعر الفصحى. 
     2ــ جائزة شعر العامية.
     3ــ جائزة النقد الاًدبي. 
     4ــ جائزة السرد القصصي والروائي، وخُصصت هذا العام لتكون في حقل "الرواية التاريخية" فقط.
    6- جائزة الترجمة وخصصت هذا العام (من الإنجليزية إلى العربية فقط).   
    7ـ جائزة أدب الأطفال واليافعين (وقد خصصت هذا العام لرواية اليافعين فقط).
ثالثا: جائزة فلسطين للأدباء المصريين والفلسطينيين في أدب المقاومة: 
وتُمنح لكاتب مصري وآخر فلسطيني، وقيمة كل منهما 15 ألف جنيه (خمسة عشر ألف جنيه) وتخصص هذا العام (لشعر الفصحى فقط).
رابعا: تسع جوائز خاصة على النحو الآتي: 
    1ــ جائزة د. عبدالغفار مكاوي في القصة القصيرة، وقيمتها 1500 (ألف وخمسمائة) جنيه.
    2ــ جائزة د. حسن البنداري في القصة القصيرة، وقيمتها 5000 جنيه (خمسة آلاف جنيه). 
    3 ــ جائزة محمد سلماوي للنص المسرحي، وتم رفع قيمتها من 5000 (خمسة آلاف جنيه) إلى 10000 جنيه (عشرة آلاف جنيه) اعتبارًا من هذا العام.
  4ــ جائزة بهاء طاهر لأدباء الصعيد في مجالات الأدب المختلفة، وقيمتها 5000 (خمسة آلاف) جنيه. 
  5ـ ــ  جائزة يوسف أبو رية في الرواية، وقيمتها 5000 (خمسة آلاف) جنيه.
6 - جائزة أحمد فضل شبلول في أدب الأطفال وقيمتها 3000 (ثلاثة آلاف جنيه). 
7 - جائزة نوال مهني للشعر الفصيح (العمودي والتفعيلي) وقيمتها 10000 (عشرة آلاف) جنيه.
8 - جائزة فؤاد دوارة في النقد المسرحي (بما لا يقل عن عشر مقالات نقدية في المسرح مطبوعة في كتاب) وتم رفع قيمتها من خمسة آلاف إلى 10000 (عشرة آلاف) جنيه.
9- جائزة عمرو دوارة في الدراسات المسرحية، وتم رفع قيمتها من خمسة الآف إلى 10000 (عشرة آلاف) جنيه.
10 – جائزة صالح شرف الدين في الشعر التفعيلي وقصيدة النثر ونقدهما، وقيمتها 10000 (عشرة آلاف) جنيه، تقسم مناصفة بين ديوان الشعر، وكتاب النقد.
خامسا: الجائزة التشجيعية للكتاب من ذوي الهمم: 
1- في مجالات الأدب المختلفة لأعضاء الاتحاد (العاملين والمنتسبين) وممن هم خارج الاتحاد أيضا، تشجيعًا لهم على الكتابة والقراءة والاطلاع والإبداع، ثم
2- الحصول على عضوية النقابة لمن هم ليسوا أعضاء بها، حال انطباق الشروط عليهم. 
2 - فروع هذه الجائزة في مجالات: الشعر (الفصيح والعامي) والسرد القصصي والروائي، والدراسات الأدبية والنقدية، مع عدم التقيد بسن معينة. وقيمتها 5000 (خمسة آلاف) جنيه لكل فرع من فروعها الثلاثة.
سادسا: جوائز أدب البادية
1 – للأعضاء العاملين الذين يكتبون في أدب البادية: شعرًا وسردًا ونقدًا.
2 – قيمة هذه الجائزة 5000 (خمسة آلاف) جنيه لكل فرع من فروعها الثلاثة.

سابعا : شروط عامة:
   1ــ يُفتح باب التقدم لجميع الجوائز بمقر النقابة العامة للاتحاد بالزمالك، اعتبارًا من أول مايو 2024، ولمدة شهرين تنتهي في 30 يونيو 2024.
   2ــ أن يكون مؤلف العمل عضوًا عاملاً من أعضاء اتحاد كتاب مصر ومسددًا اشتراكه السنوي (عدا الجائزة التشجيعية لذوي الهمم، والكتاب الفلسطينيين المتقدمين لجائزة فلسطين).  
   3ــ  أن يكون العمل مطبوعًا ورقيًّا، ولم يمر على طباعته الأولى أكثر من خمس سنوات وقت التقدم.
   4ـ ــ ألا يكون العمل قد حصل على أي جائزة من قبل مصرية أو عربية. 
   5 ــ  أن يكون العمل منشورًا فى دار نشر معتمدة، وله رقم إيداع وترقيم دولي.
   6 ــ  ألا يكون العمل المتقدم لنيل الجائزة رسالة علمية (ماجستير ودكتوراه أو من أبحاث الترقِّي داخل الجامعات). 
   7 ـ أن يتقدم صاحب العمل بنفسه إلى الجائزة مقابل رسم اشتراك قدره 200 جنيه (مائتا جنيه) عدا الكتاب الفلسطينيين بالإضافة إلى أربع نسخ من العمل المقدم. والأعمال المقدمة لا تسترد سواء فاز صاحبها أم لم يفز . 
8-  لا يجوز لمن فاز من قبل – في أي فرع من فروع جوائز الاتحاد - التقدم إليها مرة أخرى. ولأعمال المقدمة لا تسترد سواء فاز صاحبها أم لم يفز . 
9 ـ  قرارات اللجنة نهائية ولا يجوز الطعن عليها قانونًا.
10 -  فيما يرتبط بجائزة الترجمة يشترط:
  أ - أن يكون العمل المترجم عن اللغة الأصلية. 
 ب - ألا يكون قد سبق ترجمته من قبل. 
 ج _ أن يُحضر المتقدم العملين؛ الأصلي أو صورة منه، والمترجم.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اتحاد الكتاب جوائز الاتحاد أحمد فضل شبلول أول مايو علاء عبدالهادي النقابة العامة یکون العمل فی مجالات عشرة آلاف آلاف جنیه هذا العام خمسة آلاف ــ جائزة ألا یکون أن یکون یکون ا

إقرأ أيضاً:

الغرف العربية: 3 تريليونات دولار مساهمة القطاع الخاص العربي بالناتج المحلي الإجمالي

أجرى الدكتور خالد حنفي  أمين عام اتحاد الغرف العربية خلال زيارته إلى مدينة جنيف السويسرية، للمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للغرفة العربية السويسرية، والمنتدى الاقتصادي العالمي، سلسلة من اللقاءات مع عدد من الشخصيات البارزة.

التقى كل من: المديرة العام لمنظمة التجارة العالمية الدكتورة أوكنغو ليوالا نغوزي، والأمينة العامة لمنظمة "أونكتاد" التابعة للأمم المتحدة ربيكا غريسبان، ونائب وزير الاستثمار في المملكة العربية السعودية إبراهيم المبارك، وزيرة التجارة وتنمية الصادرات في تونس كلثوم بن رجب، ومدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO دارن تانغ DAREN TANG، ونائبة المدير التنفيذي لمركز التجارة الدولية ITC دوروثي تمبو DOROTHY TEMBO.

وفاة حارس مرمى ولفرهامبتون السابق بشكل مفاجئ

وجرى خلال اللقاءات بحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق بين اتحاد الغرف العربية والمنظمات الدولية، بما يساهم في فتح آفاق التواصل بين رجال الأعمال والمستثمرين العرب والأجانب، ويزيد من حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدان العربية والأجنبية.
 

وقدّم أمين عام الاتحاد خلال اللقاء  نبذة عن الدور الذي يلعبه اتحاد الغرف العربية منذ تأسيسه عام 1951 على صعيد تعزيز العلاقات الاقتصادية سواء بين البلدان العربية أو بين بين البلدان العربية والأجنبية من خلال الغرف العربية والأجنبية والمشتركة. موضحا أنّ "القطاع الخاص في المنطقة العربية يساهم بنسبة كبيرة تفوق 75 % من الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية والبالغة قيمته نحو 4 تريليونات دولار. وبالتالي لن تقل مساهمة هذا القطاع عن حدود 3 تريليونات دولار، فضلا عن مساهمته الكبيرة في عمليات التوظيف. من هنا فإنّه من الضروري أن نعمل على إشراكه بشكل كبير في التجارة بما يدعم نمو أعمالنا ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة في الدول العربية".

وأوضح أن اتحاد الغرف العربية هو أول مؤسسة اقتصادية عربية تعمل على المستوى غير الحكومي وتتبنى فكرة التعاون والتكامل الاقتصادي بين البلاد العربية. وأكد أن الاتحاد لعب دوراً مهماً في دفع عجلة التعاون التجاري بين البلاد العربية على الصعد التجارية والاستثمارية، إضافة إلى الدعوة لإنشاء السوق العربية المشتركة ووضع المبادئ العامة التي يجب تنفيذها بهدف تحقيق الوحدة الاقتصادية بين البلاد العربية. وأشار إلى أن اتحاد الغرف العربية يعمل كذلك على دعم الجهود الحكومية والأهلية الهادفة إلى التكامل والتنسيق بين اقتصادات الدول العربية في جميع القطاعات والأنشطة التجارية والصناعية والزراعية والمالية والاستثمارية والخدمية وغيرها من القطاعات والأنشطة الاقتصادية.

وأوضح أمين عام الاتحاد خلال اللقاءات أنّ التداعيات والمتغيرات والتحديات الكبيرة التي تواجه التجارة العالمية والتعاون الدولي مازالت قائمة وفي حاجة إلى مزيد من التنسيق والحوار مع كافة الأطراف المعنية لضمان استمرارية الأعمال والحفاظ على التوسع الاقتصادي ، مشدداً على أهمية اندماج القطاع الخاص العربي بدرجة أكبر في النظام التجاري متعدد الأطراف لخدمة الأهداف الوطنية وتعزيز النمو المستدام. لافتا إلى أهمية نقل الخبرات والتجارب الناجحة لتلك المنظمات الدولية إلى البلدان العربية والقطاع الخاص العربي، من أجل نهج مسيرة التطوير في ما يتعلق بمجالات التنافسية، والملكية الفكرية، والاقتصاد الرقمي واللوجستيات والنقل البحري وصياغة القوانين الدولية. موضحاً أن تعزيز العمل المشترك مع المنظماتالدولية يمنح الغرف العربية مساحة أوسع في مختلف المواضيع ويجعلها أكثر فاعلية واستجابة لاحتياجات أصحاب الأعمال على المستوى الخارجي. إلى جانب المساهمة في الدفع بمقترحات وآراء مجتمع الأعمال في كل ما يتعلق بالتجارة الخارجية وزيادة الوعي بالأطر والتشريعات التجارية.

ونوّه إلى أهمية توسيع العلاقات وتبادل المعلومات والمعرفة حول التحكيم وفض المنازعات، والاستفادة من خبرات المنظمات الدوليةالطويلة في تسوية النزاعات التجارية بما يساهم في تعزيز تنافسية بيئة الأعمال العربية بوصفها بيئة متطورة ومعاصرة ومواكبة للتغيرات في مجتمع الأعمال.

 

مقالات مشابهة

  • ذكر الموت فباغته.. وفاة الكاتب السوري فؤاد حميرة في الإسكندرية
  • بحركة انسيابية.. مشعر منى يبدأ استقبال حجاج بيت الله
  • محافظ المنيا: شون وصوامع المحافظة تواصل استقبال القمح وتوريد 404 آلاف طن
  • الغرف العربية: 3 تريليونات دولار مساهمة القطاع الخاص العربي بالناتج المحلي الإجمالي
  • أسعار الأضاحي 2024.. الخروف يبدأ من 8 آلاف بمحافظة الإسماعيلية
  • اليوم الجمعة التروية 2024.. فضل دعاء ثامن أيام ذي الحجة وفضل العمل الصالح فيه
  • أسعار الأضاحي 2024 بمحافظة الشرقية.. الخروف يبدأ من 9 آلاف جنيه
  • تعرف على مزايا قانون نقابة التكنولوجيين للخريجين
  • اتحاد الكتاب العرب ينعي المؤرخ السوري عبد الكريم رافق
  • 50 مليون إسترليني جوائز «ويمبلدون العجوز»