شبكة الأمة برس:
2024-05-20@05:57:46 GMT

الأردنيون يتضامنون مع طلاب الجامعات الأمريكية والغربية

تاريخ النشر: 3rd, May 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

عمان- شارك مئات الأردنيين، الجمعة 3 مايو 2024، بمسيرة تضامنية مع الحراك الطلابي بالجامعات الأمريكية والغربية، الداعم لقطاع غزة وحقوق الفلسطينيين.

وانطلقت المسيرة من أمام المسجد الحسيني بالعاصمة عمان، وصولا إلى ساحة النخيل.

وأقيمت الفعالية بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة (نقابي حزبي)، تحت شعار "نحو حراك طلابي عربي وعالمي ضد الإبادة والتهجير"، بحسب المصدر ذاته.

وقدم المشاركون في المسيرة التحية لطلاب الجامعات الأمريكية والغربية الذين "انتفضوا" ضد الدعم المقدم لإسرائيل من قبل الولايات المتحدة وعدد من الجهات الغربية، ونددوا بـ"ازدواجية المعايير الدولية" تجاه القضية الفلسطينية.

كما طالبوا المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف الحرب "المستعرة والمدمرة" على غزة.

وفي 18 أبريل/ نيسان بدأ طلاب وطالبات وأساتذة جامعات رافضون للحرب الإسرائيلية على غزة اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات المحتجين، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات في الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

ولاحقا، اتسع الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، إلى جامعات بدول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا وكندا والهند شهدت جميعها مظاهرات داعمة لنظيراتها بالجامعات الأمريكية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف القتال فورا، ورغم طلب محكمة العدل الدولية منها اتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني بغزة.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: الجامعات الأمریکیة على غزة

إقرأ أيضاً:

قفازات إسرائيل للسيطرة على القطاع

تبحث الولايات المتحدة عن قفازات تُلبسها للاحتلال الإسرائيلي لتضمن سيطرته على قطاع غزة وإدارته مدنيا وعسكريا، فتقدم تارة عروضا للدول العربية وتارة لقوات أممية تشرف عليها الأمم المتحدة لإدارة القطاع بشرط احتفاظ الاحتلال بقدرته على تنفيذ عمليات اقتحام واغتيال تشبه ما يقوم به في الضفة الغربية على مرأى ومسمع من السلطة الفلسطينية وأجهزتها في رام الله.

الطروحات المقدمة تم استخراجها من الأقبية المظلمة للدوائر الاستعمارية في بريطانيا وفرنسا، حيث تحولت عصبة الأمم التي أسست عشية الحرب العالمية الأولى إلى أداة طيعة بيد القوى المنتصرة لإخضاع الأمم والشعوب التي تم احتلالها تحت بند "الوصاية والانتداب"؛ قفازات سمحت لفرنسا وبريطانيا إدارة مستعمراتها الجديدة بكلفة منخفضة جدا قياسا بما يجب أن يكون، فالدولتان خرجتا من الحرب منهكتين اقتصاديا وبشريا وعسكريا من الحرب العالمية الأولى، فكانت "قفازات عصبة الأمم" الخيار المناسب لتحقيق ثلاث أهداف في واحد، وهي إطالة عمر الاستعمار، وشرعنته، وخفض كلفه.

المبررات

 القوة الأممية خيار أمريكا المنهكة والمستنزفة دوليا وإقليميا وداخليا، لإخراج الاحتلال الإسرائيلي من مأزقه القاتل، ولكن هذه المرة عبر الحديث عن تدخل أممي بدعم من الجامعة العربية وتمويل من دولها، الأمر الذي تعتقد أمريكا أنه يحرج الدول التي صوتت في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح إقامة دولة فلسطينية، ويضع الصين وروسيا في مأزق داخل مجلس الأمن لتمرير المشروع الأمريكي، فيما يمكن وصفة بأكبر وأخطر مناورة دبلوماسية أمريكية وأكثرها كلفة وتعقيدا منذ تأسيس الأمم المتحدة.

رغم ذلك، يُتوقع أن تضع الجزائر ولبنان وسوريا والعراق وسلطنة عمان وقطر والسودان عوائق وقيودا أمام هذا الطرح المثير للشك والريبة في الجامعة العربية، وأن تعيد صياغته في أسوأ الأحوال، كما يُتوقع أن تتصدى جنوب أفريقيا ودول العالم الحر لهذا التحرك في الجمعية العامة، في حين يتوقع أن تقف روسيا والصين في مجلس الأمن بالمرصاد لخيار شرعنة الاحتلال، وخفض كلفته، والتغطية على جرائمه، وهزيمته التاريخية أمام المقاومة الفلسطينية التي تملك الحق في فرض إرادتها وسيادتها على الأرض التي قاتلت وضحت من أجلها.

المناورات والأدوات

الدعوات الإسرائيلية والأمريكية للدول العربية وللأمم المتحدة تكررت خلال الأشهر الفائته، وتكثفت خلال الأسابيع القليلة الماضية للانخراط في حل سياسي وعسكري في قطاع غزة عبر إرسال قوات عسكرية، وهو أمر رفضته منفردة لحراجة موقفها، غير أن إعادة طرحه في أروقة الجامعة العربية وقمتها الرئاسية يشير إلى محاولة الالتفاف على العوائق والحرج الناجم عن "المبادرة الأمريكية-الإسرائيلية" للسيطرة على القطاع والقضاء على مقاومته؛ عبر تحويله إلى مشروع قرار وبند في البيان الختامي للقمة العربية في المنامة.

المحاولة والإصرار عليها جاء بعد تيقن الاحتلال والإدارة الأمريكية باستحالة حسم المعركة والانتصار فيها، ما يعني انتصارا صافيا للمقاومة وحركة حماس، وهو ما تسعى أمريكا لتجنبه من خلال إلباس الاحتلال قفازات أممية لمواصلة جرائمه وبغطاء عربي ودولي، فيقفز على الفيتو الروسي الذي رفض تجريم المقاومة واتهامها بالإرهاب، وعلى الموقف الصيني الذي اعتبر مندوبها لدى مجلس حقوق الإنسان في جنيف أن حماس حركة تحرر وطني وأن الشعب الفلسطيني يملك الحق بالمقاومة المسلحة.

 أمريكا تحاول وبكل الوسائل الممكنة الالتفاف على المعيقات واستعادة زمام المبادرة التي تكاد تفقدها، بإدانة المقاومة وتبرئة الاحتلال الذي بات ملاحقا في محكمة العدل والجنائية الدولية على جرائمة التي تجاوزت 35 ألف شهيد و80 ألف جريح حتى اللحظة، إلى جانب تدمير البنى التحتية كالمستشفيات والمدارس.

فرص النجاح والفشل

الضغوط الأمريكية على الجانب الإسرائيلي للقبول بأدوار إدارية ومدنية للدول العربية وسلطة رام الله، قابله رفض إسرائيلي مثله رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ومن معه في الائتلاف الحاكم (وزير المالية بتسلئيل سموتريتش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير).

 ورغم الانحياز الانتهازي والبراغماتي لوزير الدفاع يؤاف غالانت لصالح الأجندة الأمريكية، إلا أنه لا زال يتأرجح في طموحاته بين الائتلاف الحاكم وقاعدته اليمينية الصلبة والمعارضة المهشمة وغير المتماسكة التي يقودها يائير لبيد وعضوا مجلس الطوارئ؛ وزير الدفاع الأسبق بيني غانتس ورئيس الأركان غادي إيزنكوت.

عجز الاحتلال الإسرائيلي عن حسم خياراته والقبول بالقفاز العربي الأممي المقترح أمريكيا لإدارة قطاع غزة؛ يمثل عائقا يحرج الدول العربية المنخرطة في هذا النقاش، ويهدد بتعطل عمل الإدارة الأمريكية وإعاقة عملها، وهو أمر أكدته وكالة بلومبيرغ الأمريكية الخميس الفائت (16 أيار/ مايو الحالي)، إذ نقلت عن مسؤليين أمريكان القول: إن إسرائيل غير منفتحة على المقترحات الأمريكية.

انقسامات وأجندة اليمين الإسرائيلي عنصر معطل لأي دور تلعبه الدول العربية المتحمسة للمشروع؛ لكنها أيضا تعاني من الانقسام بفعل انعدام الثقة والتنافس والتصارع الحاد فيما بينها على النفوذ في اليمن والسودان وليبيا والصومال، وفي المياه الإقليمية المناطق الخاصة؛ سواء كانت الجزر في الخليج العربي والبحر الأحمر وبحر العرب، أو المشاريع اللوجستية الكبرى للمدن والممرات والمعابر.

الدول العربية ممثلة بنظمها الرسمية تخشى ان يورط بعضها البعض لغايات أبعد من مجرد التوافق والتفاهم مع واشنطن وإقصاء حركة حماس، فنكوص بعضها عن أي اتفاق في السر أو العلن، وتحميل تبعاته لطرف دون الآخر، يرفع مستوى الحذر والتحفظ كونه أمرا لطالما تكرر في ملفات عربية عدة.

ختاما..

عوامل الفشل لعملية إلباس الاحتلال قفازات عربية وأممية لفرض سيطرته على قطاع غزة أكثر في عددها وعمق تأثيرها من عوامل النجاح، فرغم الحملة الإعلانية القوية والواضحة التي ترافقت مع القمة العربية في البحرين لإدانة المقاومة وتمرير بيانها الختامي لإرسال قوات أممية للقطاع، فإن التجارب السابقة والحقائق المتعلقة بالاحتلال والانقسام العربي في مقابل صمود المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها حركة المقاومة حماس؛ عوامل تدفع نحو انهيار الاستراتيجية الأمريكية وتبددها، فعوامل الفشل أكثر عمقا وتأثيرا وأصالة من عوامل النجاح التي تعول عليها الإدارة الأمريكية التي تعيش أيامها الأخيرة في البيت الأبيض.

twitter.com/hma36

مقالات مشابهة

  • تظاهرات حاشدة في أيرلندا وجنيف تطالب بوقف الإبادة الجماعية في غزة
  • متظاهرون في أيرلندا يتضامنون مع غزة... "أوقفوا الإبادة"
  • جينيف....10 آلاف متظاهر يطالبون بوقف "الإبادة" في غزة
  • 10 آلاف متظاهر يطالبون بوقف "الإبادة" في غزة وسط جنيف
  • عشرات القتلى والجرحى جراء توغل قوات إسرائيلية في جباليا ورفح
  • المصلحة الوطنية لأمريكا لم تعد تتوافق مع مصلحة إسرائيل!
  • تضامناً مع فلسطين… مظاهرة حاشدة في لندن وتواصل الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية
  • كيف أنهت الجامعات الأمريكية احتجاجات الطلاب ضد الحرب في غزة؟
  • قفازات إسرائيل للسيطرة على قطاع غزة
  • قفازات إسرائيل للسيطرة على القطاع