بين فلسطين المحتلة والأردن يقع واحد من أشهر البحار المغلقة والأكثر ملوحة في العالم، وبين ليلة وضحاها أصبح البحر الميت حديث الصحف العربية والعالمية، بعد أنّ غرق به عشرات الإسرائيليين ليلًا عقب حفل كبير على شواطئه، لذا نستعرض في التقرير التالي، أبرز المعلومات عن البحر الميت بعد الضجة التي حدثت حوله في الساعات الأخيرة.

10 معلومات عن البحر الميت البحر الميت الذي غرق به عشرات الإسرائيليين، هو عبارة عن بحيرة مالحة غير ساحلية بين فلسطين المحتلة والأردن، وفق موقع«britannica» البريطاني. شاطئه الشرقي تابع للأردن، والنصف الجنوبي من شاطئه الغربي ملك لدولة الاحتلال الإسرائيلي، ويقع النصف الشمالي من الشاطئ الغربي داخل الضفة الغربية الفلسطينية.

ملوحة البحر الميت لا تسبب الغرق، لكن بحسب تصريحات سابقة لـ الخبير البيئي الدكتور أحمد فاروق لـ«الوطن»، شدة ملوحة البحر الميت تسببت في انعدام رؤية الإسرائيليين، مما سبب غرقهم. يخضع البحر الميت لدولة لاحتلال الإسرائيلي منذ الحرب العربية الإسرائيلية عام 1967. تصب مياهه في نهر الأردن. البحر الميت لديه أدنى ارتفاع وهو أقل مسطح مائي على سطح الأرض. لعدة عقود في منتصف القرن العشرين، كانت القيمة القياسية المعطاة لمستوى سطح البحر نحو 1300 قدم «400 متر»، لكن ابتداءً من الستينيات، بدأت دولة الاحتلال الإسرائيلي والأردن في تحويل جزء كبير من تدفق نهر الأردن وزيادة استخدام مياه البحر نفسها للأغراض التجارية. وكانت نتيجة تلك الأنشطة، حدوث انخفاض حاد في مستوى مياه البحر الميت سنويًا.  قبل أنّ يبدأ منسوب المياه في الانخفاض، كان طول البحر نحو 80 كيلومترًا. أدى الانخفاض في مستوى البحر الميت إلى تغيير مظهره المادي. غرق عشرات الإسرائيلين في البحر الميت

في الساعات الماضية؛ كانت وسائل الإعلام العبرية قد أعلنت فقدان عديد من الإسرائيليين في البحر الميت، بعدما أقاموا حفلا كبيرًا وصل عدد المدعوين فيه لنحو 2000 شخص، على شاطئ نيفى مسبار، وأنّ العشرات في عداد المفقودين بعد أنّ ابتلعهم البحر الميت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحر الميت البحر المیت

إقرأ أيضاً:

البحر الميت..المغرب يشارك في مؤتمر دولي رفيع المستوى حول الاستجابة الانسانية الطارئة في غزة

افتتحت، اليوم الثلاثاء، بمنطقة البحر الميت (40 كلم جنوب عمان)، أشغال المؤتمر الدولي رفيع المستوى للاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة، بمشاركة المغرب.

ويمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في هذا المؤتمر الذي ينعقد بتنظيم مشترك بين المملكة الأردنية الهاشمية، وجمهورية مصر العربية، ومنظمة الأمم المتحدة، رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش.

وبحسب المنظمين ، يتميز المؤتمر على الخصوص بحضور الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وقادة دول ورؤساء حكومات أكثر من 75 دولة، فضلا عن ممثلي المنظمات الإنسانية والمؤسسات المالية الدولية.

ويهدف المؤتمر الذي ينظم تحت شعار “نداء للعمل: مساعدة إنسانية عاجلة لغزة”، إلى تحديد سبل تعزيز استجابة المجتمع الدولي للكارثة الإنسانية في قطاع غزة.

كما ينكب المشاركون في المؤتمر على تحديد الآليات والخطوات الناجعة للتوصل إلى استجابة جماعية ومنسقة للوضع الإنساني في غزة والتوافق بخصوص الإجراءات الكفيلة بالاستجابة للحاجيات العاجلة في الأرض.

ويتعلق الأمر أيضا بتسريع عملية توفير وتسليم المساعدات الإنسانية الحيوية إلى غزة بطريقة فورية وكافية ومستدامة، وتحديد الاحتياجات التشغيلية واللوجستية لهذا الغرض وتهيئة الظروف المناسبة لإيصال المساعدات وحماية المدنيين في غزة.

وفي هذا الصدد، يتضمن المؤتمر ثلاث مجموعات عمل ستركز نقاشاتها على توفير المساعدات الإنسانية لغزة بما يتناسب مع الاحتياجات، وتجاوز التحديات التي تواجه إيصال المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين، وأولويات التعافي المبكر .

مقالات مشابهة

  • الأمراض تحاصر الإسرائيليين برا وبحرا.. وتحذيرات من بكتيريا خطيرة في المياه
  • 80 بالمئة نسبة إشغال فنادق الخمس نجوم في البحر الميت خلال عيد الأضحى
  • ضرورة وقف الحرب وإدخال المساعدات إلى غزة في اختتام مؤتمر البحر الميت
  • صورة: غزة تتصدر أجندة القمة الثلاثية في البحر الميت
  • السيسي يلتقي نظيره الإندونيسي على هامش مؤتمر الاستجابة الإنسانية لغزة
  • قمة البحر الميت تدعو لوقف استخدام الجوع سلاحا في غزة
  • قمة البحر الميت تدعو لعدم تسييس المساعدات واستخدام الجوع سلاحا في غزة
  • بلينكن يشارك في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة بغزة في البحر الميت 
  • البحر الميت..المغرب يشارك في مؤتمر دولي رفيع المستوى حول الاستجابة الانسانية الطارئة في غزة
  • السوداني يصل إلى الأردن للمشاركة بمؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة