حكم نظام "الإنقاذ" السودان لمدة تزيد عن 30 عامًا، عندما وصل الرئيس السابق عمر البشير، الى السلطة في نهاية الثمانينات من القرن الماضي، واستمر حتى ثورة ديسمبر في عام 2019، وبعد عزل البشير ورموز نظامه من الحكم توهم الجميع أن السودان تخلص للأبد من نظام حكم "الإسلاميين" الى الأبد

بقلم: محمد صادق .. الباحث في الشؤون الأفريقية

حكم نظام "الإنقاذ" السودان لمدة تزيد عن 30 عامًا، عندما وصل الرئيس السابق عمر البشير، الى السلطة في نهاية الثمانينات من القرن الماضي، واستمر حتى ثورة ديسمبر في عام 2019، وبعد عزل البشير ورموز نظامه من الحكم توهم الجميع أن السودان تخلص للأبد من نظام حكم "الإسلاميين" الى الأبد، ولكن ما يحدث الأن على الساحة السياسية والعسكرية في البلاد يشير الى عكس ذلك، فالسنوات الطويلة التي حكم فيها النظام البلاد جعلته يتحكم بكل مفاصل الدولة وبقى جزء كبير من "الموالين" للنظام متحكمين في كل أجهزة الدولة السيادية.




وبسبب الثقل السياسي والسيطرة على مواطن القوى داخل الجيش السوداني، تسبب الإسلاميون بنشوب خلافات داخل الجيش السوداني والسلطات الحالية للبلاد، في محاولة منهم للعودة الى السلطة وسط رفض فئة كبيرة من كبار المسؤولين لذلك، حيث كان محمد حمدان دقلو، من أشد المعارضين للإسلاميين في الفترة الإنتقالية حتى نشبت الحرب في إبريل من العام الماضي، ويعتقد الكثيرون أن موقف حميدتي من الإسلاميين كان سببًا رئيسيًا للحرب، واليوم نرى هذه الخلافات داخل الجيش السوداني نفسه، ويرى محللون سياسيون أنها بدأت تتسبب في صراعات على مستوى الإدارات الشعبية والقبائل في شرق البلاد.
حيث حذر الفريق أول الكباشي في خطاب أمام عسكريين في القضارف، مما أطلق عليه خطر عمل المقاومة الشعبية المسلحة خارج إمرة القوات المسلحة، وندد باستغلال الأحزاب السياسية لمعسكرات الجيش، ورفع شعاراتها، وهو ما اعتبره الكثيرون تهديدًا مباشرًا للإسلاميين الذين ينشطون في التعبئة الشعبية لصالح الجيش داخل المقرات العسكرية.
وبعد ذلك بأيام قليلة، دعا الفريق أول ياسر العطا إلى التوقف عما أطلق عليه اتهام الجيش بالتحالف مع مؤيدي النظام السابق من الإسلاميين، مبدياً ترحيبه بكل من يقاتل في صفوف الجيش، وطالب بانتخاب لجان المقاومة الشعبية ابتداء من الأحياء، لتقاتل مع الجيش، وفوضها العمل في القضايا الإنسانية، وحماية الشعب من المتمردين وميليشيات الدعم السريع.
أما بخصوص القائد الأعلى للقوات المسلحة عبد الفتاح البرهان، فقد مال للتيار الإسلامي لعلمه بمدى تأثير الضباط الموالين للإسلاميين، وأتخذ إجرائات واضحة لاستقطاب الجماعات الإسلامية المسلحة داخل الجيش، حتى أن البعض يرى أنها تعمل بمفردها دون العودة للقيادة العامة للجيش.
وبالنسبة لشرق السودان، حيث يتخذ الجيش من بورتسودان عاصمة إدارية مؤقتة للبلاد، بدأت هذه الخلافات تنعكس على العلاقات بين الجيش والمجلس الأعلى لنظارات البجا، حيث فرض الأمين ترك، شروطه على البرهان ويتحكم حاليًا بقرارات مفصلية وسيادية، حيث تم إقالة والي كسلا بإيعاز مباشر من محمد الأمين ترك، المحسوب على التيار الإسلامي.
هذه الخطوة كان يعارضها الفريق أول شمس الدين الكباشي، وتقول صحيفة "الشرق الأوسط"، أن الكباشي أتخذ موقفًا ضد هذه الخطوة وانقطعت الإتصالات بينه وبين البرهان بسبب تحكم الإسلاميين في القرارات السيادية للبلاد، وظهر ذلك خلال زيارة نائب وزير الخارجية الروسية ميخائيل بوغدانوف للسودان، حيث إستقبله البرهان والكباشي كل منهم على حدة.

محمد صادق .. الباحث في الشؤون الأفريقية  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: داخل الجیش

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المغربي: المنتدى العربي الصيني يعكس رغبة في إرساء نظام عالمي متوازن  

 

الرباط- قال وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، إن منتدى التعاون العربي الصيني يعكس رغبة راسخة لدى الجانبين لإرساء "دعائم نظام عالمي أكثر توازنا، يجعل من الشراكة والتعاون أساسيين للتعاطي مع تحديات الأمن والسلم والتنمية".

جاء ذلك في كلمة لبوريطة خلال الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني، الخميس 30 مايو 2024، ببكين، وفق بيان لوزارة الخارجية المغربية.

وأشار بوريطة إلى أن هذا المنتدى يعكس الإرادة المشتركة للدول العربية والصين في بناء شراكة مستدامة وفاعلة.

وأعرب عن أمله في استمرار التعاون الثنائي بين المغرب والصين في مساره الناجح، بكل طموح وتطلع إلى المستقبل، وفق ذات البيان.

وأردف قائلا "بقدر اعتزازنا بالتطور المطرد للعلاقات بين المغرب والصين، فإننا نطمح لتوسيع آفاقها أكثر لتشمل مجالات وقطاعات واعدة وذات قيمة مضافة، على غرار مشروع إنشاء المدينة الصناعية الذكية "مدينة محمد السادس طنجة تيك"(قرب مدينة طنجة وتتوفر على شركات متخصصة في التكنولوجية الحديثة)، الذي يشكل مشروعا رائدا يسير تنفيذه على الطريق الصحيح".

وأشار بوريطة إلى أن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين أثمرت نتائج ملموسة حيث تضاعف حجم الاستثمار الصيني بالمغرب خمس مرات من 2016 إلى 2023، بينما تضاعف حجم التبادل التجاري مرتين في نفس الفترة، بما يجعل الصين الشريك الأول للمملكة آسيويا.

وبمشاركة زعماء الإمارات والبحرين ومصر تونس ووزراء وممثلين آخرين عن بقية الدول العربية، يناقش المنتدى العربي الصيني الخميس سبل تعزيز العلاقات بين الجانبين.

وأُسس المنتدى عام 2004، بمبادرة من الرئيس الصيني الراحل هو جين تاو، خلال زيارته آنذاك لمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.

ويضم المنتدى الصين والدول الـ22 الأعضاء في الجامعة العربية، ويهدف إلى تعزيز الحوار والتعاون وتدعيم السلام والتنمية.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • صنعاء.. مظاهرة لقبائل عنس للمطالبة بإحالة مشرف حوثي وأفراده للنيابة جراء اعدامهم شاب بوحشية
  • على الحدود مع لبنان.. الجيش الإسرائيلي يقصف طائرته ويُسقطها!
  • وزير الخارجية المغربي: المنتدى العربي الصيني يعكس رغبة في إرساء نظام عالمي متوازن  
  • روبي فاولر: خلاف صلاح وكلوب أمر طبيعي واتحدى محمد صلاح
  • بابكر فيصل لـ«التغيير»:سنضغط لإبعاد «الوطني» من أي «عملية سياسية»
  • يارب قريبا ترجع الحياة لبحري والخرطوم وكل السودان
  • خلاف أوروبي بشأن تزويد أوكرانيا بأسلحة لاستهداف الأراضي الروسية
  • السجن 10 سنوات لمتهم في قضية حرق مطعم كنتاكي بـ إمبابة
  • يا ناس بحر أبيض … أين حركتكم المسلحة ؟
  • الدعم السريع: لا نية لدينا لإقامة دولة منفصلة في دارفور