وصلت أعداد كبيرة من الفلسطينيين إلى جمهورية مصر العربية هربا من حرب الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة المستمرة لليوم 212، مقدمين كل مدخراتهم ومثقلين بالديون فقط من أجل النجاة بالنفس وتوفير أبسط الحاجات الإنسانية لأطفالهم وعائلاتهم.

ووصل نحو 100 ألف فلسطيني إلى مصر من غزة منذ بدء الحرب الحالية، بحسب ما أفاد السفير الفلسطيني في القاهرة دياب اللوح لوكالة "فرانس برس".



ويحرم هؤلاء النازحون حتى الآن من تسجيل أطفالهم في المدارس، أو فتح أعمال تجارية رسمية أو حسابات مصرفية أو السفر أو الحصول على التأمين الصحي.

يقول سراج (29 عاما) إنه حتى الآن يشعر بالصدمة في كل يوم وفي كل موقف يحدث له رغم وصوله إلى مصر منذ شهر تقريبا، مضيفا "جميع من سبقوني قالوا لي إن ذلك سيحدث معي لكني لم أتوقع أن يكون ذلك بهذه القوة".

ويكشف سراج لـ "عربي21" أنه يسكن حاليا في موقع قريب من مطار جوي، ويسمع يوميا أصوات الطائرات سواء المدنية أو الحربية، وأنه في كل مرة يشعر بالتوتر والخوف اللحظي حتى يدرك أن هذا الصوت لا يشبه في معناه ما كان يسمعه دائما في غزة ومختلف الأماكن التي نزح إليها داخل القطاع.


ويذكر "كنت خارجا من أحد المقاهي بعد لقاء أحد الأصدقاء من غزة كان قد سبقني إلى مصر ضمن تحويلة طبية ومكث في المستشفى حتى الأسبوع الماضي، ومرت طائرة حربية وبصوت مرتفع، أردت الانبطاح على الأرض.. الصوت باغتني بعد فترة طويلة من نسيان صوت الطائرات الحربية".

ويضيف "نظرت إلى صديقي فوجدت نظرة معتادة على ملامحه، وليس نظرة استغراب من تصرفي الذي كان وشيكا، كلنا نعلم ما هذه الأصوات وماذا تمثل لنا، وحتى الآن وعند أي صوت مفاجئ مثل إغلاق باب بقوة أو سقوط زجاجة على الأرض نعود لنربط الأمور بالخطر الذي كان يتربص بنا ومازال يهدد أهلنا داخل القطاع".

من ناحيتنها، تقول رشا (48 عاما) إنها منذ مجيئها إلى مصر رفقة أولادها وبقاء زوجها في غزة بسبب ظروف عمله، تكافح من أجل الاعتياد على وضعها الجديد التي تكاد لا تصدقه.

وتذكر رشا لـ "عربي21" "في السابق أي مشوار أو تحرك كان صعبا ومعاناة كبيرة، من انتظار لساعات من أجل تحصيل سيارة أجرة مكتظة أو المشي على الأقدام لفترة طويلة وسط زحام الناس الشديد، كنا أيضا نتنقل بشاحنات النقل والباصات الصغيرة، حيث تركب النساء في المقاعد الأمامية في كابينة السائق، بينما يتكدس الرجال والشباب في صندوق النقل الكبير متمسكين بالقضبان الحديدية أو بعض الحبال التي يضيفها صاحب المركبة".


وتقول "في أول مرة خرجت فيها مع أولادي ضمن نزهة، طلبوا تناول الأيس كريم، مع أول لحظة تذوقته بها انفجرت بالبكاء، والله لم يهن علي أن أكون بأمان وأتناول الأيس كريم وأهلي في خطر وقلق مستمر حول التهديد باجتياح رفح".

وتبين أنها حتى الآن وفي كل خروج من المنزل تردد بسبب صعوبة المواصلات التي كانت خلال الحرب، قائلة: "بعدها أتذكر أنني لست في الحرب وأنه بإمكاني أخيرا الذهاب إلى الطبيب من أجل علاج ألم أسنان إبنها الصغير أو عمل نظارة لمعالجة الانحراف لابنتها الأخرى التي خسرت نظارتها الخاصة خلال الحرب ولم تتمكن من عمل غيرها".

وتكشف "رغم نعمة الأمان ألا أننا أيضا غير مستقرين ونفتقد لأمور أساسية حتى عودتنا إلى غزة إن شاء الله، حتى الآن مش عارفين نسجل الأولاد في مدرسة، في البداية قالوا ممكن يتم التسجيل في مدرسة خاصة سورية أو دولية، ثم قالوا أن الدراسة ستكون في العام الجديد أن هذا العام انتهى تقريبا ولا مجال لاستدراكه، حتى أنه لا يوجد موقف واضح من السفارة الفلسطينية، التي أعلنت قبل شهور عن برنامج للتعليم الإلكتروني ثم أوقفته بحسب ما قالوا لنا، ننتظر حتى العام الدراسي الجديد ونرى ما الذي سيحدث".

بدوره، يقول محمد (32 عاما) إنه يعمل حاليا على إعادة فتح مطعم للوجبات السريعة الذي تدمر في غزة، مضيفا "المطعم هو مصدر رزقي الوحيد، وبعد سفري رفقة عائلتي جرى تدمير المطعم بشكل كامل".

ويكشف محمد لـ "عربي21" إنه يعمل حاليا على إعادة فتح مشروعه بشكل مؤقت في مصر من أجل تدبير مصدر دخل، موضحا "لكن لا يمكنني إتمام ذلك باسمي وأوراقي، أنا مضطر لعمل كل المعاملات الرسمية باسم أحد المواطنين المصريين إذا كنت أريد فتح المحل في مكان معروف مثل أحد المولات".
ويبين "طبعا هناك أمور صعبة ومعوقات كثيرة مثل عدم إمكانية فتح حساب بنكي في مصر، البنك الوحيد الذي واقف على ذلك، وهو بنك خليجي، طلب مني ورقة تفيد عملي في شركة ما، وأنا لست كذلك".

بدوره، يقول عمر (28 عاما) إنه بعدما وصل إلى مصر كان مضطرا للسفر إلى السعودية ضمن زيارة عمل كان مخطط لها من قبل الحرب لحضور مؤتمر ضمن المجال الذي يعمل به لتمثيل شركته العالمية.


ويكشف عمر لـ "عربي21" أن الأمر قد يبدو بسيطا ويمكن حله بحجز التذكرة والتوجه إلى المطار وتنتهي الأمور، موضحا "لكن هذا لا يحدث مع الفلسطيني، وخاصة القادم من غزة، لأني عرفت أنه حال مغادرتي مصر قد لا أتمكن من العودة إليها، لذلك يوجد ما يسمى تنسيق المطار".

ويشرح عمر "تنسيق المطار هو نفس تنسيق شركة هلا، أي دفع أموال من أجل المرور عبر وسيط لتنسيق السفر أو المرور مع جهة أمنية ما، الفارق أن ثمنه هذه المرة 300 دولار فقط وليس 5000 مثل الخروج من غزة تجاه مصر".
ويضيف "حتى تنسيق المطار مش جديد علينا، وكنا نضطر لعمله إذا أدرنا دخول مصر وليس زيارة دولة أخرى مثل تركيا، وذلك من أجل تفادي ما يسمى "الترحيل" المهين والطويل الذي يستهدف الشباب والرجال".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مصر غزة مصر غزة الاحتلال حقوق الحرب على غزة المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حتى الآن إلى مصر من أجل من غزة

إقرأ أيضاً:

الحل السوداني-سوداني: خوض المنايا، خوض الوحول

عبد الله علي إبراهيم
إذا اعتاد الفتى خوض المنايا فأهون ما يمر به الوحول
قال المتخصص في التاريخ الأوروبي بجامعة ميسوري جوناثان سبيربر، خلال أيام ثورة 2019، إنه بدا له السودان حالة استثنائية. فبينما يرتكب العالم طريق الحكم الأوتوقراطي على أيامنا نجدهم يسيرون عكس التيار يرفعون للديمقراطية راية. وهذا ما قد يزكي بقوة ما تعقده دوائر عالمية وإقليمية على صفوة السودانيين أن ينهضوا لإنهاء الحرب بحل سوداني- سوداني.
تعلق قلب السودان بالديمقراطية عبر نضال مدني وللمرة الثالثة بثورة 2019 في وقت تغشاها الدواهي حتى في بلاد نذرت نفسها لنشرها على العالمين، فأميركا نفسها ممحونة في ديمقراطيتها التي تبدو في مهب الريح. وليست هذه المحنة بسبب مخاطرة دونالد ترمب فيها كما قد يتبادر إلى الذهن. وهذا ما لفت الانتباه إليه المؤرخ والمحرر في صحيفة "واشنطن بوست" روبرت كاغان في كتاب عنوانه "الانتفاضة: كيف يمزق عداء الليبرالية أميركا إرباً". ففي رأي كاغان أنه على زعم أميركا الليبرالية إلا أنه خالط هذه الليبرالية، التي تكثر الكتابات عنها، أبداً تيار غير ليبرالي لا تتناوله الأقلام بكثرة ما تتناول التيار الليبرالي. وقال إن من وراء هذا التيار تقاليد ونظرات وعقائد على خصومة مستقيمة مع النظام الليبرالي العلماني الذي اتفق عليه لأميركا في دستورها في 1787. ويقف هذا التيار غير الليبرالي من فوق أرضية مسيحية وبيضاء. فالأميركيون الحقيقيون عندهم هم الـ75 مليون الذين صوتوا لترمب في الانتخابات الأخيرة وما عداهم باطل وقبض ريح. وقال كاغان إن كثيرين من حملة هذه الفكرة ينسون أن من جاؤوا من جدودهم لأميركا مثل الكاثوليك والإيرلنديون كانوا في عداد غير الأميركيين في يوم غير هذا. وفي قول منظرين لهذا التيار إن أميركا ليست تجربة ثورية بسبب الثورة الأميركية وإعلان الاستقلال (1776) بل لأنهم ورثة ثورة الإنجيل التي بدأت بتكوين إسرائيل في الأزل. ففصل الدين عن الدولة عندهم هراء.
وشغل الناس عن مكمن هذا التقليد غير الليبرالي تلاحق التطورات السياسة والاجتماعية منذ الحرب العالمية الثانية التي مكنت الليبرالية مثل حق الإجهاض (1973) وإنهاء التفرقة العنصرية في المدارس (1954) وغيرها. ولم يستسلم التقليد غير الليبرالي وقاتل بالظفر والناب ضد تلك المكاسب الليبرالية فيما عرف بالحروب الثقافية الأميركية. ففي حين ألغت المحكمة العليا التفرقة العنصرية في المدارس في 1965 تمرد حتى الكونغرس عليها، ودعا الولايات ألا تمتثل لقرار المحكمة، وأن تبقي التفرقة على حالها. بل نشر الكونغرس ما عرف بـ"البيان الجنوبي" الذي استنكر تغول المحكمة العليا على سلطات الكونغرس والولايات بالتشريع في ما لا اختصاص لها فيه.
والمشاهد أن هذا التيار يكسب في ظرفنا الحالي أرضاً بعد أرض. فصابر طويلاً حتى جاء بقضاة للمحكمة العليا في رئاسة ترمب غلبوا وألغوا الحكم به المعروف بـ"رو ضد ويد" الذي أذن للنساء بالإجهاض. ومنعاً للمبالغة في دور ترمب في هذه الانعطافة غير الليبرالية القائمة صح أن نعرف أنه لم يكن في ماضيه من خصوم حق الإجهاض، ولكن واتته الريح فاعتلاها.
وبدا من فكر صفوة السودانيين وأدائها أنها ربما دون مهمة استنقاذ وطنها بنفسها. فما اندلعت الحرب حتى اختلت أطرافها بعضها بعضاً بعيداً من ميدانها تصفي ثأراتها التاريخية. فأخرج الإسلاميون في أول أسبوع للحرب قوائم لخصومهم في قوى "الحرية والتغيير" ممن تتهمهم بتخريب الوطن وخيانته. ولم تتأخر "قحت" فأذاعت أن الإسلاميين، الفلول، هم من أشعلوا الحرب وجروا الجيش إليها وأنفه راغم. ولم يكترثوا لحقيقة أنهم بمثل ذلك الحكم جعلوا قوات "الدعم السريع" في طرف الحرب العادلة أرادوا أو لم يريدوا. فتقاطعت هذه الصفوة وتدابرت حتى صارت الحرب، التي يريد المشفقون على السودان أن تتناصر صفوتها لحل سوداني- سوداني، سانحة لكل طرف ليقضي على خصمه قضاء مبرماً.
وعلى رغم مطلب "قحت" بوقف الحرب فإنها تتمسك بإزالة الفلول من وجه البسيطة. فيخلص كاتب في خبرة فتحي الضو إلى أن حربنا عبثية خلافاً لحروب سماها "نظيفة" صدقت فيها كلمة كارل فون كلاوزفتير الشهيرة من أن الحرب هي السياسة بوسائل أخرى. فحربنا، خلافاً لذلك، لا منطق لها "لا أسباب لها، ولا دوافع، ولا ذرائع". ولكنه سرعان ما وجد فتحي لها سبباً بغير "جهد خارق" كما قال. وهي أنها حرب الفلول الإسلاميين لاستعادة "فردوس الدولة المفقود". وعليه فهو هو لا يرى حلاً سودانياً- سودانياً مما تزكيه دوائر كثيرة. فحله في الاستمرار في الحرب حتى نرى جثة الفلول طافية عند مصب النهر. فلن يهدأ السودان، في رأيه، إلا بـ"التعامل المناسب مع هذه الفئة الباغية". وهو الحرب ضدهم حتى يفيقوا صاغرين من وهم استعادة دولتهم.
أما أوهن ما تكون الصفوة فهي حين تواقع سياستها وحربها ودولتها على أوضاع بلاد أخرى طلباً للحكمة من المقارنة. فالصفوة في حالة تشرد في طلب المقارنة الذي ينتظر منه المرء كشفاً ينتفع منه فطانة في الإحاطة بأحواله لإحسان إدارتها وتدبير المخارج منه. فيتوقع المرء، وقد تدامجت الجريمة مع السياسة في حربنا، أن تطلب الصفوة العلم بما ألم بنا من أميركا اللاتينية. فتغلبت فيها العصابات الإجرامية، التي ترعرعت في محاضن الأحزاب فيها، على السياسة ونازعت في الدولة حتى قضت عليها في مثل هايتي وصارت إلى سدتها.
وحفلت أخبار أميركا اللاتينية في الأسابيع الماضية بوقائع عن شوكة العصابات فيها وانعكاساتها على نظمها الديمقراطية مما صح الاطلاع عليه لصفوة تمتحن الحرب دولتها أن تكون أو لا تكون متى غلبت "الدعم السريع" فيها.
* أعلنت عصابة "عصبة الخليج"، التي تسيطر على 11 بلدية من بلديات كولومبيا الـ32 في شمال غربي البلاد، الإضراب في مناطق نفوذها منذ صباح الخامس إلى التاسع من مايو (أيار) الجاري؛ احتجاجاً على ترحيل الحكومة لدايرو أنطونيو يوساقا، زعيمها، إلى الولايات المتحدة لمحاكمته. وهو إضراب "تحت السلاح" بمعنى أن العصبة هي التي حملت الناس عليه حملاً. فأمرت الناس بالبقاء في بيوتهم وإلا قتلوا، وأغلقت المحلات التجارية، وقفلت الطرق، وقطعت المواصلات.
وترتب على ذلك نقص في الثمرات: في الطعام والغاز. وعانت المستشفيات نقصاً في العاملين بها. ووقعت خلال الإضراب 309 حوادث عنف، وإغلاق 26 شارعاً، وإتلاف 118 عربة. وقال أحدهم إن "عصبة الخليج" تريهم أنها من يملك الشوكة للإرعاب، وأنها السلطة لا الحكومة. وبالفعل وقفت الدولة مكتوفة الأيدي لم تسعف المواطنين في أيام رعبهم.
* ووقفنا بالتقارير الواردة عن انتخابات المكسيك الوشيكة على مدى سلطان كارتيلات المخدرات، وثيقة الصلة بالدوائر السياسة أبداً، على زمامها. فتريد العصابات من الانتخابات وضع الساسة من أصدقائها في الوظيفة السياسة المحلية والقومية. فحولت الانتخابات إلى ميدان حربي بمعنى الكلمة. فأخذت في ترويع حملات غير أصدقائها الانتخابية، واغتيال بعضهم. فقتلت 24 مرشحاً، واضطر 200 منهم للانسحاب من الانتخابات هلعاً، وطلب 400 منهم الحماية من الدولة.
وعرضت التقارير لضروب الحماية لمرشح مناهض للكارتيلات فركب خلال حملاته الانتخابية سيارة واقية من الرصاص، وحوله حراس مفتولو العضلات، وتتبعه ناقلة عليها جند من الحرس الوطني. حتى إنه قال غير مصدق إن كانت تلك هيئة من يريد أن يترشح ليمثل المواطنين في مجلس الشيوخ. فحياة مثله في خطر في كل دقيقة. واضطر هذا المرشح للابتعاد عن عائلته غير الحديث إليهم بالتليفون:
- بابا، لقد صليت من أجلك (طفله البالغ سبع سنوات)
- 30 يوماً وتعود لنا (طفله ذو التسع سنوات مبتسماً أمام كاميرا الهاتف) أتمنى أن تفوز في الانتخابات. وقال المرشح: ما دل أولادي. وتهدج صوته وأخذ شربة كبيرة من الماء.
* وصح من قال إن عصابات الجريمة المنظمة تضع الديمقراطية في أميركا اللاتينية على جرف هار. وبدا من الناس الاستعداد بالتضحية بقدر منها من أجل الأمان. فحصل دانيال نوبوا، رئيس الإكوادور، في استفتاء في الـ22 من أبريل (نيسان) الماضي على تفويض باستخدام أدوات ربما ليست ديمقراطية في حرفها لملاحقة العصابات التي ضرجت البلد بالعنف في السنوات الأخيرة.
ومن ذلك أن الاستفتاء فوضه لاستخدام الجيش في ضبط الأمن الداخلي. وتجري المقارنة هنا بينه وبين نايب بوكيلي، رئيس السلفادور، الذي أسرف في تدابير الأمن في مواجهة هذه العصابات ليخرج كثيراً من أعراف الديمقراطية. وكانت حملته إلى الرئاسة ثمرة غضبة مضرية شعبية على تفشي الجريمة المروعة، وفساد الأحزاب التقليدية، وركاكتها.
ونجح بوكيلي في خفض الجريمة بصورة ملموسة بإجراءات غليظة لم يعتبر فيها حد الديمقراطية. بل واستعان بعصابات بشعة في حلف سري ليصل للغاية. وسمى نفسه المستبد الرائق. ولذا قيل عن نوبوا، الذي لم يسلم من نقد من منظمات مدنية لما رأوا منه خرقاً لحقوق الإنسان، إنه لا يزال يترسم الديمقراطية. وزكوا نموذجه الذي يقدمه للمنطقة بضبط العصابات بغير التضحية بقيم الديمقراطية في حربه لها.
يقال تبتلي الأشياء الرديئة الناس الجيدين. والحرب في السودان هي رداءة وقعت على شعب استثناء طلب الديمقراطية وهي على شفا حفرة حتى في مظانها الأولى. وخاض المنايا لها ولكن صفوته لم تقم بالهين من الأمر وهو خوض الوحول للغاية. ومع أنه لا يأس من أن تفيق صفوته للحل السوداني-سوداني الذي يعلقه على عاتقهم حسنو الظن فيهم إلا أننا نحتاج إلى العالم لا نزال لوقف الحرب بسبل لم تقع له بعد. وتلك قصة أخرى.

IbrahimA@missouri.edu  

مقالات مشابهة

  • الحل السوداني-سوداني: خوض المنايا..خوض الوحول
  • الصف التعليمي.. مبادرة تعيد أطفال غزة النازحين إلى مقاعد الدراسة
  • شاهد: "نعيش في ذل وتعب".. معاناة دائمة للفلسطينيين النازحين من رفح جراء العملية العسكرية في جنوب غزة
  • العطش يهدد النازحين العائدين من رفح إلى خان يونس
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يطالب بالضغط على ” إسرائيل” لوقف جريمة التهجير القسري بحق الفلسطينيين
  • الحل السوداني-سوداني: خوض المنايا، خوض الوحول
  • مخلفات الحرب بغزة تثبت على مشاركة واشنطن بقتل الفلسطينيين الأبرياء
  • نيويورك تايمز: المشهد داخل إسرائيل أصبح لا يطاق
  • الأونروا: عدد النازحين من رفح تجاوز 630 ألف فلسطيني
  • النكبة تغير موقعها