كشف الدكتور مدحت نافع، الخبير الاقتصادي، عن أسباب انخفاض أسعار السلع خلال الفترة الأخيرة.

لماذا انخفضت أسعار السلع الغذائية في الأسواق؟.. خبراء اقتصاد يوضحون (خاص) أسعار السلع التموينية اليوم السبت 4-5-2024 في محافظة قنا

وقال "نافع" في اتصال هاتفي مع الإعلامية كريمة عوض ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع على فضائية "القاهرة والناس" مساء اليوم الأحد، إن زيادة المعروض كان السبب في انخفاض الأسعار.

سد الفجوة التمويلية 

وأوضح أنه كان هناك نقص شديد في معروض كثير من السلع نتيجة الشح الدولاري ولكن بعد توفير العملة الدولارية تم استيراد السلع وتسبب في زيادة المعروض من السلع والذي تسبب بشكل كبير في خفض الأسعار.

وأشار إلى أن سد الفجوة التمويلية المسببة لزيادة الأسعار ساهم في استقرار الوضع الاقتصادي في مصر بجانب العديد من الإجراءات التي قامت بها الدولة المصرية.

رفع أسعار الفائدة 

وأكد أن التشديد النقدي ورفع أسعار الفائدة واحده من الأسباب التي لها دور في انخفاض الأسعار والسيطرة على نسب التضخم.

وتابع "ربما يكون هناك مزيد من الارتفاع في أسعار الفائدة باجتماع البنك المركزي المقبل سيكون لامتصاص التضخم".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تمويل البنك المركزي أسعار السلع الدولة المصرية الفجوة التمويلية الدولارية فجوة التمويل الوضع الاقتصادي استيراد السلع زيادة الاسعار الدكتور مدحت نافع انخفاض الأسعار اجتماع البنك المركزي انخفاض اسعار السلع أسعار السلع

إقرأ أيضاً:

مورغان ستانلي يكشف عن آخر توقعاته لخفض أسعار الفائدة في أمريكا

قال بنك مورغان ستانلي " إن بيانات الأسعار الأميركية تقلل من احتمالية خفض أسعار الفائدة في يونيو المقبل. ومن المفترض أن تبدأ بيانات الصيف في إظهار أن التضخم أصبح تحت السيطرة أخيرًا، مما يدفع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى إجراء أول تخفيض لأسعار الفائدة الثلاثة هذا العام.

بنك مورغان ستانلي

 

ورجح بنك مورغان ستانلي أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي تخفيض أسعار الفائدة في سبتمبر المقبل.

 

وقال بنك مورغان ستانلي في مذكرة "عزز التضخم الأعلى من المتوقع في الربع الأول من عام 2024 حذر بنك الاحتياطي الفيدرالي وأدى إلى تراجع تخفيضات أسعار الفائدة التي توقعناها سابقًا في يوليو".

 

ومن شأن تباطؤ التضخم في النصف الثاني من العام أن يمنح بنك الاحتياطي الفيدرالي الثقة للتحرك لخفض أسعار الفائدة.

 

ويتابع المستثمرون والمستهلكون وقادة الأعمال عن كثب تفسير بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي للبيانات الاقتصادية، في انتظار اللحظة التي يتباطأ فيها الاقتصاد بما يكفي للسماح لبنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أن بدأ رفعها في مارس 2022. وحتى الآن،

 

"انتظروا دون نتيجة، فقد أظهرت البيانات الأخيرة أن النمو الاقتصادي ظل قوياً. وعلى وجه التحديد، لا يزال التضخم عنيدا، مع ارتفاع مفاجئ في أسعار السلع والخدمات في الأشهر القليلة الأولى من العام".

 

ارتفاع طفيف لمعدل التضخم السنوي في الكويت إلى 3.17% بيانات التضخم تعزز توقعات خفض الفائدة وتضعف الدولار

 

بنك مورغان ستانلي

 

بنك مورغان ستانلي

 

وقال بنك مورغان ستانلي "ومع ذلك، على الرغم من تسارع التضخم في الربع الأول، فمن المتوقع أن تبدأ زيادات الأسعار في التباطؤ مع بداية النصف الثاني من العام، مما يمهد الطريق لخفض أسعار الفائدة. سيحتاج بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى الشعور بالثقة بأنه لن تكون هناك أي مفاجآت تضخمية قبل أن يتخذ خطوته الأولى، ومن المحتمل أن يكون يونيو أو يوليو مبكرًا جدًا لبدء دورة التقشف. وتتوقع مؤسسة مورغان ستانلي للأبحاث ثلاثة تخفيضات هذا العام، بواقع 25 نقطة أساس لكل منها، بدءًا من سبتمبر".

 

وذكر بنك مورغان ستانلي أن التحليل يركز على أمرين "تخفيف ضغوط الأسعار، حيث أصيب المستثمرين الذين كانوا على استعداد لخفض أسعار الفائدة في شهر مارس، بخيبة أمل في وقت مبكر من العام بسبب بيانات التضخم التي أظهرت ارتفاعات مفاجئة في أسعار السلع. في الواقع، وعلى وتيرة سنوية مدتها ثلاثة أشهر، تسارع التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، من 1.6% في ديسمبر 2023 إلى 4.4% في مارس 2024".

 

وقال بنك مورغان ستانلي "التباطؤ في الوظائف والنمو؛ إذ أدت زيادة الهجرة في العام الماضي إلى تعزيز المعروض من العمالة في البلاد وساعدت في توسيع الاقتصاد. وقد ساعد هذا في تفسير المعضلة الفكرية المتمثلة في النمو السريع على الرغم من اعتدال التضخم في عام 2023 - وما ينتج عن ذلك من اقتصاد أميركي أكبر وليس أكثر إحكاما".

 

مقالات مشابهة

  • خبير يكشف عواقب حادث مقتل الرئيس الايراني
  • أستاذ اقتصاد يُوضح أسباب انخفاض الدولار وارتفاع الذهب (فيديو)
  • نقيب الفلاحين يكشف أسباب انخفاض سعر البصل
  • مورغان ستانلي يكشف عن آخر توقعاته لخفض أسعار الفائدة في أمريكا
  • أبو الفتوح: تباطؤ التضخم واستقرار سعر صرف الجنيه قد تدفع المركزي لتثبيت أسعار الفائدة
  • حصة الأفراد من السلع الغذائية على بطاقات التموين.. اعرف الأسعار
  • «قبل العيد».. ركود في أسواق المواشي بالشرقية رغم انخفاض الأسعار
  • كيف لا يرتفع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري؟.. خبير يوضح
  • خبير: صفقة رأس الحكمة فتحت شرايين الاقتصاد المصري
  • جهاز حماية المستهلك يشن حملات رقابية موسعة على الأسواق بالجيزة