نص قانون الطفل، بعد التعديلات الأخيرة التي أجريت عليه، على أن يكون للعاملة التي ترضع طفلها خلال السنتين التاليتين لتاريخ الوضع - فضلاً عن مدة الراحة المقررة - الحق في فترتين أخريين لهذا الغرض لا تقل كل منهما عن نصف ساعة، وللعاملة الحق في ضم هاتين الفترتين، وتحسب هاتان الفترتان من ساعات العمل، ولا يترتب على ذلك أي تخفيض في الأجر.

كما يحق للعاملة في الدولة والقطاع العام وقطاع الأعمال العام الحصول على إجازة بدون أجر لمدة سنتين لرعاية طفلها، وتستحق ثلاث مرات طوال مدة خدمتها.

واستثناء من أحكام قانون التأمين الاجتماعي تتحمل الجهة التابعة لها العاملة باشتراكات التأمين المستحق عليها وعلى العاملة وفق أحكام هذا القانون, أو أن تمنح العاملة تعويضا عن أجرها يساوي 25% من المرتب الذي كانت تستحقه في تاريخ بدء فترة الإجازة وذلك وفقاً لاختيارها.

وفي القطاع الخاص يكون للعاملة في المنشأة التي تستخدم خمسين عاملاً فأكثر الحق في الحصول على إجازة بدون أجر لمدة لا تجاوز سنتين, وذلك لرعاية طفلها، ولا تستحق هذه الإجازة لأكثر من ثلاث مرات طوال مدة خدمتها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون الطفل قانون التأمين الاجتماعى التأمين الإجتماعي الطفل قطاع الاعمال

إقرأ أيضاً:

أخنوش بمجلس النواب: بفضل ميثاق الاستثمار الجديد تضاعفت قيمة الاستثمارات ومناصب الشغل خمس مرات

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أشاد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في جلسة للمساءلة الشهرية بمجلس النواب، بشأن "الإصلاحات الحكومية الرامية إلى تحفيز منظومة الاستثمار والنهوض بدينامية التشغيل"، بميثاق الاستثمار الجديد، مشيرا أنه وفي ظرف سنة واحدة بعد دخوله حيز التطبيق، تضاعفت قيمة الاستثمارات خمس مرات، كما تضاعفت مناصب الشغل المرتقبة 7 مرات مقارنة بالسنوات الخمس السابقة.

وأوضح أخنوش، أنه بخصوص 550 مليار درهم التي عبأتها الحكومة في أفق 2026 لدعم الاستثمارات الخاصة، أخذت الأبناك على عاتقها تقديم تمويل مسبق للمشاريع التي صادقت عليها اللجنة الوطنية للاستثمارات، في انتظار التمويل الذي ستقدمه الدولة فيما بعد.

وأبرز ذات المسؤول الحكومي، أن الحكومة التي يرأسها تملك الشجاعة السياسية اللازمة لمناقشة موضوع الاستثمار، رغم أنها لا زالت في منتصف ولايتها الحكومية. 

وفي سياق تعقيبه في مجلس النواب، أكد أخنوش أن حكومته انتهت مؤخرا من تنزيل البرامج الاجتماعية الكبرى التي مست مختلف الفئات العمرية، وطالت الملايين من العائلات من أجل التحسين من دخلها.

مقالات مشابهة

  • استغل إجازة الصيف.. نشاطات ممتعة تنمي مهارات طفلك
  • احتفالية استثنائية بتخريج دفعة 2024/2023 لكلية الحقوق بأسوان
  • هل الرضاعة الطبيعية تمنع الحمل؟
  • هبة الحسين برفقة أختها التي تستعد لاستقبال طفلها .. فيديو
  • وزيرة في نظام كييف تكشف أزمة القوى العاملة الأوكرانية في ظل التعبئة العسكرية القصرية
  • جزيرة ياس أبوظبي.. تستقبل زوارها بعروض استثنائية في العيد
  • وزير العدل يمنح 65 من مديري ومهندسي الإدارات الهندسية الضبط القضائي
  • رؤساء وزعماء تعرضوا لحوادث في الجو.. بعضهم نجا والآخر فقد حياته
  • أخنوش بمجلس النواب: بفضل ميثاق الاستثمار الجديد تضاعفت قيمة الاستثمارات ومناصب الشغل خمس مرات
  • إعلان إجازة عيد الأضحى للعاملين بالقطاع الخاص