اتهم الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إدارة جو بايدن باستغلال النظام القضائي، مشبهًا إياها بالشرطة السرية لألمانيا النازية (جيستابو).

وأدلى المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقبلة بتصريحات في اجتماع مع مسؤولين من حزبه في مقر إقامته في مارالاجو في ولاية فلوريدا، بحسب تسجيل صوتي أرسله أحد المتبرعين المشاركين في الحفل لوسائل إعلام أمريكية.

وقال ترامب إن إدارة الديموقراطيين هي "إدارة جيستابو"، منتقدًا كذلك القضاة الموكلين التحقيق في القضايا الجنائية المرفوعة ضده.

من جهتها، قالت إدارة بايدن في بيان إن تصريحات ترامب تؤكد أن "حملته الانتخابية تتمحور حول شخصه وغضبه وانتقامه وكذبه".

ولاحقا، قال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس "بدلًا من ترديد خطاب الفاشيين المروع، وتناول الغداء مع نازيين جدد، وتأجيج نظريات مؤامرة تم فضحها وأودت بحياة شرطيين شجعان، يجمع الرئيس بايدن الشعب الأمريكي حول قيمنا الديموقراطية المشتركة وسيادة القانون".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

استطلاع بلومبرج: ترامب يتفوق على بايدن في إدارة الملفات الاقتصادية

كشف استطلاع حديث للرأي أجرته «بلومبيرج» و «مورنينج كونسلت» خلال إبريل الماضي، تفضيل الناخبين الأمريكيين للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على الرئيس الحالي جو بايدن من حيث إدارة الملفات الاقتصادية.

وتقول بلومبيرج، إن هذه المشاعر تستمر، على الرغم من حقيقة أن الولايات المتحدة شهدت في عهد بايدن أقوى سوق عمل منذ الستينيات، مع تعافٍ اقتصادي قوي من الوباء يفوق التعافي الاقتصادي في نظيراتها الدولية مثل الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة واليابان.

وذكر الاستطلاع أن 51% من المستجيبين في الولايات المتأرجحة -فلوريدا، أريزونا، ونبراسكا- ذكروا أنهم كانوا أفضل حالا ماليا في عهد ترامب، مقارنة بـ32% في عهد بايدن.

نمو اقتصادي أقوى

وتشير بلومبيرج إلى أن هذا التفضيل مثير للاهتمام بالنظر إلى أن إدارة بايدن اتسمت بما وُصف بأنه أفضل فترة «للعثور على عمل منذ الستينيات»، إلى جانب نمو اقتصادي أقوى بشكل عام مما كان عليه خلال إدارة ترامب.

وأشاد جيمس سينجر، أحد المتحدثين باسم «حملة بايدن- هاريس» في حديث لبلومبيرغ، بالإنجازات الاقتصادية للإدارة الحالية، مشيرُا إلى أن البلاد فاقت التوقعات من خلال تجنب الركود الذي توقعه العديد من الخبراء الماليين.

وانتقد سينجر اختيار بلومبيرغ للمؤشرات الاقتصادية، مشيرا بدلا من ذلك إلى ما يقارب من 15 مليون وظيفة جديدة تم خلقها منذ تولي بايدن منصبه.

من ناحية أخرى، قالت المتحدثة باسم حملة ترامب، كارولين ليفيت للوكالة، إن "فقدان الوظائف خلال الوباء، وهي فترة تميزت باضطراب اقتصادي عالمي غير مسبوق، ينبغي ألا يؤثر سلبيا على تقييمات سياسات ترامب الاقتصادية". وشددت على أن إعادة انتخاب ترامب ستعيد إحياء سياسات "أميركا أولا" التي تعطي الأولوية للنمو وخلق فرص العمل.

متوسط القدرة الشرائية

تشير بلومبيرج إلى أن أحد المخاوف الرئيسية للناخبين هو الزيادة الكبيرة في التضخم في أعقاب الوباء، وتظهر البيانات الواردة من بلومبيرغ ومكتب التحليل الاقتصادي الأمريكي أن الدخل الشخصي الحقيقي المتاح للفرد، وهو مقياس يعكس متوسط القدرة الشرائية للفرد بعد الضرائب والتضخم، لم يرتفع إلا بشكل متواضع في عهد بايدن، وبمعدل ربع ما كان عليه الحال خلال فترة رئاسة ترامب.

وفي عهد ترامب، أدت الحوافز المالية القوية، بما في ذلك التخفيض الضريبي بقيمة 1.9 تريليون دولار و3.5 تريليونات دولار لمواجهة الجائحة، إلى تعزيز الدخل الشخصي بشكل كبير على الرغم من الانكماش الاقتصادي الناجم عن القيود المفروضة بسبب الجائحة.

ديناميكيات التضخم

وفقا لتحليل بلومبيرج، فإن ديناميكيات التضخم مختلفة بشكل كبير بين الرئاستين. إذ تشير الوكالة إلى توقعات بأن تكون الزيادة التراكمية في أسعار المستهلك أعلى بكثير في عهد بايدن، مما كانت عليه في عهد ترامب.

اقرأ أيضاًصندوق النقد: قطر لديها القدرة على الصمود في مواجهة عدم اليقين العالمي

3 مطالب عاجلة لـ اتحاد مستثمري المشروعات الصغيرة والمتوسطة

البورصة تشطب قيد أذون خزانة مصرية بـ 96.17 مليار جنيه

مقالات مشابهة

  • المحفوظ بن بيه يناقش قضايا السلم مع مساعدة بايدن
  • ترامب ينتقد بايدن: يعد أسوء رئيس في تاريخ الولايات المتحدة
  • 3 أحفاد يهود لبايدن .. فهل تأثر بروابطه العائلية في دعمه للاحتلال؟
  • مستشار ترامب السابق: موقف البيت الأبيض الرسمي هو رفض اجتياح رفح الفلسطينية
  • مستشار ترامب السابق يكشف الموقف الرسمي للبيت الأبيض من اجتياح إسرائيل رفح الفلسطينية (فيديو)
  • مستشار ترامب : الموقف الرسمى للبيت الأبيض يعارض اجتياح إسرائيل لرفح
  • استطلاع بلومبرج: ترامب يتفوق على بايدن في إدارة الملفات الاقتصادية
  • ترامب يطالب بـ”تحليل مخدرات” لبايدن
  • قبل المناظرة.. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن
  • بايدن يستعجل مواجهة ترامب في مناظرة كبرى.. سر غير متوقع قبل الانتخابات