القاهرة، مصر (CNN) --  فتحت الحكومة المصرية الباب للمواطنين للتقدم بطلبات للتصالح في مخالفات البناء بدء من الثلاثاء، سواء من خلال التقدم إلى المراكز التكنولوجية بالمدن والأحياء بكل المحافظات أو من خلال البوابة الإلكترونية وتطبيق المحمول المخصص لهذا الغرض، وسط توقعات بأن تتجاوز الحصيلة 100 مليار جنيه (2.

1 مليار دولار) بعد تقدم أكثر من 2.5 مليون من المواطنين برغبات توفيق الأوضاع في وقت سابق.

وتعاني مصر منذ عقود من ظاهرة المباني العشوائية ومخالفات البناء واستطاعت القضاء على الأولى بإزالة معظم العشوائيات الخطرة وغير المنظمة، فيما أقرت تشريعا في 2019 للتصالح في مخالفات البناء بسبب عددها الكبير الذي يصل إلى 2.8 مليون مبنى- وفق تقرير رسمي سابق- ولكن تم إيقاف تطبيقه بسبب صعوبات في إجراءات التصالح، وبعدها أقر البرلمان تعديلات على التشريع في 2023 لتيسير إجراءات التقدم وإنهاء طلبات التصالح.

وقال المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية الدكتور خالد قاسم إن الوزارة تعمل على توعية المواطنين بالأوراق المطلوبة للتقدم للتصالح في مخالفات البناء لتوفير الوقت والجهد، وفي الوقت نفسه تدريب الموظفين بالمراكز التكنولوجية لتذليل العقبات أمام المواطنين وإنجاز أكبر قدر من الطلبات، وتم تدريب 4700 من الموظفين من كل أنحاء الجمهورية بالمراكز التكنولوجية والمتغيرات المكانية لتطبيق المنظومة الجديدة المختصة بتطبيق قانون التصالح.

وأضاف قاسم، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن الحكومة أنشأت المراكز التكنولوجية في كل المحافظات، مع ربطها بشبكة موحدة لتسهيل تقديم طلبات التصالح سواء من خلال هذه المراكز أو عبر بوابة خدمات الإدارة المحلية، إضافة إلى تطبيق مخصص "تصالح" لتنويع آليات التقدم بطلبات التصالح، كما أقرت تسهيلات لزيادة عدد لجان فحص أوراق طلبات التصالح لإنجاز العديد من الطلبات خلال الفترة الزمنية المقررة.

ووفق بيان لوزارة التخطيط، بلغ عدد المراكز التكنولوجية المطورة 21 مركزا بديوان عام محافظة، و310 بالمراكز والمدن والأحياء، و150 وحدة قروية خارج مبادرة حياة كريمة، بالإضافة إلى 31 جهاز مدينة بهيئة المجتمعات العمرانية بجانب تكامل الجهات المشاركة على المنظومة الإلكترونية.

وأشار خالد قاسم إلى أن الحكومة أتاحت للراغبين في التصالح بمخالفات البناء تقسيط مقابل التصالح لمدة تصل إلى 3 سنوات بدون فوائد، وسمحت كذلك بزيادة مدة التقسيط إلى 5 سنوات مع تطبيق الفائدة المقررة من البنك المركزي، ومنح نسبة تخفيض مقابل السداد الفوري، مؤكدًا أن الغرض من القانون تقنين أوضاع المباني المخالفة، وليس زيادة حصيلة موازنة الدولة.

ووفق قانون التصالح في مخالفات البناء، تحدد السلطة المختصة مقابل التصالح وتقنين الأوضاع على أساس قيمة سعر المتر لكل منطقة، على ألا يقل مقابل التصالح للمتر المسطح عن 50 جنيها (1.05 دولار) ولا يزيد على 2500 جنيه (52.39 دولار).

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري الحكومة المصرية للتصالح فی مخالفات البناء المراکز التکنولوجیة

إقرأ أيضاً:

الحكومة لـمحلية النواب: سعر التصالح في مخالفات البناء بقرى الدقهلية ٦٥ جنيهًا للمتر

كتب- نشأت علي:

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب خلال اجتماعها، اليوم برئاسة النائب أحمد السجينى؛ رئيس اللجنة، عدد من طلبات الإحاطة بحضور أيمن مختار، محافظ الدقهلية.

واستعرض النائب أحمد الحديدي، طلب بشأن تأخر تنفيذ مد خطوط خدمة الصرف الصحي ببعض الشوارع المحورية بمدينة المنزلة – محافظة الدقهلية الأمر الذي أدى إلى تأخر إدراجها بخطة الرصف الاستثمارية، على سبيل المثال (شارع القناة الملاحي بداية من مسجد البستاني حتى كوبري مركز شباب المنزلة، وشارع هاشم الضويني بداية من تقاطعه مع شارع الشهيد حجازي حتى تقاطعه مع طريق القنال الملاحي الداخلي، وامتداد شارع الشهيد حجازي من تقاطع شارع الشهيد حجازي مع شارع حمزاوي وحتى كوبري مركز شباب مدينة المنزلة.

وأفاد ممثل الإسكان بالمحافظة، بأنه حال توفير لاعتماد المالى سيتم البدء فى الأعمال في الحال، وأوصت اللجنة، توفير الاعتمادات المالية من المد والتدعم والتى تبلغ حوالى 5 ملايين جنيه.

واستعرض النائب أحمد الحديدي طلب إحاطة بشأن زيادة أسعار التصالح بمدينة الجمالية – الدقهلية مقارنةً بالأسعار بالمراكز المجاورة، والحاصل على نموذج عشرة لا يصُرح له باستكمال الأدوار المتصالح عليها ولايتم توصيل المرافق إليه (مياه - كهرباء - غاز)، على الرغم من القيام بدفع مبلغ التصالح.

وعقب ممثل الحكومة بان سعر المتر التصالح فى التوابع والقرى 65 جنيها للمتر.

وطالب النائب أحمد السجينى، رئيس اللجنة، البت فى الإجراءات بسرعة واستكمال باقى الخطوات والبت في الإجراءات المتعلقة بالمرافق.

واستعرضت النائبة ميرفت عازر، طلب بشأن استغلال سور مركز التدريب المهني بميت غمر – محافظة الدقهلية، بغرض إنشاء محلات وذلك لتعظيم موارد الجهة التابع لها المركز، فضلاً عن توفير فرص عمل حيث يتمتع بموقع إستراتيجي بمدخل المدينة.

وعقب ممثل الحكومة بأن جارى اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد، وفيما يخص طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرفت عازر، بشأن ضرورة إنشاء كوبري مشاة أعلى السكة الحديد (خط طنطا – الزقازيق) للربط بين شارعي (26 يوليو، والعاشر من رمضان) بمدينة ميت غمر– محافظة الدقهلية، حيث لا يربط بينهما حالياً سوى نفق مشاة يحتاج إلى أعمال صيانة وترميم، حيث إنه يمثل خطورة داهمة على حياة المواطنين نتيجة التكدس الشديد أثناء سير المواطنين، وذلك في ضوء ما انتهت إليه المناقشات باجتماع اللجنة المنعقد بتاريخ 19 من فبراير سنة 2024، أجاب ممثل الحكومة بأن الإجراءات تتم على أرض الواقع وفي خلال شهرين سيتم الانتهاء من أعمال الكوبري.

واستعرضت النائبة ولاء عبد الفتاح، طلب إحاطة بشأن الأول: تأخر تنفيذ التوصيات الصادرة عن لجنة الإدارة المحلية بشأن إعادة تأهيل ورفع كفاءة نفق السيارات المار أسفل خطوط السكك الحديدية بمنطقة الهابي لاند - بمدينة المنصورة - محافظة الدقهلية، حيث أصبح متهالكً وتغمره مياه الأمطار في فصل الشتاء، ومياه الصرف الصحي، مما يؤدي إلى كثرة الحوادث ويمثل خطرًا على حياة المواطنين، وذلك في ضوء ما انتهت إليه المناقشات باجتماع اللجنة المنعقد بتاريخ 19 من فبراير سنة 2024.

وأكد ممثل المحافظة، بأن الأعمال تسير على قدم وساق فيما يخص نفق عزبة على، وفى منتصف الأسبوع سيتم الانتهاء من الأعمال كلية، وفيما يخص نفق الهابي لاند جارى عمل دارسة كم قبل كلية الهندسة نظرا لطبيعة النفق.

وتابع ممثل المحافظة: "الدراسة أفادت ببعض الأمور المتعلقة بالسلامة والضوابط الإنشائية للنفق، وسيتم البدء في العمل قريبًا بعد انتهاء الدراسة".

وفيما يخص الأتوبيس النهري، أفاد أيمن مختار، محافظ الدقهلية، بأنه جاري اتخاذ اللازم في هذا الصدد، وتم عرض الموضوع على هيئة النقل النهرى لتشغيل المرفق لجذب مستثمر لتشغيل المرفق الحيوي.

مقالات مشابهة

  • تنبيه مهم من محافظة القاهرة بشأن حالات رفض طلبات التصالح في مخالفات البناء
  • الحكومة لـمحلية النواب: سعر التصالح في مخالفات البناء بقرى الدقهلية ٦٥ جنيهًا للمتر
  • رئيس حي المرج: نموذج 8 مستند لإنهاء أحكام مخالفات التصالح على البناء
  • المراكز التكنولوجية تواصل تلقي طلبات التصالح بالغربية
  • المنيا تستعرض جهود منظومة المتغيرات المكانية والمراكز التكنولوجية في ملف التصالح
  • محافظ المنيا يستعرض جهود المراكز التكنولوجية في ملف التصالح
  • اللجنة العليا للتصالح بسوهاج تبحث مستجدات موقف التصالح في مخالفات البناء
  • تفعيل خدمة المنظومة الإلكترونية للتصالح بالمجمعات الخدمية فى المنوفية
  • الشرقية تستقبل 17 ألف طلب لإستخراج شهادة بيانات للتصالح في مخالفات البناء
  • تفعيل خدمة المنظومة الإلكترونية للتصالح بالمجمعات الخدمية لمؤسسة حياة كريمة