أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أن الحكومة تعمل على تحسين آجال الأداء بالنسبة للديون المستحقة للمقاولات على الوزارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، مؤكدة على أهمية الآليات الرقمية التي تستخدم لتحسين الأداءات.
وأشارت الوزيرة خلال مشاركتها في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إلى أن السيولة تمثل مشكلة كبيرة خاصة بالنسبة للمقاولات الصغرى والمتوسطة، معتبرة أن أهم شيء في هذا الإطار هو إيجاد ثقافة تسديد المستحقات.

واعتبرت أن هذه الثقافة تأتي باعتماد إجراءات قانونية تحدد فيها آجال الأداء بدقة.
وقالت المسؤولة الحكومية إن مرصد الأداءات يساعد في تتبع عمليات الأداء، كما أن استخدام الرقمنة هي الحل الحقيقي، حيث تم استعمال « منصة أداء » في أكثر من 300 ألف من الأداءات التي مرت عبر هذه المنصة.
وبخصوص إجمالي المستحقات غير المؤداة، أشارت الوزيرة إلى أن هذا المبلغ كان في آخر سنة 2018 يناهز 18 مليار درهم، لكنها تراجعت خلال مارس الماضي إلى 11 مليار درهم.
أيضا تراجع متوسط عدد الأيام في عمليات الأداء، منتقلا من 55 يوما سابقا، إلى 35 يوما فقط حاليا. وأضافت بأن 80 في المائة من المؤسسات العمومية تنضبط لأجل 60 يوما.

كلمات دلالية اقتصاد المغرب برلمان حكومة ضرائب مالية مقاولات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اقتصاد المغرب برلمان حكومة ضرائب مالية مقاولات

إقرأ أيضاً:

المكتب التنفيذي بصنعاء يناقش المواضيع المتعلقة بتطوير الأداء المؤسسي

الثورة نت|

ناقش المكتب التنفيذي بمحافظة صنعاء اليوم، برئاسة أمين عام محلي المحافظة عبدالقادر الجيلاني، المواضيع المتعلقة بتطوير الأداء المؤسسي في المحافظة.

واستعرض الاجتماع بحضور وكيل أول المحافظة حميد عاصم، وعضوي الهيئة الإدارية مهيوب مهدي وعلي السهيلي، ووكلاء المحافظة عبدالملك الغربي، والمهندس صالح المنتصر، وفارس الكهالي، ويحيى جمعان، وطالب دحان ومستشاري المحافظة، تعميم وزير الإدارة المحلية، فيما يتعلق بالقطاع المالي للسلطة المحلية.

كما استعراض تعميم رئيس حكومة تصريف الأعمال بشأن العمل بتوصيات مجلس النواب الخاصة بالاختلالات المرورية، والتقرير التحليلي المقدم من الإدارة العامة للموارد المالية عن مستوى تحصيل موارد السلطة المحلية خلال الفترة “يناير – مايو 2024م” على مستوى المكاتب التنفيذية.

ووجه الاجتماع رسالة شكر للمكاتب التي حققت زيادة عن مستوى الربط والمقابل، حاثا المكاتب الأخرى على مضاعفة الجهود وتفعيل آليات التحصيل خلال الفترة المقبلة.

وكلف لجنة برئاسة وكيل أول المحافظة وعضوية مكاتب المالية والموارد المالية والشؤون القانونية بدراسة أسباب استمرار العجز عن الربط والمقابل لبعض المكاتب، وتقييم مستوى التحصيل الفعلي والرفع بالمعالجات اللازمة.

واستعرض الاجتماع، التعاميم الواردة للمحافظة بشأن الانهيارات الصخرية في عدد من مديريات المحافظة، وأقر سرعة اتخاذ التدابير اللازمة لمنع وقوعها، خاصة التي تهدد الطرق والتجمعات السكانية، والأراضي الزراعية.

وحث أمين عام محلي المحافظة، مديري المكاتب التنفيذية على تطبيق السياسات والأنظمة النافذة، وتسخير الطاقات لخدمة المواطنين في مختلف القطاعات وفق ما هو مخطط له.

وشدد على ضرورة الالتزام بالانضباط في المكاتب التنفيذية، ومعالجة الاختلالات، وانتظام عقد الاجتماعات ورفع التقارير الدورية.

بدوره أكد وكيل أول المحافظة، حرص قيادة السلطة المحلية بالمحافظة على تطوير الأداء وانتظام الأعمال الإدارية والفنية، وفق لموجهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى، لتطوير الأداء المؤسسي وتقديم الخدمة للمواطنين والتخفيف من معاناتهم.

مقالات مشابهة

  • الانتعاش في قطاع السياحة مستمر مع بلوغ 5.9 ملايين سائح خلال 5 أشهر فقط
  • تأخر إدارات عمومية في أداء ديونها يهدد مقاولات بالإفلاس
  • 4 مليارات درهم التداولات العقارية بالشارقة مايو الماضي
  • التداولات العقارية بالشارقة ترتفع إلى 4 مليارات درهم في مايو
  • نجم منتخب مصر يكشف سر تراجع الأداء ضد غينيا بيساو
  • المالية: صرف 5 مليارات جنيه من دعم المصدرين لـ360 شركة بمبادرة «السداد النقدي الفوري»
  • أخنوش: الحكومة نجحت في التوفيق بين تزايد حجم النفقات المالية وتعزيز نجاعة الأداء العمومي
  • المكتب التنفيذي بصنعاء يناقش المواضيع المتعلقة بتطوير الأداء المؤسسي
  • البنك المركزي: تراجع طفيف في عائد أذون الخزانة بالجنيه لأجل 3 أشهر
  • لم تُعَدَّل منذ الستينيات.. وزيرة الثقافة تطالب بتعديل تشريعي من أجل اقتصاد قوي بالصناعات الإبداعية