أعلن الجيش الأميركي اليوم الأربعاء التصدي لـ3 طائرات مسيّرة أطلقها الحوثيون فوق خليج عدن، كما أفاد بإطلاق صاروخ باليستي مضاد للسفن من اليمن مؤكدا عدم وقوع أضرار جراء تلك الهجمات.

وقالت القيادة الأميركية الوسطى إن الحوثيين أطلقوا 3 طائرات مسيّرة مساء الاثنين باتجاه خليج عدن من المناطق الخاضعة لسيطرتهم في اليمن، وإن سفينة تابعة للتحالف الأميركي نجحت في التصدي لإحدى تلك المسيّرات.

وأوضحت القيادة الأميركية الوسطى في منشور بحسابها الرسمي على منصة إكس أن قواتها تصدت بنجاح للطائرة المسيّرة الثانية، في حين تحطمت المسيّرة الثالثة في خليج عدن.

وقالت إن الهجوم الحوثي لم يلحق أضرارا بسفن التحالف كما لم يلحق أضرارا بالسفن التجارية في خليج عدن.

تحديث القيادة المركزية ليوم 7 مايو/ آيار

في يوم 6 مايو/ آيار, بين الساعة 11:02 والساعة 11:48 مساءً تقريبًا (بتوقيت صنعاء) ، أطلق الإرهابيون الحوثيون المدعومين من إيران ثلاثة طائرات بدون طيار بأتجاه خليج عدن من المناطق الخاضعة لسيطرتهم في اليمن. نجحت سفينة تابعة للتحالف في… pic.twitter.com/5D9H9roDVR

— U.S. Central Command (@CENTCOMArabic) May 8, 2024

وذكرت أن الحوثيين أطلقوا صاروخا باليستيا مضادا للسفن فوق خليج عدن، مؤكدة أنه لم يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار جراء ذلك.

وتضامنا مع غزة التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات، مؤكدة العزم على مواصلة عملياتها حتى إنهاء الحرب على القطاع.

وأجبر ذلك شركات الشحن على تغيير مسار السفن لتسلك طرقا أطول وأكثر تكلفة حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، وأثار مخاوف من اتساع نطاق حرب غزة في المنطقة.

وردا على هذه الهجمات، بدأت واشنطن ولندن منذ مطلع العام الجاري، شن غارات جوية وهجمات صاروخية على "مواقع للحوثيين" باليمن، وهو ما قابلته الجماعة بالإعلان عن أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية، وتوسيع هجماتها لتشمل السفن المارة ببحر العرب والمحيط الهندي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات خلیج عدن

إقرأ أيضاً:

سنتكوم: إجلاء بحار مدني من سفينة استهدفها الحوثيون في اليمن

أكدت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الخميس، استهداف الحوثيين سفينة في خليج عدن قرب اليمن، مشيرة إلى وقوع إصابات وإجلاء البحارة الجرحى جراء الهجوم. 

وقالت "سنتكوم في بيان عبر إكس: "أطلق الحوثيون المدعومين من إيران اليوم صاروخي كروز مضادين للسفن في خليج عدن. أصاب كلا الصاروخين سفينة 'أم/في فيربينا'، وهي ناقلة بضائع ضخمة مملوكة لأوكرانيا وترفع علم بالاو وتديرها بولندا".

وأشارت إلى أن السفينة "أم/في فيربينا" رست مؤخرا في ماليزيا وكانت في طريقها إلى إيطاليا حاملة مواد بناء خشبية.

وذكرت "سنتكوم" أن السفينة ذاتها أبلغت عن وقوع أضرار وحرائق على متنها حيث يواصل الطاقم مكافحة الحريق، مؤكدة إصابة "بحار مدني بجروح خطيرة خلال هذا الهجوم".

ونوهت إلى أن طائرة من طراز "سي جي 58" تابعة للمدمرة "يو أس أي فلبين سي" قامت بإجلاء طبي للبحار المصاب إلى سفينة قوة شريكة قريبة من الموقع لتلقي الرعاية الطبية.

واختتمت القوات الأميركية بيانها بالتشديد على أن "هذا السلوك المتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر".

وأضافت "يدعي الحوثيون أنهم يتصرفون نيابة عن الفلسطينيين في غزة، ومع ذلك فهم يستهدفون ويهددون حياة مواطني الدول الثالثة الذين لا علاقة لهم بالنزاع في غزة".

وقالت إن "التهديد المستمر الذي يسببه الحوثيون لإمكانية العبور الآمن في المنطقة يجعل من الصعب تقديم المساعدة الحيوية لشعب اليمن وكذلك لقطاع غزة. ستواصل القيادة المركزية الأميركية العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية".

ومنذ نوفمبر، شن المتمردون الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12 في المئة من التجارة العالمية. 

ولمحاولة ردعهم، تشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير. وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدّة للإطلاق.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأميركي: إصابة بحّار بهجوم للحوثيين على سفينة شحن
  • سنتكوم: إجلاء بحار مدني بعد إصابته بهجوم للحوثيين على سفينة في خليج عدن
  • سنتكوم: إجلاء بحار مدني من سفينة استهدفها الحوثيون في اليمن
  • القيادة المركزية الأمريكية: الحوثيون أطلقوا صاروخين تجاه ناقلة بضائع في خليج عدن
  • الجيش الامريكي يدمر 3 منصات لإطلاق الصواريخ وطائرة مسيرة في اليمن
  • امريكا تنجح بتدمير ثلاث منصات إطلاق صورايخ كروز مضادة السفن
  • الجيش الأميركي يؤكد إصابة السفينة توتور بزورق حوثي
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير منصتي إطلاق صواريخ كروز للحوثيين
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير نظام جوي أطلقه الحوثيون صوب خليج عدن
  • الجيش الأمريكي يقول إنه دمر طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون على خليج عدن