(CNN)-- قالت الحكومة الإسرائيلية ووحدة تنسيق الأنشطة الحكومية في المناطق إن معبر كرم أبو سالم إلى غزة أعيد فتحه، الأربعاء، لكن على الجانب الفلسطيني، نفت سلطة معابر غزة دخول أي شاحنات مساعدات إلى القطاع.

وقال منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق، إنه أعيد فتح المعبر بعد "إغلاقه بسبب إطلاق صواريخ من قبل منظمة حماس الإرهابية باتجاه منطقة المعبر أمس (الثلاثاء)".

ونشرت الوكالة مقطع فيديو يظهر ما لا يقل عن ثماني شاحنات مساعدات تدخل المعبر، حيث يمكن رؤية العمال على الرافعات الشوكية وهم يقومون بتفريغها. ولم يتضح من الفيديو ما إذا كانت أي من الشاحنات قد عبرت إلى غزة بعد خضوعها للتفتيش الأمني ​​وتفريغ حمولتها.

ولم تتمكن شبكة CNN من التحقق بشكل مستقل من وقت تصوير الفيديو.

في المقابل، نفت هيئة المعابر الحدودية الفلسطينية المزاعم الإسرائيلية، قائلة إنه لم تعبر أي شاحنات. وقالت أيضًا إن الموظفين الفلسطينيين تعرضوا لإطلاق النار عندما اقتربوا من المعبر، وهو الحادث الذي أكده الجيش الإسرائيلي.

وقال الجيش الإسرائيلي لشبكة CNN: "يقوم جيش الدفاع الإسرائيلي حاليًا بمراجعة الظروف المحيطة بحادث إطلاق النار تجاه مركبة تقل عمالاً فلسطينيين كانوا في طريقهم للعمل في الجانب الغزاوي من معبر كرم أبو سالم". وأضاف أن "عدة أشخاص أصيبوا ويتلقون العلاج الطبي الأولي في مكان الحادث من قبل قوات الجيش الإسرائيلي".

وعلى الرغم من نفي الجانب الفلسطيني، أكد الجيش الإسرائيلي أيضًا أن "معبر كرم أبو سالم مفتوح لدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة وأن النشاط العملياتي على الجانب الغزاوي من المعبر مستمر".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: رفح غزة معبر کرم أبو سالم الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

باحثة: الجانب الإسرائيلي متلون ويعيش على الأكاذيب (فيديو)

أكدت مروة عبدالحليم، الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات، أن الرصيف البحري التي أنشأته الولايات المتحدة الأمريكية سريعًا من أجل وصول المساعدات للشعب الفلسطيني في قطاع غزة لن يغني أو لن يكون بديلًا عن المعابر البرية، ومن أهم المعابر لإنفاذ المساعدت هو معبر رفح البري، والذي وضعت سلطة الاحتلال يدها على الجانب الفلسطيني من هذا المعبر وتمنع دخول المساعدات.

عاجل.. استشهاد مواطنين في قصف للاحتلال وسط رفح فجر اليوم مصير فلسطين يحسمه 15 قاضياً فى محكمة العدل الدولية تعنت إسرائيلي لعدم دخول المساعدات

وشددت «عبدالحليم»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي باسم طبانة وسارة سراج، ببرنامج «هذا الصباح»، المُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، على أن كان الرد المصري على هذا بأن هذا تعنت إسرائيلي لعدم دخول المساعدات إلى قطاع غزة، لأن الدولة المصرية تتعامل على هذا المعبر مع الجانب والسلطة الفلسطينية، مؤكدة أن الاتصال الأخير لوزير الخارجية سامح شكري يؤكد على موقف مصر الثابت والدعم للشعب الفلسطيني ورفض تصفية القضية الفلسطينية ورفض التهجير للشعب الفلسطيني من خلال خلق ظروف تجعل الحياة في قطاع غزة مستحيلة بهدف إخلاء أراضي فلسطين من شعبها وسكانها.

وأوضحت أن الرصيف البحري التي قامت أمريكا بإنشائه علينا أن ننتبه له؛ لأنه قد يكون المخطط الخبيث الذي تسعى من خلال أمريكا وإسرائيل لتصفية القضية الفلسطينية، مشددة على أن هذا الممر البحري سيظهر أثاره خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن الولايات المتحدة الأمريكية تعيد التجديد والتصريح بحق إسرائيل في القيام بعملية عسكرية برية في رفح الفلسطينية، والخلاف الوحيد على خطة تنفيذ هذه العملية.

الأكاذيب الإسرائيلي ظاهرة منذ بداية الحرب والجانب الإسرائيلي متلون دائمًا

وأضافت الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات، أن الأكاذيب الإسرائيلي ظاهرة منذ بداية الحرب والجانب الإسرائيلي متلون دائمًا، هو يقوم ويعيش على الأكاذيب ظنًا منه أنه يدافع عن حق له ولكن هذا حق يراد به باطل، متابعة: «الرئيس عبدالفتاح السيسي في القمة العربية في المنامة وضع المجتمع الدولي أمام مسؤوليته، والموقف المصري هو الوحيد الذي لم يتغير منذ بداية الأزمة، موقف ثابت وواضح».

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي، أعلن سابقًا، "السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح بشكل كامل"، مؤكدا أن قواته تقوم بعمليات تمشيط واسعة بالمنطقة.

وحسب وكالة سبوتنيك، قال الجيش الإسرائيلي، في بيان له، إنه "قتل 20 مسلحا وعثر على 3 أنفاق خلال عملية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح"، مؤكدا أن "معبر كرم أبو سالم مغلق وسيعاد فتحه عندما تسمح الظروف الأمنية بذلك".

من جهتها، أعلنت هيئة المعابر في غزة، "توقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى القطاع من خلال معبري رفح وكرم أبو سالم"، مؤكدة إغلاق معبر رفح بسبب وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مساء أمس الاثنين، مهاجمة أهداف تابعة لحركة حماس شرقي مدينة رفح الفلسطينية. يأتي ذلك بعدما قرر "مجلس الحرب قرر بالإجماع استمرار العملية العسكرية في رفح للضغط على حماس لتحرير الأسرى وتحقيق أهداف الحرب، مع إرسال وفد للقاء الوسطاء في القاهرة لبحث التوصل إلى صفقة مقبولة".
 

مقالات مشابهة

  • مجددا.. مستوطنون يعترضون شاحنات تحمل مساعدات لغزة (شاهد)
  • شاهد: صور جوية للرصيف العائم على سواحل غزة مع بدء دخول شاحنات المساعدات الانسانية
  • "الوطني الفلسطيني" يُحذر من استمرار سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر "رفح"
  • رفح الفلسطينية تتعرض لاستهداف إسرائيلي مستمر (شاهد)
  • باحثة: الجانب الإسرائيلي متلون ويعيش على الأكاذيب (فيديو)
  • شاهد: دخول شاحنات إلى الرصيف البحري لنقل المساعدات إلى قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: دخول المساعدات برا هو الأسرع لتجنب المجاعة بغزة
  • كاذبة.. موقف مُحرج تتعرض له ممثلة إسرائيل على الهواء أمام محكمة العدل الدولية
  • القيادة المركزية الأمريكية: شاحنات تحمل مساعدات إنسانية تتحرك نحو غزة
  •  الأمم المتحدة: دخول المساعدات برا هو الأسرع لتجنب المجاعة بغزة