غادر عشرات الطلاب حفل تخرجهم في جامعة فرجينيا كومنولث، السبت، وذلك احتجاجا على موقف حاكم الولاية، الذي كان أحد المتحدثين في الحفل، من المظاهرات التي شهدها الحرم الجامعي مؤخرا.

ويأتي هذا في الوقت الذي يستعد فيه مسؤولو الجامعات الأميركية لاحتمال حدوث اضطرابات في احتفالات التخرج بسبب الاحتجاجات على الحرب في غزة، مما دفع بعضها إلى إلغاء الحفل أو إصدار إجراءات أمنية مشددة.

وأظهرت منشورات وسائل التواصل الاجتماعي السبت، طلاب جامعة فرجينيا كومنولث وهم يغادرون القاعة بملابس وقبعات التخرج، عندما بدأ حاكم الولاية الجمهوري غلين يونغكين، كلمته خطاب التخرج.

Virginia Commonwealth Univ students walked out of their graduation when Gov Youngkin began his speech.
They’re mad about his policies against the Palestine protesters.

Why’d they EVEN GO? ????pic.twitter.com/Xvrwlkvhmi

— ????????ProudArmyBrat (@leslibless) May 11, 2024

وانتقد بعض الطلاب اختيار الحاكم، كمتحدث لهذا العام، بسبب معارضته لمتطلب محو الأمية العرقية الذي تدرسه جامعة فرجينيا كومنولث، وكذلك لقوله إنه لا ينبغي السماح بإقامة المخيمات في الحرم الجامعي.

وتُظهر مقاطع الفيديو المنشورة على الإنترنت بعض المحتجين من طلاب جامعة فرجينيا كومنولث وهم يهتفون "اكشف، تخلص - لن نتوقف ولن نستريح" في إشارة إلى مطالبات المحتجين بأن تقطع مؤسساتهم علاقاتها المالية مع إسرائيل.

وقالت سيرين حداد، طالبة السنة الثانية في جامعة فيرجينيا كومنولث التي ساعدت في تنظيم الاحتجاج، لـ"بي بي سي"، مساء السبت، إن الناس كانوا يصفقون بصوت عالٍ لدرجة أن أعضاء الحضور لم يتمكنوا من سماع يونغكين وهو يتحدث.

وقالت حداد إن حوالي 150 شخصا تظاهروا خارج الحفل، بمن فيهم الطلاب الذين غادروا.

واعتقلت الشرطة 13 شخصا، بينهم ستة طلاب، في جامعة فيرجينيا كومنولث، عندما أزالت الشرطة المخيم هناك في 29 أبريل.

????????BREAKING: Students and faculty walked out of graduation at Virginia Commonwealth University during Governor Glenn Youngkin’s commencement speech.

Just days ago, the Governor ordered a brutal assault on protestors for speaking out against genocide. #ShutItDown4Palestine pic.twitter.com/wUHzjMZOCd

— Party for Socialism and Liberation (@pslnational) May 11, 2024

واستمر خطاب الحاكم كما هو مخطط له على الرغم من المغادرة. ونشر لاحقًا رسالة على وسائل التواصل الاجتماعي يهنئ فيها الخريجين ولم يعلق على الاحتجاج.

وفي حفل تخرج آخر يوم السبت، افتتحت عميدة جامعة كاليفورنيا بيركلي، كارول كرايست، الحفل بالحديث عن أسابيع المظاهرات من قبل المحتجين.

وقالت، وفقا لصحيفة لوس أنجلوس تايمز: "يحزنني كيف قسم هذا الصراع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين".
أثارت الملاحظات بعض التصفيق وكذلك هتافات مثل: "مرحبا مرحبا، هو هو، يجب أن يذهب الاحتلال".

ووقفت حوالي 20 طالبا وبدأوا في التلويح باللافتات والأعلام الفلسطينية والهتاف "فلسطين حرة" أثناء خطاب آخر وانضم إليهم لاحقًا المزيد من الخريجين، وفقا لما ذكرته صحيفة "سان فرانسيسكو كرونيكل".

وفي بيان لها، قالت جامعة كاليفورنيا بيركلي، إن الحدث استمر على الرغم من أنه "للأسف تعرض للتعطيل"، وأن المحتجين الذين غادروا الحفل فعلوا ذلك طواعية. ولم يتم اعتقال أي شخص.

وجاء الاحتجاج بعد يوم من ارتداء ثمانية طلاب قمصانا كُتب عليها "UC divest" خلال حفل تخرج كلية الحقوق، الشعار الذي يدعو الجامعة إلى سحب استثماراتها من الشركات التي يُزعم أنها متواطئة في انتهاكات حقوق الإنسان ضد الفلسطينيين.

وفي الشهر الماضي، أحصت "بي بي سي" أكثر من 130 كلية وجامعة أميركية عرفت احتجاجات ضد الحرب الجارية في غزة.

وأدت الاحتجاجات في الحرم الجامعي إلى إلغاء بعض حفلات التخرج، بما في ذلك في جامعة كولومبيا في نيويورك، التي قالت، الأسبوع الماضي، إنها ستلغي حفل التخرج في 15 مايو وستعوضها باحتفالات أصغر للتركيز على الحفاظ على سلامة الطلاب.

واتخذت العديد من المدارس تدابير إضافية لفعاليات التخرج، مثل طلب الهوية، وتطبيق سياسات الحقائب الشفافة، وإصدار تحذيرات بأنه سيتم إخراج الأشخاص الذين يتسببون في إحداث اضطراب.

كما انسحب بعض المتحدثين في حفل التخرج، مثل الكاتب كولسون وايتهيد، الذي قال إنه لن يكون المتحدث الرئيسي في حفل جامعة "ماساتشوستس أمهيرست"، بعد أن أزالت الشرطة مخيما هناك.

وألغت جامعة فيرمونت وجامعة زافييه في لويزيانا مؤخرا دعوات لسفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، للتحدث تحت ضغط الطلاب لإسقاطها من قائمة المتحدثين.

وقامت بعض الجامعات، بما في ذلك جامعة بنسلفانيا ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بإزالة المخيمات واعتقال محتجين، الجمعة، قبل حفلات التخرج.

وفي حين تجنبت بعض الجامعات إخلاء معسكرات الاحتجاج، استعانت جامعات أخرى بالشرطة للمساعدة في إزالة المتظاهرين.

وفي جامعة أريزونا، تدخلت الشرطة لإخلاء المحتجين المعتصمين، وفقا لما ذكرته الجامعة.

وذكرت جامعة ولاية أريزونا، الجمعة، أنه في وقت سابق من هذا الأسبوع، تم منح رئيس شرطة الجامعة إجازة إدارية مدفوعة الأجر لحين إجراء مراجعة لأدائه، وذلك بعدما تلقت الجامعة شكاوى عديدة بشأن طريقة تعامله مع الاحتجاجات التي شهدها الحرم الجامعي، أواخر شهر أبريل الماضي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الحرم الجامعی فی جامعة

إقرأ أيضاً:

اختتام الدورات الصيفية بمدرسة الفردوس النموذجية في مديرية شعوب بالأمانة

الثورة نت |

نظمّت مدرسة الفردوس الصيفية النموذجية بمديرية شعوب في أمانة العاصمة اليوم، الحفل الختامي للدورات الصيفية للعام ١٤٤٥هـ دفعة “وعد الآخرة”.

وشهد الحفل الذي حضره أمين العاصمة الدكتور حمود عباد ووكيل أول الأمانة – رئيس اللجنة الفرعية للدورات والأنشطة الصيفية خالد المداني، فقرات ومشاركات عكست ما اكتسبه الطلاب من قدرات ومهارات خلال فترة العطلة الصيفية.

وقدّم الطلاب عروضاً كشفية ورياضية، جسدّت إبداعاتهم ومواهبهم وما تلقوه من علوم ومعارف وتدريب وتأهيل في مختلف المجالات، ومستوى الانضباط والروح المعنوية والجهادية لديهم.

تخلل الحفل الختامي بحضور وكيل الأمانة لقطاع التعليم محمد البنوس ومسؤول التعبئة بالمديرية عبدالله الكول وأمين محلي المديرية محمد الحضرمي وقيادات محلية وتنفيذية وتربوية، كلمات وقصائد، وتكريم المعلمين والطلاب المتفوقين.

مقالات مشابهة

  • عمرو دياب يطرح برومو أحدث أغنياته "الطعامة"
  • انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج تضامنًا مع غزة
  •  انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج تضامنًا مع فلسطين
  • تضامنا مع فلسطين.. انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج (شاهد)
  • تضامنا مع فلسطين.. انسحاب عشرات طلاب جامعة بشيكاغو من حفل التخرج (شاهد)
  • اختتام الدورات الصيفية بمدرسة الفردوس النموذجية في مديرية شعوب بالأمانة
  • بسبب حرب غزة.. جامعة أميركية تطرد أستاذة في علم الأحياء
  • طلاب جامعة نورث ويسترن الاميركية يقاطعون حفل تخرجهم احتجاجا على العدوان بغزة
  • استعراض مشاريع تخرج طلبة قسم التقنية الحيوية في "جامعة التقنية" بصور
  • جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تختتم معرض الملصقات العلمية لمشاريع التخرج بكلية العلوم