أثار مركز تكوين الفكر العربي جدلا واسعا في الأوساط العلمية والإسلامية وهوجم من عدد كبير من الشخصيات الدينية البارزة، إلا أن إسلام البحيري، أحد أعضاء المركز، خرج للرد على تلك الانتقادات.

وتستعرض «الأسبوع» خلال السطور التالية أول رد من إسلام البحيري على انتقادات مركز تكوين.

رد إسلام البحيري على انتقادات مركز تكوين

وجاء رد إسلام البحيري، عضو مجلس أمناء كيان تكوين، على هجوم الشيخ محمد حسان وبعض العلماء من الأزهر الشريف، على أفكار المؤسسة وآراء إبراهيم عيسى خاصة في ما يتعلق بثوابت الدين.

وقال إسلام البحيري، خلال لقائه ببرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة «إم بي سي مصر»: «تكوين قائمة على مناقشة الفكر البشري فقط بعيدًا عن الطعن في ثوابت الدين أو ما جاء في القرآن الكريم، وما نقدمه من منتج ديني أو فكري أو ثقافي يتطابق مع الدستور والقانون»، مضيفا أن الثابت في الدين جاء في القرآن الكريم فقط وليس السيرة أو السنة النبوية التي نقلت إلينا عن طريق بشر يصيبون ويخطئون وهذا ما طرحه الكاتب إبراهيم عيسى، ما دون القرآن الكريم بما فيه السنة النبوية محل نقاش لأنه فكر بشري وليس من ثوابت الدين.

وتابع إسلام البحيري: «نحن نؤمن في تكوين بالنقد والنقاش، وإذا كنا تعرضنا لهجوم فإن مفتي الجمهورية السابق الدكتور علي جمعة نفسه قال رأيين أو ثلاثة مع أطفال وشباب وبعدها تعرض لهجوم شديد وطالبوه بعدم الإفتاء».

وأكمل البحيري: «أنتجنا بودكاست للدكتور سعد الدين الهلالي وهذا يدل على أننا منفتحون على أفكار علماء الأزهر، ومركز تكوين به أزهريون وأناس من ديانات أخرى وكل الأطياف ممثلة، ونرحب بأي أحد من المؤسسة الدينية لإنتاج كل منتجه الفكري»، مؤكدا: «عرضنا على شخصيات وعلماء لكنهم اعتذروا لأسباب إدارية متعلقة بحكم وظائفهم في الأزهر».

مركز تكوين الفكر العربي

وسأل عمر أديب، إسلام بحيري: «الناس تصدق مين أكتر محمد حسان ولا إبراهيم عيسى؟ ليرد عضو مجلس أمناء تكوين: لا نريد أن يصدقنا الناس لسنا في هذا السبق لكننا نريد إعمال العقل خليهم يصدقوا محمد حسان إلى الأبد، كل الفكرة أن نشارك في الغمار ببعض الأفكار التي تسمع بشكل صحيح وتناقش وبدون تشويه»، وواصل: «المثقف في الـ 100 عام الماضية متهم بهذا الإتهام وطه حسين نفسه تم تشويه أفكاره، كل ما نريده تكوين هدف وفكر وثقافة وشعر ونحت ورسم، ونرحب بمشاركة محمد حسان أو أي شيخ من أصحاب الأفكار الرجعية أو أي من علماء المؤسسة الدينية في أي ندوات لمنافشة الأفكار، مين اللي بيعمل فتنة اللي بيستعدي الناس ولا اللي بيناقش الفكرة».

رد إسلام البحيري على علاء مبارك بشأن زجاجة الخمرة

وأما عن أزمة زجاجة البيرة أو الخمرة في مؤتمر تكوين وتعرض الكيان لهجوم من علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، علق إسلام البحيري: «أربأ بالأستاذ علاء مبارك الدخول في هذا الجدل وحالة الكذب والتضليل وتشويهنا»، موضحا: «تكوين أقامت مؤتمرًا في المتحف المصري الكبير، ونحن مسؤولون ونحاسب فقط عن الصور الرسمية التي تم وضعها على الموقع، الأوتيل الذي عقدنا به المؤتمر كان مليئًا بالأجانب، والصور الشخصية التي خرجت ليست لنا علاقة بها»، وأكد:«الصور الرسمية ما فيهاش بيرة ومنضبطة وعارفين احنا بنعمل إيه ومش هندخل في الجدل والفوتوشوب».

رسالة إسلام البحيري إلى الأزهر والسلفيين

وواصل البحيري: «لا ننظر إلى الصغائر أو التفاهات، ونحترم الأزهر للغاية ونرحب بنقدهم لإنتاجنا إذا كان هناك شيء خطأ وكذلك السلفيين ما دام الفكر غير متطرف»، متابعا: «لا يجب مواجهة الفكر بالإرهاب والتخوين لأن هذا يظهر هشاشة وهلعًا».

مركز تكوين الفكر العربيهجوم على أعضاء مركز تكوين الفكر العربي

وكان علاء مبارك، نجل الرئيس المصري الأسبق، محمد حسني مبارك، قد هاجم أعضاء في مركز تكوين الفكر العربي بصورة نشرها على صفحته بمنصة أكس «تويتر سابقا»، وقال علاء في تعليق على الصورة: «مركز تكوين الفكر العربي لماذا الحديث والكلام الكثير والهجوم على هذا الكيان! المركز أعلن أن من أهدافه نشر التنوير ونقد الأفكار الدينية المتطرفة وتعزيز قيم العقلانية وده كلام جميل جداً ومحترم بس المشكلة ان هذا المركز يضم في الحقيقة بعض الاشخاص من أصحاب الأهواء الذين يشككون اساساً في السنة النبوية والعقيدة ومنهم من يسيء للصحابة رضى الله عنهم ومنهم من شكك في رحلة الإسراء والمعراج منكرا وجود المعراج!».

أعضاء مركز تكوين الفكر العربي

والجدير بالذكر أن مركز تكوين يهدف المركز وفقا لتقرير سابق نشرته بوابة الأهرام إلى تعزيز خطاب التسامح، وفتح آفاق الحوار، وتشجيع المراجعات النقدية، والتحفيز على طرح الأسئلة على المسلمات الفكرية، والأسباب التي تحول دون نجاح مشاريع النهضة والتنوير العربية.

وذكر التقرير أن مؤسسة تكوين الفكر العربي، والتي مقرها القاهرة، تضم في عضوية مجلس أمنائها عددا من المفكرين العرب، وهم الدكتور يوسف زيدان «مصر»، والدكتور فراس السواح «سوريا»، والأستاذ إبراهيم عيسى «مصر»، والدكتورة وألفة يوسف «تونس»، والدكتورة نادرة أبي نادر «لبنان»، والأستاذ إسلام البحيري «مصر».

اقرأ أيضاًأزهري يهاجم مؤسسي مركز تكوين: يخدمون الصهاينة من أجل المال وعلينا التصدي لهم

زجاجة خمر ومخاوف من نشر الإلحاد.. ما سر الهجوم على أعضاء مركز تكوين للفكر العربي؟

ينشر الإلحاد في مصر.. ما هو مركز تكوين الذي حذر منه العلماء؟

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: علاء مبارك إسلام البحيري مركز تكوين مركز تكوين الفكر العربي تكوين أعضاء مركز تكوين الفكر العربي مؤسسة تكوين الفكر العربي مركز تكوين الفكر مرکز تکوین الفکر العربی إبراهیم عیسى علاء مبارک محمد حسان

إقرأ أيضاً:

علاء مبارك يهاجم الفرعون محمد صلاح ويدعوه للتخلي عن صمته

انتقد علاء مبارك نجل الرئيس المصري الراحل حسني مبارك، صمت النجم المصري محمد صلاح جناح نادي ليفربول، تجاه الأحداث في قطاع غزة وخاصة رفح.

وعلق علاء مبارك، في صفحته بموقع "إكس"، قائلا: "محمد صلاح نجم له شعبية كبيرة نحبه ونفتخر به نتابع مبارياته مع نادى ليفربول، حقق نجاحات كبيرة في عالم كرة القدم لا يختلف عليها أحد، الغريب أن معظم نجوم الرياضة عرب وأجانب ولاعبي كرة القدم في العالم تضامنوا مع الأحداث في غزة ومع مجازر الكيان المحتل في رفح، أمام صمت غريب وغير مفهوم من النجم المحبوب!".

محمد صلاح نجم له شعبية كبيرة نحبه نفتخر به نتابع مبارياته مع نادى ليفربول حقق نجاحات كبيرة في عالم كرة القدم لا يختلف عليها أحد .. الغريب ان معظم نجوم الرياضة عرب وأجانب ولاعبي كرة القدم في العالم تضامنوا مع الأحداث في غزة ومع مجازر الكيان المحتل فى رفح امام صمت غريب وغير مفهوم…

— Alaa Mubarak (@AlaaMubarak_) May 31, 2024

وأضاف علاء مبارك: "كنا ننتظر موقفا من محمد صلاح كما فعل الآخرون، لكنه اكتفى بالصمت وعدم التعليق! النجم المحبوب، الصمت ليس مطلوبا في كل الأحوال، فبعض المواقف لا يحق للإنسان أن يصمت فيها، خاصة ونحن أمام مجازر بشعة ضد مدنيين عزل وجيش يقتل الطفولة بدم بارد".

وحاول الإعلام الإسرائيلي في وقت سابق، دس السم في العسل لللاعب المصري محمد صلاح، بسبب "موقفه من المجازر التي تحدث في رفح"، حيث ظهر الصحفي اليهودي روعي كايس ليسلط الضوء على عدة تساؤلات حول موقف محمد صلاح من الأحداث في رفح.

وهاجم الصحفى الإسرائيلى خلال لقاء تلفزيوني، محمد صلاح، قائلا: "هناك تساؤلات كثيرة حول محمد صلاح الذي لديه حساب عليه كثير من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعى، فهو لا يشارك في حملة كبيرة في العالم حول موضوع رفح".

كما أضاف: "هذه ليست المرة الأولى التي لا يعبر فيها كفاية عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني ومع ما يجري في قطاع غزة".

واستعرض الصحفي الإسرائيلى فيديو يحمل رسالة انتقاد شديدة اللهجة من شاب ضد محمد صلاح، جاء فيها: "رفح الصورة منتشرة والملايين ومعظم اللاعبين الأوروبيين العالميين تنشرها، إلا لاعب عربي مشهور واحد، ما همه ما همه أبدا، محمد صلاح، عنده ساعات قليلة فقط ونعمل حملة لإلغاء المتابعة لحسابه".

وكانت منصات التواصل الاجتماعى شهدت خلال الأيام الماضية حملة من منشورات تحمل عنوان "كل العيون على رفح"، بمشاركة آلاف النشطاء والمشاهير.

إقرأ المزيد قناة إسرائيلية تستغل اسم "محمد صلاح" لإثارة الجدل بشأن حملة داعمة لرفح

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • ننشر أسماء أوائل مسابقة الأزهر الصغير بالإسكندرية
  • ديكتاتورية «تكوين» المولود بشهادة وفاة
  • بسبب استمرار العدوان على غزة.. علاء مبارك ينتقد سكوت محمد صلاح
  • مركز تكوين وأصحابه.. ضجة سياسية مستمرة
  • علاء مبارك ينتقد صمت صلاح عن حرب غزة
  • علاء مبارك ينتقد محمد صلاح بسبب غزة
  • علاء مبارك يهاجم الفرعون محمد صلاح ويدعوه للتخلي عن صمته
  • انتحار مريض نفسي داخل مركز لعلاج الإدمان بالمعادي
  • مركز الأزهر العالمي للفتوى: 3 أعمال مستحبة يوم الجمعة
  • راندا البحيري تدعم محمد الشيبي بعد وقفه 6 مباريات وتغريمه 100 ألف جنيه