قال السفير كريستيان بيرجر رئيس وفد الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، أن مصر تُواجه تحديات مائية جسيمة، حيث أنّ ازدياد عدد السكان وتأثيرات تغير المناخ يُهددان استدامة الموارد المائية، وإدراكًا منه لأهمية هذا القطاع الحيوي، يُقدّم الاتحاد الأوروبي دعمًا هامًا لمصر في مجال إدارة الموارد المائية، من خلال تمويل المشاريع وبناء القدرات وتبادل الخبرات.

و أضاف خلال ورشة عمل بعنوان حوار قضايا المياه مع الاتحاد الأوروبي في الإسكندرية، بحضور اللواء محمود نافع رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي بالاسكندرية و الدكتورة جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية، والمهندس أحمد جابر رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالإسكندرية، إن الاتحاد في طليعة الداعمين لقطاع المياه في مصر من خلال منح تزيد قيمتها عن 600 مليون يورو، و الاستفادة من الاستثمارات المرتبطة التي تبلغ حوالي 3.5 مليار يورو في هذا القطاع مع المؤسسات المالية الأوروبية الأخرى، فإننا نستجيب لهذه التحديات منذ عام 2007.

واضاف أن برامجنا الحالية و تمتد ذات التمويل المشترك إلى أكثر من 16 محافظة مصرية، مما يوفر ما يقرب من 30 ألف فرصة عمل دائمة، وما يقرب من 650 ألف فرصة عمل قصيرة الأجل بشكل رئيسي في المناطق الريفية، وهذا من شأنه أن يساعد في تحسين نوعية الحياة لما يقرب من 24 مليون نسمة في مصر بحلول عام 2028.

و أشار أن هذه الاستثمارات تهدف إلى تحسين نوعية الحياة من خلال تعزيز خدمات المياه وضمان الأمن الغذائي واستدامة مجتمع الأعمال الزراعية القوي، وتعتبر مشاريع مثل بناء وإعادة تأهيل مرافق معالجة مياه الصرف الصحي محورية في المناطق التي تعاني من نقص حاد في المياه.

وأكد أن المبادرات المهمة في هذا الصدد دعم الاتحاد الأوروبي لبرنامج توسيع منطقة الصرف الصحي في غرب الإسكندرية و يهدف هذا المشروع إلى زيادة قدرة وكفاءة معالجة مياه الصرف الصحي في الإسكندرية بشكل كبير، مما يضمن إنتاج مياه أنظف والحد من التلوث البيئي. وهو أمر حيوي بالنسبة لمدينة ساحلية مثل الإسكندرية، حيث تؤثر جودة المياه بشكل مباشر على الصحة العامة والنظام البيئي البحري.

و أشار أن الاتحاد الأوروبي يُقدم برامج تدريبية لبناء قدرات العاملين في قطاع المياه المصري، لضمان إدارة مستدامة للموارد المائية و تعزيز مهارات التخطيط والإدارة و تهدف البرامج التدريبية إلى تعزيز مهارات التخطيط والإدارة لدى العاملين في القطاع، لتمكينهم من اتخاذ قرارات فعّالة بشأن إدارة الموارد المائية و نقل المعرفة والخبرات حيث يُتيح التعاون مع الاتحاد الأوروبي للعاملين المصريين فرصة الاستفادة من أفضل الممارسات العالمية في مجال إدارة المياه.

وأكد أن الاتحاد الأوروبي يُنظّم بانتظام منتديات لتبادل الخبرات بين الخبراء المصريين والأوروبيين في مجال المياه و يدعم الاتحاد الأوروبي التعاون البحثي بين الجامعات ومراكز الأبحاث في مصر وأوروبا، لتطوير تقنيات جديدة لإدارة المياه و المشاركة في المؤتمرات والفعاليات الدولية يُتيح الاتحاد الأوروبي لمصر المشاركة في المؤتمرات والفعاليات الدولية المتعلقة بالمياه، لتبادل الخبرات مع الدول الأخرى.

وأكد أن مشاريع الاتحاد الأوروبي أدت إلى تحسين نوعية الحياة لملايين المصريين، من خلال توفير مياه شرب آمنة وخدمات صرف صحي أفضل و ساهمت مشاريع المياه في خلق فرص عمل جديدة، خاصة في المناطق الريفية وساعدت مشاريع الري الحديثة في تحسين الإنتاجية الزراعية وتعزيز الأمن الغذائي في مصر و ساهمت مشاريع معالجة مياه الصرف الصحي في حماية البيئة من التلوث.

وأضاف التأثيرات التي تحققت من خلال عملكم يعد دعم قطاع المياه حجر الزاوية في الشراكة الإستراتيجية والشاملة بين الاتحاد الأوروبي ومصر وتحدد هذه الشراكة التعاون بين مختلف القطاعات وتؤكد على إدارة المياه باعتبارها ركيزة أساسية. يوضح هذا التوافق التزامنا المتبادل بتلبية احتياجات البنية التحتية الحيوية مع تعزيز الممارسات المستدامة التي تتوافق مع الأهداف البيئية العالمية.

وتابع أن للصحفيين ووسائل الإعلام دورًا حاسمًا يلعب في خلق الوعي حول أهمية الإدارة الفعالة للمياه، فلديهم القدرة على تثقيف الناس حول الحاجة إلى الحفاظ على المياه ودور ممارسات المياه المستدامة في حماية مستقبلنا لافتا إلي ضرورة زياده الوعي بين الجماهير والاعلاميين والمجتمع في منازلهم للاقتصاد في المياه وحمايتها من الضياع حتي نكون قادرين علي التعامل مع ندرة المياه.

وأضاف إن الطريق إلى الأمام يتطلب أكثر من مجرد التغطية أي المشاركة والتعليم ويجب على وسائل الإعلام أن تكون رائدة في إيجاد طرق مبتكرة لإشراك الجمهور في القضايا المتعلقة بالمياه من الرسوم البيانية التفاعلية إلى القصص المقنعة التي تسلط الضوء على الجوانب الإنسانية والبيئية لإدارة المياه، فإن دوركم أمر بالغ الأهمية. يتعلق الأمر بجعل الإحصائيات قابلة للربط والقصص واضحة لكل أسرة.

و أضاف أن شراكة المياه الأخيرة بين الاتحاد الأوروبي ومصر تم التوقيع عليها خلال الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف هذه الشراكة التزامنا المتبادل بمعالجة تحديات المياه و المناخ معًا إنها استجابة للاحتياجات الحالية وخطوة استباقية نحو مستقبل مستدام.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي الاسكندرية شركة الصرف الصحي الاتحاد الأوروبی إدارة المیاه الصرف الصحی من خلال فی مصر

إقرأ أيضاً:

الغامدي والموسى يقتربان من الاتحاد

ماجد محمد

يرغب نادي الاتحاد في الاحتفاظ بخدمات اللاعبين المعاران لديه أحمد الغامدي وسعد الموسى لاعبا الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتفاق اهتمام فريق نادي الاتحاد.

وكانت إدارة نادي الاتحاد قد تعاقدت مع ثلاثي الاتفاق أحمد الغامدي وسعد الموسى وحامد الغامدي، خلال فترة الانتقالات الشتوية الماضية، على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر مع أحقية الشراء.

ومن المتوقع أن يعلن خلال الساعات القليلة المقبلة فريقي الاتحاد والاتفاق عن صفقتي إتمام شراء عقود الموسى والغامدي، وفقا لـ خالد الرشيد الصحفي بجريدة الرياضية.

يذكر أن إدارة الاتحاد نجحت في تمديد إعارة حامد الغامدي لاعب الوسط، لمدة موسم إضافي، لكنها لم تفعل بند الشراء في عقد الثنائي الموسى والغامدي حتى نهاية المدة المسموحة وهي يوم 31 مايو الماضي.

مقالات مشابهة

  • وزير الري: مصر مستعدة لنقل تجاربها الناجحة في إدارة ومعالجة المياه لـ جامبيا
  • الاتحاد الدولي لكرة الطائرة يدعم مشاريع اللعبة في جميع أنحاء العالم
  • رئيس المعاهد الأزهرية: مصلحة الطلاب في مقدمة أولوياتنا
  • وزير خارجية قبرص: مصر تعتبر البوابة الأمنية لأوروبا
  • "غرفة الإسكندرية" تستضيف سفير أستراليا لبحث سبل التعاون بين الجانبين
  • الغامدي والموسى يقتربان من الاتحاد
  • سفير العراق في أنقرة: نتطلع لتعاون إستراتيجي مع تركيا في ملف المياه
  • رئيس وفد الاتحاد الأوروبي: شراكة استراتيجية بين «بروكسل» و«القاهرة».. والإعلان عن التفاصيل نهاية الشهر الجاري (حوار)
  • بتكلفة 325 ألف دولار.. افتتاح 3 مشاريع مياه في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة
  • رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل سفير أستراليا بالقاهرة