الوطن:
2024-06-07@00:53:27 GMT

مجلس الشيوخ يناقش ملف إنهاء المنازعات الضريبية

تاريخ النشر: 13th, May 2024 GMT

مجلس الشيوخ يناقش ملف إنهاء المنازعات الضريبية

بدأت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن الطلب المقدم من النائب أكمل نجاتي بشأن دراسة الأثر التشريعي للقانون رقم 153 لسنة 2022 بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية، وبتجديد العمل بالقانون رقم 79 لسنة 2016 في شأن إنهاء المنازعات الضريبية.

واستعرض أكمل نجاتي أمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ تقرير اللجنة، مطالبًا بزيادة عدد لجان فض المنازعات الضريبية لسرعة إنهاء المنازعات الضريبية واكد نجاتي ارتفاع اجمالي عدد المنازعات الضريبية من بدء العمل بالقانون حتى ديسمبر 2023، إذ كان حجم المنازعات على الضريبة العامة كبير، إذ بلغ عدد الطلبات عن هذه الفترة 50 ألفا و123 طلبا، وقيمة المنازعات الضريبية 112 مليار.

وأشار إلى أنَّ ما تمّ التصالح فيه مليار فقط بالإضافة إلى المتفق عليه، مبينا أن عدد طلبات المنازعات الضريبة على العقارات 17 ألف منازعة، المنجزة منها 16 ألفا و200 طلب وقيمة التنازع 7 مليارات جنيه.

الحد من التهرب الضريبي

وأكّد عضو مجلس الشيوخ خلال استعراض التقرير أنَّ العلاقة بين الإدارة الضريبية والممولين تعد من العلاقات الهامة التي تؤثر على الالتزام الضريبي للممولين، مشيرا الى أنَّ تطور الفكر الضريبي في مصر له دور مهم في إعادة النظر في العلاقة الضريبية بما يكفل تحقيق العدل والمساواة في تحمل الأعباء العامة، فقد تطور مفهوم العلاقة بين الإدارة الضريبية والممولين من مفهوم يقوم على أن الضريبة تستمد قوتها من المبادئ والقواعد القانونية وضرورة تعزيز فكرة أن العلاقة الضريبية تقوم على العدالة بواسطة النصوص القانونية المرنة، مما يؤدي إلى الحد من التهرب الضريبي، وتقليل المنازعات الضريبية، بما يساهم في تحسين العلاقة بين الإدارة الضريبية والممولين، ويحقق الفائدة للطرفين.

دراسة الأثر التشريعي

وأشار إلى أنَّ الأهداف المرجوة من دراسة الأثر التشريعي للقانون رقم 153 لسنة 2022 بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية وبتجديد العمل بالقانون رقم 79 لسنة 2016 في شأن إنهاء المنازعات الضريبية، الحد من المنازعات الضريبية، وتوفير وقت وجهد كبيرين تحتاجها الإدارة الضريبية لحل هذه المنازعات، وبذلك تتمكن الإدارة الضريبية من التركيز على جمع الحصيلة الضريبية بدقة وإحكام، بدلاً من إضاعة الوقت والجهد في حل هذه المنازعات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ المنازعات الضريبية إنهاء المنازعات الضریبیة الإدارة الضریبیة

إقرأ أيضاً:

جلسة محاكاة في مجلس الشيوخ بمشاركة 300 عضو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد مجلس الشيوخ، اليوم الخميس، جلسة نموذج محاكاة المجلس بمشاركة 300 عضو من  الفائزين بالانتخابات الإلكترونية والمعنيين على  مستوي الجمهورية.

جاء ذلك، بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، و النواب  شريف الجابرى وأحمد دياب وكيلى لجنة الشباب والرياضة، ومحمد عمارة أمين السر اللجنة بمجلس الشيوخ، والمستشار حافظ عباس رئيس هيئة النيابة الإدارية.
في بداية الفعالية ألقى المستشار بهاء أبو شقة وكيل المجلس، كلمة نقل فيها تحيات المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، مشيدا  بتجربة نموذج محاكاة المجلس، الذي يستهدف  إعداد جيل جديد من الشباب أكثر وعياً وانفتاحاً وإدراكاً لأهمية المشاركة السياسية والحوار المثمر في بناء مستقبل هذا الوطن.

وأضاف " أبو شقة": إننا بحاجة بالفعل إلى مزيد من هذه النماذج التي تسهم وبقوة في خلق جسور  للتواصل مع الأجيال الجديدة ، وتفتح الباب أمامها للمشاركة في عملية التنمية الشاملة وتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠، وهذا لن يتحقق إلا بإتاحة الفرصة أمام الشباب لفهم الواقع وتزويدهم بالمعارف والمهارات وتدريبهم من خلال ورش العمل والمؤتمرات ونماذج المحاكاة.
وأشار "  أبو شقة "   إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو أول من أخذ زمام المبادرة ودشَّن جسرًا للتواصل الدائم مع الشباب، لمعرفة مقترحاتهم وتصوراتهم حول سبل النهوض بالدولة المصرية، من خلال مؤتمرات ومنتديات الشباب التى تسهم في اكتساب الشباب المصري الخبرة والقدرة على القيادة.
وأوضح "  أبو شقة "  أنه مع  عودة الحياة إلى مجلس الشيوخ، بإقرار التعديلات الدستورية في عام ٢٠١٩، حرص المجلس منذ ذلك الحين على إثراء الحياة البرلمانية، والعمل على توسيع دائرة المشاركة السياسية وتحسين الأداء البرلماني على المستويين التشريعي والرقابى ، فضلاً عن المساهمة في العديد من الفعاليات البرلمانية العربية والدولية، وهو ما كان له عظيم الأثر في عرض رؤية مصر لقضايا العمل العربي والإفريقي، وتنمية الروابط مع المجالس التشريعية على مختلف الأصعدة.


من جانبه، أشار الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة  إلي أن نموذج المحاكاة يستهدف تدريب الشباب على ممارسة الحياة النيابية ليتسنى للشباب فهم طبيعة عمل المجالس النيابية، وصقل مهاراتهم وخبراتهم، لتأهيلهم ككوادر سياسية تستطيع المنافسة في انتخابات المجالس النيابية فى المستقبل ، انعكاسا لرؤية القوة الناعمة للدولة المصرية .


وأضاف "  صبحي"  أن مشاركة الشباب في نماذج محاكاة الحياة السياسية المصرية تعكس نهجاً راسخاً في توجيهات القيادة السياسية للاستثمار في بناء الإنسان ، وتعزيز مشاركتهم  في التنمية، وتمكينهم وتوفير البيئة المحفزة للإبداع  لتحقيق الريادة والتميز بشتى المجالات .


فيما أعرب أعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ، عن خالص امتنانهم بهذا اللقاء المثمر  وتقديرهم لكرم  الضيافة وحسن الاستقبال، داعين الله أن يحفظ مصر وينعم عليها بالأمن والأمان والاستقرار في ظل الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لاستكمال مسيرة البناء والتنمية وثمنوا جهود وزارة الشباب والرياضة ، في دعم الشباب ودمجهم في البرامج المؤهلة للمواقع القيادية.

مقالات مشابهة

  • وكيل زراعة الغربية يناقش استعدادات الموسم الصيفى وتطبيق الدورة الزراعية لمحصول الأرز
  • جلسة محاكاة في مجلس الشيوخ بمشاركة 300 عضو
  • مجلس الشيوخ يناقش «التحديات في عصر الذكاء الاصطناعي» الأسبوع المقبل
  • منتدى الإدارة العامة يناقش تأثير الأزمات الاقتصادية العالمية
  • اجتماع بصنعاء يناقش البرنامج الوطني لتوليد الفرص الاستثمارية في المحافظة
  • رئيس مجلس الشيوخ يلتقي رئيس النواب الكازاخي ييرلان كوشانوف
  • اللواء “أبوزريبة” يناقش تعزيز الأمن في المنطقة الجنوبية
  • ماذا يعني قرار إلغاء المعاملة التفضيلية للشركات الحكومية (شاهد)
  • الولايات المتحدة تدعم مقترح إنهاء الحرب في غزة
  • "جهاز الضرائب" يناقش مع "صندوق النقد" الحوافز الضريبية في المناطق الاقتصادية