بدأت أولى أيام الاعتصامات الطلابية بجامعة لوفن في بلجيكا اليوم الاثنين احتجاجا على استمرار الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وللضغط على إدارة الجامعة لمقاطعة إسرائيل. واتسعت دائرة الاحتجاجات الطلابية لتخرج من الولايات المتحدة إلى العالم أجمع، مع انضمام جامعات جديدة إلى الحركة المؤيدة للفلسطينيين، والرافضة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.



ففي هولندا، أقام طلاب مخيما في حرم جامعة أمستردام، وطالبوا الجامعة بقطع كل علاقاتها مع إسرائيل. وأظهرت صور نشرتها وسائل إعلام هولندية نحو 10 خيام على العشب بين مبان جامعية، وعشرات الطلاب، بعضهم يضع كوفية.

وتظاهر مئات الطلاب بعدد من الجامعات في كل من بلجيكا وبريطانيا، تأييدا للفلسطينيين، وقالت متحدثة باسم جامعة خنت البلجيكية، إن نحو 100 طالب احتلوا أجزاء من الجامعة، مضيفة أن الطلاب قالوا إن الاحتجاج سيستمر حتى يوم الأربعاء القادم.

ويطالب المحتجون بوقف الشراكة الاقتصادية بين جامعة خنت وإسرائيل، ويهددون بالتصعيد.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

جامعة ستانفورد تخطط لـ إيقاف طلاب احتلوا مكتب رئيسها

تخطط جامعة ستانفورد لتنفيذ "إيقاف فوري" للطلاب الذين قاموا بـ "احتلال" مكتب رئيس الجامعة، وكانوا من بين 13 متظاهرا مؤيدا للفلسطينيين تم اعتقالهم، الأربعاء.

وقال مسؤولو الجامعة إن النشطاء دخلوا أحد المباني بشكل غير قانوني، وأصابوا ضابطا من قوات إنفاذ القانون وألحقوا "أضرارا جسيمة" بالمباني في ساحتها التاريخية.

وقال المتحدث باسم الجامعة دي موستوفي:  "سيتم إيقاف جميع الطلاب الموقوفين عن الدراسة فورا، وفي حال كان أي منهم من في سنوات الدراسة الأخيرة، فلن يُسمح لهم بالتخرج".

وأضاف دي موستوفي, "لقد أكدنا باستمرار على ضرورة المشاركة البناءة والاحتجاج السلمي عندما يكون هناك خلاف في وجهات النظر. لم يكن هذا احتجاجا سلميا، و ما حدث هذا الصباح من تصرفات, ليس له مكان في ستانفورد".

بدورهم, قال الطلاب المتظاهرون إن الشرطة "استخدمت القوة المفرطة". وإتهمت المجموعة التي نظمت احتلال مكتب رئيس الجامعة سلطات إنفاذ القانون بـ الاعتداء العنيف على تظاهر طلابي سلمي" بينما كان الضباط يستعدون لدخول المبنى.

ونشرت مقطع فيديو على إنستغرام يظهر نائب عمدة يرتدي خوذة ومعدات تكتيكية وهو يدفع طالبا بهراوة.

مقالات مشابهة

  • الآلاف يتظاهرون بعواصم عربية دعما لغزة ومطالبة بإنهاء العدوان
  • صنعاء.. تظاهرات حاشدة دعما لغزة
  • اعتقال طلاب من جامعة ستانفورد في كاليفورنيا بعد اعتصام داعم لغزة (فيديو)
  • رئيس جامعة القناة يُتابع استعدادات قطاع الدراسات العليا والبحوث لعقد مؤتمرهم العام الخامس
  • اعتقال طلاب مؤيدين لفلسطين بجامعة ستانفورد بعد احتلالهم لمكتب رئيس الجامعة
  • مؤيدون لفلسطين يقتحمون مكتب رئيس جامعة ستانفورد الأمريكية
  • جامعة ستانفورد تخطط لـ إيقاف طلاب احتلوا مكتب رئيسها
  • جامعة الدول العربية تدين الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى
  • مؤيدون لفلسطين يقتحمون مكتب رئيس جامعة ستانفورد الأمريكية.. اعتقال 10 منهم
  • محافظ الغربية يشهد انطلاق مرحلة جديدة من مبادرة «تكافؤ» لدعم طلاب الجامعات التكنولوجية النابغين