يطلق لقب “قدم الفيل” على كتلة كبيرة من عنصر الكوريوم، والتي تشكلت خلال كارثة تشيرنوبل في أبريل عام 1986، ونظراً للإشعاع الشديد المنبثق من الجسم، لم يتم التقاط سوى عدد قليل من الصور له.

ففي 26 أبريل 1986، شهد المفاعل رقم 4 في محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية في أوكرانيا زيادة غير متوقعة في الطاقة، وعندما فشلت إجراءات الإغلاق الطارئة، ارتفعت درجات الحرارة بداخله إلى مستويات أعلى.

ومع حلول الوقت الذي تم فيه إدخال قضبان التحكم التي تبطئ التفاعل، كان قد فات الأوان وتسببت درجات الحرارة الشديدة في تشقق القضبان.

وسرعان ما تبخر ماء التبريد، مما أدى إلى زيادة الضغط حتى انفجر المفاعل مسبباً أسوأ كارثة نووية في تاريخ البشرية.

وأصبح المفاعل ساخناً جدا لدرجة أن الفولاذ والخرسانة المستخدمة لحماية قلب المفاعل ذابت وتحولت إلى حمم مشعة، وعندما شقت طريقها عبر الأنابيب والخرسانة التقطت المادة المزيد من المكونات، وتغيرت وتحولت إلى مجموعة معقدة من المواد الكيميائية المشعة.

وبعدما برد هذا الخليط من الرمل والخرسانة والوقود النووي تحول إلى مادة جديدة تسمى “الكوريوم”.

وفي عام 1986، كانت قدم الفيل تشع حوالي 10000 رونتغن (مقياس للإشعاع) في الساعة، أي ما يعادل حوالي 1000 مرة من الجرعة المطلوبة للإصابة بالسرطان.

 

بعد 30 ثانية من التعرض لقدم الفيل، سيشعر الشخص بالدوار والتعب خلال أسبوع، وبعد دقيقتين في الغرفة، ستبدأ الخلايا بالنزيف، وبعد 4 دقائق يبدأ القيء والإسهال والحمى، وأخيراً، بعد 5 دقائق فقط، من المؤكد تقريباً أن الشخص سيموت خلال يومين.

وبعد مرور 10 سنوات، تمكنت وزارة الطاقة الأمريكية، التي وثقت حادث تشيرنوبيل على نطاق واسع، من الحصول على بعض الصور لقدم الفيل.

ونظراً لأن الكوريوم نادر جداً، حيث تم إنتاجه 5 مرات فقط في التاريخ، فلا أحد متأكد تماماً من كيفية تغير قدم الفيل بمرور الوقت.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

بعد تحقق توقعاته عن زلازل إيطاليا.. العالم الهولندي يحذر العالم من أخطر 48 ساعة

منذ ظهور العالم الهولندي فرانك هوجربيتس والعديد من تنبؤاته بشأن الزلازل تتحقق؛ وعلى الرغم من عدم اقتناع البعض بنظرياته في ربط الكوارث الطبيعية بالفك وحركة الكواكب، إلا أن آخرين ينتظرون تنبؤاته ويتابعونه أولا بأول.

استيقظ سكان منطقة كامبي فليجري قرب نابولي الإيطالية على كارثة غير مسبوقة؛ إذ تعرضوا إلى 49 هزة ضربت المكان لتسود مشاهد الرعب على وجوه المواطنين، الأمر الذي سبق أن حذر منه «هوجربيتس» وعلق على الكارثة بتنبؤات مرعبة، ماذا قال؟.

تعليق صادم من عالم الزلازل الهولندي بعد تحقق نبؤته

أشار عالم الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس إلى الهزات الأرضية التي ضربت إيطاليا في الساعات القليلة الماضية، وحذر من الـ48 ساعة المقبلة: «سيحدث اقتران كواكب أكثر أهمية في 22- 23 مايو، مما قد يؤدي إلى نشاط زلزالي أكبر»، بعدما أعاد نشر تنبؤاته بخصوص هندسة الكواكب في فترة  17- 18 مايو متوقعًا أن تؤدي إلى زلازل أقوى.

«هوجربيتس» قال في مقطع فيديو سابق له على«يوتيوب»، إن الأسبوع الأخير من هذا الشهر حرجًا بالنسبة لهندسة الكواكب، وبشكل خاص خلال يومي 22 و23 مايو، إذ يمكن أن نشهد زلازل «عنيفة»، لكنه لم يحدد هذه المرة مناطق وقوع هذه الزلازل، قائلًا: «لا أعرف على وجه التحديد المكان الذي يمكن أن تضربه تلك الزلازل».

The 15-24 May #SSGI graph is discussed in detail in the latest video, with subtitles for 50+ languages.https://t.co/1sENbuu5df https://t.co/yaVjN8c36x

— Frank Hoogerbeets (@hogrbe) May 16, 2024 ماذا حدث في إيطاليا؟

المعهد الوطني للجيوفيزياء والبراكين، أعلن تسجيل هزة بقوة 4.4 درجة، على عمق 2.5 كيلومتر قرب نابولي جنوب إيطاليا في الساعات الماضية، كما ضربت المنطقة هزة أرضية أخرى قوتها 3.5 درجة أعقبتها عشرات الهزات الارتدادية وصلت لـ49 هزة، نتج عنها حدوث بعض التشققات وتساقط بعض منحدرات، وقال رئيس بلدية المدينة لويجي مانتسوني، إن المدارس ستبقى مغلقة اليوم الثلاثاء في بوتسولي مع فتح مراكز لجوء ونصب الخيام في موقف السيارات لاستقبال السكان المتضررين والمذعورين. 

وقال المعهد الوطني للجيوفيزياء والبراكين إن سلسلة الهزات الأرضية هذه هي الأقوى خلال الأربعين عاما الماضية.

مقالات مشابهة

  • أحمد سليمان: تحركي بالكأس يحدث في أي مكان بالعالم وأتمنى فوز الأهلي بدوري أبطال أفريقيا
  • أحدث 15 صورة لتطوير المنطقة المحيطة بالمتحف المصري الكبير والطرق المؤدية إليه
  • سيداو: المتغطي بالعالم عريان
  • صور ليلية للمحطة النووية المصرية تكشف تطورات هامة
  • بالخطأ.. فنان أمريكي يقتل نفسه خلال تصوير فيديو
  • أخطر من المخدرات.. التيك توك وحروب الجيل الرابع
  • محمد وداعة: الحرب النفسية .. أخطر الحروب
  • الدويري يتوقع رد المقاومة على احتلال ثلثي محور فيلادلفيا خلال يومين
  •  الترخيص لاستغلال 3800 خط للنقل بالوسط القروي
  • بعد تحقق توقعاته عن زلازل إيطاليا.. العالم الهولندي يحذر العالم من أخطر 48 ساعة