سودانايل:
2024-05-28@22:54:56 GMT

البرهان يتلقى اتصالا هاتفيا من فولكر تورك

تاريخ النشر: 14th, May 2024 GMT

(سونا) تلقى رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، إتصالاً هاتفياً من المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك وتطرق خلاله لقضايا حقوق الإنسان في السودان. وأكد رئيس المجلس السيادي،خلال الإتصال الهاتفي، إلتزام حكومة السودان بقضايا حقوق الانسان وحرصها على صون هذه الحقوق، إنطلاقا من القيم النبيلة والموروثات الكريمة التي يتمتع بها الشعب السوداني، فضلا عن الإلتزام بكافة المواثيق والعهود الدولية التي تحفظ حقوق الانسان .

وأوضح القائد العام أن القوات المسلحة السودانية تعمل بإحترافية ومهنية خالصة وتستند على قوانين راسخة تتسق مع الأعراف والمواثيق الدولية التي تحفظ حقوق الإنسان وتعمل على حماية المدنيين. وأكد سيادته، إستعداد السودان للتعاون مع المفوضية والترحيب بزيارة الخبير المستقل لحقوق الانسان في السودان.  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

العطا يعلن عزم البرهان إلغاء”الوثيقة الدستورية” ووضع وثيقة جديدة وتعيين رئيس وزراء ويكشف عن تعليمات من أبوظبي وتحرك خطير من فرنسا في السودان

أم درمان – متابعات – تاق برس – كشف مساعد قائد الجيش السوداني، أن رئيس مجلس السيادة، سيلغي الوثيقة الدستورية الحالية ويعلن أخرى جديدة.

وأضاف، “إن البرهان سيعين رئيس وزراء مستقل”

وقال العطا في مقابلة مع قناتي العربية والحدث “أتت التعليمات من أبوظبي على ضرورة إسقاط الفاشر.

وكشف عن سعي فرنسا  لإنشاء وطن لعرب الشتات في دارفور على حساب سكانها الإصليين.

وقال ان البرهان سيعين رئيس وزراء مستقلا وسيعيد صياغة مجلس السيادة

وقال ان الترتيبات في بورتسودان بدات في الغاء الوثيقة الدستورية الحالية واعادة وثيقة دستورية جديدة لتحكم الفترة الانتقالية التاسيسية وتكوين حكومة الحكم الديمقراطي.

 

 

وكان رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، أصدر في أكتوبر 2021، قرارا بفك تجميد عدد من المواد في الوثيقة الدستورية.

وشمل القرار المواد (11) البندين (1) و (2) و(12) و(15) و(16) بجميع بنودها عدا عبارة (الحرية والتغيير) في كل البنود.

فيما أكد على حفظ الاستحقاقات والالتزامات الناشئة بموجب اتفاقية جوبا لسلام السودان 3 أكتوبر 2020م على أن يسري القرار اعتبارا من تاريخ التوقيع عليه.

وكان البرهان أعلن تعليق العمل بمواد الوثيقة التي وقعت إثر اتفاق على تقاسم السلطة بين المجلس العسكري الحاكم والمعارضة المدنية في أغسطس 2019، ضمن حزمة قرارات اتخذها في 25 أكتوبر 2020، شملت إعلان حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء.

 

 

يأتي قرار البرهان في الوقت الذي أكملت فيه الحرب بالسودان عامها الأول مخلفة آلاف القتلى ودفعت البلاد البالغ عدد سكانها 48 مليون نسمة إلى حافة المجاعة، ودمرت البنى التحتية المتهالكة أصلا، وتسبّبت بتشريد أكثر من 8.5 مليون شخص، بحسب الأمم المتحدة.

البرهانتعيين رئيس وزراءوثيقة دستورية جديدة

مقالات مشابهة

  • بلينكن يبحث هاتفيا مع البرهان الحاجة لإنهاء الصراع في السودان وإدخال المساعدات
  • حقوق الإنسان تدين المجزرة البشعة بحق النازحين في رفح
  • مشاد: نرحب بقرار الاتحاد الإفريقي لإجراء تحقيق بشأن حالة حقوق الإنسان في السودان
  • رئيس الدولة يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيسة وزراء إيطاليا
  • عاجل.. الشيخ تميم يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس المجلس الأوروبي
  • «القومي لحقوق الإنسان»: همجية إسرائيل في غزة تجاوزت انتهاك القانون الدولي
  • تكتل منظمات حقوق الإنسان بالمغرب يحث السلطات على "تدخل عاجل" بهدف تحرير المغاربة المحتجزين بميانمار
  • السوداني يتلقى اتصالاً هاتفياً من الأمين العام للأمم المتحدة
  • البرهان يلتقي لجنة الحشد والتعبئة بالبحر الأحمر برئاسة شيبة ضرار
  • العطا يعلن عزم البرهان إلغاء”الوثيقة الدستورية” ووضع وثيقة جديدة وتعيين رئيس وزراء ويكشف عن تعليمات من أبوظبي وتحرك خطير من فرنسا في السودان