الوطن|متابعات

شارك وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة الليبية  عبد الهادي الحويج؛ رفقة وفد حكومي ضم وزير الكهرباء والطاقات المتجددة عوض البدري، ووزير الاستثمار علي السعيدي، ووزير التعليم التقني فرج خليل،  ووزير الشؤون الأفريقية بالحكومة الليبية المستشار عيسى مجيد منصور- في فعاليات المنتدى الاقتصادي الدولي “روسيا-العالم الإسلامي”.

ويعقد المنتدى في مدينة قازان في جمهورية تتارستان بروسيا الاتحادية، والمنعقد تحت شعار “الثقة والتعاون”، وتستمر فعالياته إلى يوم 19 من شهر مايو الجاري؛ بحضورٍ حكوميٍ واسعٍ من مختلف دول العالم الإسلامي من 80 دولة وأكثر من 1500 مشارك.

وفي كلمة له خلال الفعاليات، أوضح الحويج؛ أن هذا البرنامج يفتح آفاقاً عديدة للشراكة والتعاون بين روسيا والعالم الإسلامي على كافة الأصعدة، ويعزز فرص العمل في برامج حقيقية لمصلحة الشعوب الإسلامية وروسيا الاتحادية، في كنف الحرية والندية والمصالح المشتركة.

ودعا إلى التمسك بالقيم الإسلامية الأصيلة التي تحث على السلام والتعايش والعمل واحترام الديانات، مؤكدا أن الدين الإسلامي الحنيف يرفض الإرهاب ويدينه، بل إن الدول العربية والإسلامية هي أول من تلظّى من موجات الإرهاب، مشددا على أن مسؤولية مواجهته تقع على عاتق الجميع.

وعلى هامش المؤتمر، التقى وفد الحكومة الليبية مفتي الجمهورية في تتارستان وسلمه نسخة من مصحف القرآن الكريم في طبعته الأخيرة التي أنجزتها الحكومة الليبية برواية قالون عن نافع.

الوسوم#اجتماع الحكومة الليبية المنتدى الاقتصادي الدولي روسيا الاتحادية ليبيا وزير الخارجية والتعاون الدولي

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: اجتماع الحكومة الليبية المنتدى الاقتصادي الدولي روسيا الاتحادية ليبيا وزير الخارجية والتعاون الدولي

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية اليمن: المنتدى العربي الصيني مهم لتعزيز الحوار والتعاون

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين اليمني الدكتور شائع الزنداني ، إن المنتدى العربي- الصيني يعتبر إطاراً هاماً لتعزيز الحوار والتعاون المشترك بين الصين والدول العربية، وتطوير التعاون في مختلف المجالات، والتي شهدت قفزةً استراتيجية خلال العقدين الماضيين ووصلت إلى ما يزيد عن 15 آلية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والإعلامية والتنموية، إضافة إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الدول العربية وجمهورية الصين الشعبية من أجل السلام والتنمية.

هيئة بريطانية: إلحاق أضرار بسفينة جراء الاستهداف بصاروخ قبالة سواحل اليمن اليمن يرحب بقرار العدل الدولية بالوقف الفوري للهجوم العسكري على رفح الفلسطينية

وأوضح الوزير اليمني في كلمته اليوم /الخميس/ خلال الاجتماع الوزاري للدورة العاشرة لمنتدى التعاون العربي - الصيني المنعقد في العاصمة الصينية بكين، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية"سبأ"، اعتزاز الحكومة اليمنية بالعلاقات التاريخية اليمنية-الصينية ، مثمناً موقف الحكومة الصينية المساند لمجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية ، مجدداً التأكيد على موقف اليمن الثابت تُجاه سياسية الصين الواحدة.

 

وأشار الزنداني إلى الجهود التي تبذلها القيادة السياسية اليمنية من أجل إنهاء الانقلاب الحوثي واستعادة مؤسسات الدولة..مشيراً إلى التعامل الإيجابي للحكومة اليمنية مع كافة الجهود الرامية لتحقيق السلام..مثمناً مساعي المملكة العربية السعودية وحرصها على إنهاء الحرب وتحقيق السلام في اليمن وصولاً إلى وضع خارطة طريق بجهود مشتركة مع الأشقاء في سلطنة عُمان..متطرقاً إلى تصعيد مليشيات الحوثي الإرهابية في البحر الأحمر، والبحر العربي وهجماتها على السفن المدنية وما يشكله من تهديد على الملاحة البحرية وحرية التجارة الدولية.

 

وتطرق الدكتور شائع الزنداني، إلى ما يتعرض له الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة منذ ثمانية أشهر من إبادة جماعية وتجويع مُتعمد..مؤكداً أن الأولوية القصوى الآن تتطلب الوقف الفوري وغير المشروط للحرب الإسرائيلية الظالمة، وفتح ممرات الإغاثة الإنسانية لقطاع غرة..مجدداً التأكيد على أهمية مواصلة الجهود من أجل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف على حدود الرابع من حزيران عام 1967، ومنحها العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

مقالات مشابهة

  • تركيا ترفض أن “يشارك” حلف شمال الأطلسي في حرب أوكرانيا
  • “حماد” يحظر صيد بعض الحيوانات البرية لحماية البيئة البرية والحفاظ على توازنها
  • “الناظوري” يبحث مع وزير الموارد المائية توسيع شبكة مياه النهر لتشمل المرج وضواحيها
  • وزير الصحة يلتقي رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”
  • “الزادمة” يقدم واجب العزاء لاهالي الشهداء في سبها
  • وزير خارجية اليمن: المنتدى العربي الصيني مهم لتعزيز الحوار والتعاون
  • “الدبيبة” يناقش ملف الانتخابات والتعاون مع وزير الخارجية الصيني
  • الحويج: أوروبا تريد ليبيا شرطي لها في المتوسط ويفضلون المقاربة الأمنية لمعالجة قضية الهجرة
  • الدبيبة يناقش ملف الانتخابات والتعاون مع وزير الخارجية الصيني
  • وزير الاقتصاد يبحث سبل تطوير العلاقات والتعاون الاقتصادي بين المملكة والنمسا