رحلة الفرح والتضامن: استعدادات الأردن لاستقبال عيد الأضحى 2024.. مع بداية شهر ذو القعدة 1445، ينتاب المؤمنين في الأردن وفي جميع أنحاء العالم شغف بالتوقُّف عند غُرة شهر ذي الحجة واقتراب موعد عيد الأضحى المبارك لعام 2024. يأتي هذا الوقت المبارك محمّلًا بالطقوس والشعائر الدينية العظيمة، حيث يتحضَّر المسلمون لمشهد مهم من مشاهد الحج: وقفة عرفات، التي تُعتبر ركنًا أساسيًا في أداء مناسك الحج.

وفيما يلي، سنسلِّط الضوء على مجموعة من التفاصيل المثيرة للاهتمام حول موعد عيد الأضحى وإجازته في الأردن. سنتناول أيضًا أجواء السعادة والبهجة التي تعمُّ المدينة في هذا الوقت، وكيف يُظهر المجتمع روح العطاء والتكافل الاجتماعي من خلال توزيع اللحوم على الفقراء والمساكين، مما يجسِّد القيم الإنسانية الرفيعة والترابط الاجتماعي.

موعد عيد الاضحى 2024 الأردنرحلة الفرح والتضامن: استعدادات الأردن لاستقبال عيد الأضحى 2024

يبحث الكثير من المسلمين في المملكة الأردنية الهاشمية عن موعد عيد الأضحى 2024 حيث المناسبة الدينية العظيمة التي تمتاز بإحياء الشعائر الدينية وروح العبادة، وتملؤها
البهجة والفرح والتآخي، إذ أنه وفقًا للتقويم الفلكي، من المتوقع أن يحتفل الأردنيون بعيد الأضحى المبارك 2024، في يوم الأحد 16 يونيو حزيران 2024 الموافق 10 من شهر ذي الحجة 1445 ويستمر لمدة 4 أيام حتى 20 من ذات الشهر بحساب التوقعات الفلكية، لكن التاريخ الدقيق قد يختلف قليلًا أو يوافق التقديرات الفلكية اعتمادًا على الرؤية الفعلية لهلال شهر ذي الحجة.

موعد إجازة عيد الاضحى 2024 في الأردن

عادة ما تصدر الحكومة الأردنية قرارًا رسميًا بتعطيل العمل في المؤسسات الحكومية والدوائر الرسمية والمدارس والجامعات والهيئات العامة والبلديات في يوم وقفة عرفة الموافق 9 ذو الحجة استعدادًا لعيد الأضحى المبارك، وإذا توافقت التوقعات الفلكية للرؤية الشرعية لهلال ذي الحجة، فإن عطلة عيد الأضحى سوف تبدأ من يوم الأحد، 16 يونيو، إلى يوم الخميس، 20 يونيو، ثم يليها يومان من العطلة الأسبوعية، مما يتيح للأردنيين الاستمتاع بعطلة طويلة تصل إلى 9 أيام متتالية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عيد الاضحى عيد الأضحى المبارك موعد عيد الاضحى متي عيد الاضحي اجازة عيد الاضحى عید الأضحى 2024 ذی الحجة موعد عید

إقرأ أيضاً:

استعدادات «القليوبية» لاستقبال عيد الأضحى.. فتح 30 مجزرا بالمجان

استعدت محافظة القليوبية لاحتفالات عيد الأضحى المبارك ، من خلال رفع حالة الطوارئ القصوى بمختلف القطاعات الخدمية والحيوية والمرافق العامة، إذ قرر اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، إلغاء الإجازات والراحات لجميع القيادات التنفيذية على مستوى المحافظة، واستمرار تفعيل غرف العمليات المركزية والفرعية على مدار الساعة لتلقي واستقبال شكاوى وبلاغات المواطنين وسرعة التعامل الفوري معها.

فتح جميع المجازر مجانًا 

وشدد «الهجان» على مديرية الطب البيطري بالتنسيق الكامل مع رؤساء الوحدات المحلية، بفتح جميع المجازر بنطاق المحافظة بالمجان أمام المواطنين الراغبين في ذبح الأضاحي طوال أيام عيد الأضحى المبارك، مع التشديد بتفعيل قرار منع ذبح الأضاحي بالطرق والشوارع أو خارج المجازر المعتمدة لضمان سلامة وجودة اللحوم حفاظًا على البيئة والصحة العامة مع تكثيف الحملات الدورية على المجازر للوقوف على مدى صلاحيتها لأعمال الذبح.

وأشار مدير مديرية الطب البيطري بالمحافظة، إلى وضع خطة محكمة لاستقبال عيد الأضحى، منها تأكيد فتح المجازر كافة بالمحافظة وعددها 30 مجزرًا لاستقبال الذبائح من الساعة السابعة صباحًا طوال أيام عيد الأضحى بالمجان، وإلغاء الراحات والإجازات لأطباء المجازر وتدعيمهم بأطباء من الإدارات المختلفة لمواجهة زيادة الإقبال، مع توفير احتياجات المجازر من تأمين الأختام والمادة الملونة المستخدمة لختم الذبائح وتوفير أدوات النظافة والتطهير والتعقيم حفاظًا على سلامة اللحوم.

تكثيف الحملات التموينية

وفي السياق ذاته، كلف محافظ القليوبية، مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بتكثيف الحملات التموينية بنطاق المحافظة للوقوف على مدى الالتزام بخطة عمل المخابز ومواعيد التشغيل لضمان عدم توقفها في أثناء إجازة عيد الأضحى، والتأكد من الالتزام بالأوزان والمواصفات الخاصة بإنتاج الخبز، ووجه بتأكيد استمرار عمل فروع شركات الجملة طوال إجازة العيد لصرف المواد التموينية للبقالين، والتنسيق مع شركات توريد المواد البترولية وأسطوانات الغاز لمتابعة الكميات الواردة من المواد البترولية لضمان وصول الكميات الكافية لسد احتياجات المواطنين خلال أيام العيد، وضع خطة عمل بالتبادل للمخابز خلال أيام عيد الأضحى، بإجمالي 2450 مخبزًا، واستمرار العمل بـ21 فرعا تابعة لشركة الجملة لإتاحة صرف المواد التموينية للبقالين. 

وشدد الهجان على أهمية استمرار المتابعة لمنع وقوع أي حالات للبناء المخالف أو التعدي على الأراضي الزراعية، وضرورة أنّ تكون المتابعة دائمة مع تنظيم نوباتجيات عمل مستمرة لمنع وقوع هذه المخالفات والتعامل معها بشكل فوري، لافتاً إلى التعامل بكل حسم لإيقاف تلك الظاهرة، من خلال الإزالة الفورية لأي تعدٍ جديد ومحاسبة المخالفين وفقاً للقانون، حفاظًا على مستقبل الأجيال القادمة.

شدد الهجان أيضا على رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بضرورة التواجد الميداني بالشارع خلال أيام عيد الأضحى المبارك وتمهيد الطرق والشوارع الرئيسية والمتابعة اليومية لمنظومة النظافة ورفع تراكمات القمامة أولاً بأول ، والتنسيق مع إدارة المرور لتكثيف الحملات المرورية على الطرق العامة والرئيسية والتصدي لكافة المخالفات وتحقيق الانضباط المرورى وتحقيق أقصى سيولة مرورية لحركة السيارات .

وتجدر الاشارة الى انه تم تخصيص ارقام تليفونات للإبلاغ عن اى مخالفات وهي 114 خط ساخن من التليفون الأرضي و0133222979 (أرضي) و01119992624 واتس اب

مقالات مشابهة

  • وزارة الأوقاف تحدد موعد صلاة عيد الأضحى في الأردن
  • لجنة حقوق الإنسان بـ«الشيوخ» عن تجربة صندوق مكافحة الإدمان: طفرة في رحلة العلاج
  • استعدادات «القليوبية» لاستقبال عيد الأضحى.. فتح 30 مجزرا بالمجان
  • محافظ الغربية يتفقد استعدادات المجازر والحدائق لعيد الأضحى المبارك
  • استعدادات خاصة فى المجازر لاستقبال الأضاحي خلال العيد.. محافظة القليوبية تفتحها مجانا للمواطنين
  • محافظ الغربية: استعدادات خاصة بالمجازر لاستقبال الأضاحي خلال العيد وفتحها بالمجان للمواطنين
  • محافظ الإسماعيلية يتابع استعدادات مديرية التموين لاستقبال عيد الأضحى
  • محافظ سوهاج يتابع استعدادات "التموين والطب البيطري" لاستقبال عيد الأضحى المبارك
  • استعدادات محافظة الجيزة لاستقبال عيد الأضحى المبارك: تأمين المجازر والحفاظ على النظافة
  • موعد إجازة عيد الأضحى المبارك في اليمن.. وكم عدد أيام الإجازة في عدن وصنعاء؟