قالت الوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، اليوم الجمعة، إن « الذكاء الاصطناعي يتيح للمغرب فرصا كبيرة لتحسين إنتاجية كافة القطاعات، غير أنه يطرح، في المقابل، عدة تحديات ».

وأوضحت الوزيرة في تصريح صحافي، على هامش تقرير الـ(يونسكو)، حول مدى جاهزية المغرب للاستفادة من الفرص التي يتيحها الذكاء الاصطناعي، -أوضحت- أن « الوزارة تعاونت مع منظمة اليونسكو في إنجاز تشخيص حول الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي بالمغرب »، مبرزة أن الأمر يتعلق بـ »أول تقرير من نوعه في العالم العربي وإفريقيا ».

ويعالج التقرير، مختلف جوانب جاهزية المملكة لاستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، ولاسيما المعالم الرئيسية لانضمام المغرب لتوصية اليونسكو بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، ومدى ملاءمة الإطار التشريعي والمبادرات في مجال التمكين الرقمي.

وذكر التقرير، الذي تم تقديمه خلال لقاء نظم تحت شعار « الاستعمال والتطوير المسؤول للذكاء الاصطناعي بالمغرب »، أن المملكة طورت منظومتها الرقمية، وعلى الخصوص، ما يتعلق بالاتصالات، والوصول إلى البيانات، والاستخدام الآمن للإنترنت، وحماية البيانات الشخصية، وهي عناصر رئيسية عند أي تناول لموضوع الذكاء الاصطناعي.

وبهدف استفادة المغرب من فرص وإمكانيات الذكاء الاصطناعي مع الوقاية من مخاطره، تضمن التقرير 17 توصية تشمل على الخصوص إدارة السجلات من حيث الأطر التنظيمية والمؤسسية والاستثمارات والبحث والتطوير وتعزيز القدرات ومراجعة وتعديل بعض القوانين لتكييفها مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وكذا تقييم وتخفيف تأثيره على سوق الشغل.

وبحسب الوثيقة، فإن المملكة مصنفة في المرتبة 35 في مؤشر مراقبة البيانات المفتوحة 2022 (من بين 195 بلدا)، وفي المرتبة 50 في مؤشر الأمن السيبراني العالمي 2022 (من بين 194 بلدا).

من جهتها، أشادت مساعدة المديرة العامة لليونسكو لقطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية، غابرييلا راموس، بـ »الدور الحيوي جدا » الذي يضطلع به المغرب في القطاع الرقمي، ولاسيما في مجال الذكاء الاصطناعي، وخاصة من خلال قاعدة مهمة جدا على صعيد الهندسة وريادة الأعمال، والاتصالات والكفاءات.

وقالت راموس، في تصريح للصحافة، « نحن مقتنعون بأن هناك توجيها وريادة، وإرادة سياسية تجعل من المغرب مركزا رئيسيا للاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي ».

ويشكل اللقاء محطة رئيسية في مشروع « استثمار قدرات الذكاء الاصطناعي للنهوض بتكافؤ الفرص في العالم الرقمي »، والذي يسعى ليكون بمثابة أرضية للتقاسم والتبادل حول نتائج مختلف المشاورات التي جرت طيلة فترة إنجاز المشروع.

كلمات دلالية الذكاء الاصطناعي، غيثة مزور، المغرب، اليونسكو

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

"ميتا" ستستخدم منشوراتكم العامة لتدريب نسختها الخاصة للذكاء الاصطناعي .. هل بامكانكم منع ذلك؟

ستستخدم الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام قريباً المنشورات العامة "للمساعدة في تطوير وتحسين الذكاء الاصطناعي".

اعلان

ظهر إشعار جديد لمستخدمي تطبيقات إنستغرام وفيسبوك المحمولة في أوروبا في شهر آيار/مايو، يُبلغهم أنه من الممكن استخدام منشوراتهم العامة لتدريب الذكاء الاصطناعي الخاص بها، اعتباراً من 26 حزيران/ يونيو.

وأفاد مركز المساعدة في إنستغرام إن المعلومات المستخدمة قد تشمل المنشورات والصور والتعليقات التوضيحية والرسائل المرسلة إلى الذكاء الاصطناعي ولكن ليس محتوى الرسائل الخاصة.

وقالت الشركة الأم "ميتا"، في بيان الأسبوع الماضي إنها ستبدأ في إشعار المستخدمين في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي حول كيفية استخدامهم "للمعلومات العامة التي شاركوها حول منتجات وخدمات "ميتا"، لتطوير وتحسين الذكاء الاصطناعي الخاص بها ضمن قوانين الخصوصية الخاصة بكل منهما".

هل يتطابق هذا مع النظام الأوروبي العام لحماية البيانات؟

وفقاً للوائح حماية البيانات العامة، يمكن للشركة أو المنظمة معالجة البيانات الشخصية عندما يكون لديها أسباب "مصلحة مشروعة".

وذكرت "ميتا" هذا الأساس القانوني، مضيفة أن البيانات ستُستخدم "لتطوير وتحسين الذكاء الاصطناعي".

وسيكون من الممكن إلغاء الاشتراك في استخدام بياناتكم بهذه الطريقة من خلال تقديم نموذج إلى فيسبوك، وهو غير متاح حالياً، أو إنستغرام.

وجاء في الإشعار:"سنراجع طلبات الاعتراض وفقاً لقوانين حماية البيانات ذات الصلة. إذا تم قبول طلبكم، فسيتم تطبيقه في المستقبل".

لكن، على الرغم من إمكانية إلغاء الاشتراك، لا يزال من الممكن استخدام بياناتكم بواسطة "ميتا"، إذا ظهرت في صورة شاركها شخص ما أو تم ذكركم في منشورات أو تعليقات مستخدم آخر.

تغريم "ميتا" 390 مليون يورو لانتهاكها القانون الأوروبي حول حماية البيانات الشخصية

وقالت لجنة حماية البيانات الأيرلندية لـ Euronews Next إن "ميتا"، أرجأت إطلاق هذا الاستخدام بعد عدد من الاستفسارات من لجنة حماية البيانات والتي تمت معالجتها".

وأبلغت شركة التكنولوجيا لجنة حماية البيانات بأن "البيانات الشخصية (المشاركات وليس التعليقات) التي يشاركها المستخدمون المقيمون في الاتحاد الأوروبي مع الجمهور العام على فيسبوك وإنستغرام خلال فنرة التدريب فقط، هي التي سيتم استخدامها وأن هذا لن يشمل البيانات الشخصية من الحسابات التي تنتمي إلى مستخدمين تقل أعمارهم عن 18 عاماً".

وذكرت "ميتا" في بيان صحفي صدر الشهر الماضي، إنها تستثمر "بقوة" لدعم جهود البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي.

وتمتلك الشركة نموذج لغة كبير خاص بها (LLM) يسمى (Llama)، والذي تم إصدار أحدث إصدار منه (Llama 3) في نيسان/ أبريل ويستخدم لتشغيل مساعدها (Meta AI) الذي لم يتوفر في أوروبا بعد.

بعد توقف دام ساعات.. عودة تطبيقات ميتا للعمل وإيلون ماسك يعلق ساخرا المفوضية الأوروبية تحقق بامتثال آبل وميتا وغوغل بقانون الأسواق الرقمية الأوروبيةميتا وتيك توك ترفعان دعوى قضائية ضد الاتحاد الأوروبي

ووفقًا لرويترز، استخدمت "ميتا" بالفعل منشورات فيسبوك وإنستغرام، من الملفات الشخصية العامة، لتدريب المساعد.

ومع ذلك، لم يتم تضمين هذه المعلومات في مجموعة البيانات التي غذت (Llama 2).

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ألمانيا: إصابة عدة أشخاص في هجوم بالسكين في مدينة مانهايم جنوب غرب البلاد بسبب الحرب المستمرة على غزة: جامعة غنت البلجيكية تقرر قطع العلاقات الأكاديمية مع إسرائيل فيديو: الأسد يلتقي خامنئي في إيران لتقديم العزاء في وفاة إبراهيم رئيسي خصوصية البيانات حماية البيانات الذكاء الاصطناعي وسائل التواصل الاجتماعي إنستغرام ميتا - فيسبوك اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة|انتشال عشرات الجثث في جباليا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي وكلمة لبايدن حول الشرق الأوسط يعرض الآن Next فرنسا تحبط مخططا لمهاجمة مباراة خلال أولمبياد باريس يعرض الآن Next بسبب حرب غزة.. فرنسا تمنع الشركات الإسرائيلية من المشاركة في معرض يوروستوري للأسلحة يعرض الآن Next بايدن يسمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية.. ما خلفية وتداعيات هذا القرار؟ يعرض الآن Next بعد أسابيع من الحصار.. الجيش الإسرائيلي يعلن انسحابه من مخيم جباليا حيث اختفت معالم الحياة اعلانالاكثر قراءة "وباء خفي" يفتك بالإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال ونسبة الوفيات في ارتفاع على خط النار مع إسرائيل.. بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان تخلو من السكان وتتحول لتلال من الركام إليك التسهيلات التي ستقدمها ألمانيا إلى العمال الأجانب للعمل على أراضيها هذا الصيف في حادث مروع... مقتل شخص بعد أن شفطه محرك طائرة في مطار أمستردام "اقضوا عليهم".. ضجة تثيرها نيكي هيلي برسالة كتبتها على قذائف مدفعية لقصف غزة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة حركة حماس فلسطين إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني احتجاجات أسلحة مخيم جباليا ألمانيا بنيامين نتنياهو الحرب في أوكرانيا Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • المغرب يتأهب لمنافسة الشركات العملاقة في مجال الذكاء الاصطناعي
  • المسار التطبيقي للذكاء الاصطناعي في سلطنة عُمان ومستجداته
  • هل تستخدم ميتا بياناتك لتدريب الذكاء الاصطناعي؟ تفاصيل
  • آبل تصلح Siri باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين التحكم الصوتي
  • "ميتا" ستستخدم منشوراتكم العامة لتدريب نسختها الخاصة للذكاء الاصطناعي .. هل بامكانكم منع ذلك؟
  • الوزيرة حيار: الذكاء الاصطناعي يتيح آفاقا واعدة لمساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة
  • هكذا يبدو الهرم الأكبر في مصر بلمسة من الذكاء الاصطناعي
  • كيف يواجه الذكاء الاصطناعي مشكلة ارتفاع مستوى سطح البحر؟
  • بالفيديو.. الوزيرة مزور: افتتاح سحابة “أوراكل” العامة بالمغرب سيسرع الانتقال الرقمي في المنطقة برمتها
  • بالفيديو.. الوزيرة حيار: الذكاء الاصطناعي يتيح آفاقا واعدة لمساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة