وقع مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار، وشركة مينسايت، المتخصصة في مجال التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات ، مذكرة تفاهم بهدف التعاون البحثي مستقبلاً في مجال الاستخدام الأخلاقي والمستدام للذكاء الاصطناعي.

وبموجب مذكرة التفاهم سيحدد الطرفان قضايا البحث الرئيسية والمتعلقة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في مجالات معينة، مثل تقنيات الذكاء الاصطناعي الصديقة للبيئة، والمدن الذكية، والرعاية الصحية، والتمويل الرقمي، والحوسبة الكمية، بالإضافة إلى تعاون الباحثين من الجانبين لتقديم أوراق بحثية وإصدارات أخرى تعزز الاستخدام الأخلاقي والمستدام للذكاء الاصطناعي.

وقال الدكتور هورست سايمون، مدير مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار إن التعاون مع مينسايت يتيح الاستفادة من إمكاناتنا البحثية وتطبيقها على أرض الواقع، مما يضمن الأثر الإيجابي لاستخدام التقنيات المتقدمة للذكاء الاصطناعي وانسجامها مع المعايير العالمية للاستدامة والاستخدام الأخلاقي”.

من جانبه قال لويس أبريل، الرئيس التنفيذي لشركة مينسايت: “نسعى من خلال شراكتنا مع مختبر جهاز أبوظبي للاستثمار إلى تعزيز الابتكار وتوفير حلول الذكاء الاصطناعي المتقدمة والمصممة لتلبية الاحتياجات في قطاعات مختلفة من خلال التخطيط لتوسيع آفاق استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي والارتقاء بها إلى مستويات جديدة”.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

اختيار الدكتورة ابتسام المزروعي رئيسة لمبادرة “الذكاء الاصطناعي من أجل التأثير الإيجابي” التابعة للأمم المتحدة

أعلنت مبادرة “الذكاء الاصطناعي من أجل المصلحة العامة”، وهي أبرز منصة تابعة للأمم المتحدة مخصصة للاستفادة من التقنيات الذكية (الذكاء الاصطناعي) لتحقيق تأثير إيجابي عالمي النطاق، عن تعيين الدكتورة ابتسام المزروعي رئيسة لمجلس إدارة مبادرة ” الذكاء الاصطناعي من أجل التأثير الإيجابي” خلال “القمة العالمية للذكاء الاصطناعي من أجل المصلحة العامة” والمقامة في جينيف بسويسرا على مدار يومي 30 و31 مايو 2024.

تم إطلاق مبادرة “الذكاء الاصطناعي من أجل المصلحة العامة” من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)، وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتسخير قوة الذكاء الاصطناعي في معالجة التحديات العالمية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بحلول العام 2030. كما تدعم المبادرة الأنشطة الجارية والمبادرات الطموحة عبر الأهداف الـ 17 في مختلف أنحاء العالم ضماناً لتحقيق أكبر تأثير ممكن.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة ابتسام المزورعي، رئيسة المبادرة: “إن الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة لها دور فعال في إمكانية تسريع وتعزيز التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة. يجب أن نواصل دفع الجهود الاستراتيجية المشتركة عالمياً وتوسيع نطاق انتشار حلول الذكاء الاصطناعي المتقدمة من أجل تحقيق التنمية الشاملة وخدمة الإنسانية من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي المسؤولة والمستدامة”.

أخبار قد تهمك هل يحيل الذكاء الاصطناعي وظائف الطيران إلى التقاعد ؟ 29 مايو 2024 - 10:32 صباحًا نائب وزير الخارجية يستقبل الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة 20 مايو 2024 - 12:55 مساءً

وستقدم مبادرة “الذكاء الاصطناعي من أجل التأثير الإيجابي” الدعم للمشاريع، والمسابقات، والجهود التعاونية، وجهود تطوير أطر لحوكمة الذكاء الاصطناعي، وبناء القدرات، وتوفير الموارد والدراسات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وإطلاق برامج إقليمية سيتم تنفيذها على مستوى عالمي. وتهدف المبادرة إلى جمع 20 مليون فرنك سويسري سنوياً لتحقيق التأثير المرجو على نطاق عالمي عبر جميع أهداف التنمية المستدامة الـ 17 للأمم المتحدة. كما ستدعم المبادرة مشاركة الدول النامية في برامج ومبادرات الذكاء الاصطناعي من أجل المصلحة العامة.

وستترأس الدكتورة ابتسام المزروعي مجلس إدارة المبادرة التي تجمع ممثلين عن الحكومات، والمنظمات غير الحكومية، والقطاع التقني، والشركات العالمية الرائدة ، والأكاديميين. وتحت إشرافها المباشر، سيكون لهذه المجموعة دور رئيسي في دفع مبادرة الذكاء الاصطناعي من أجل التأثير الإيجابي، وتحديد رؤيتها وتوجهها الاستراتيجي.

وخلال ترؤس الدكتورة المزروعي مجلس الإدارة، ستركز المبادرة على إنشاء منظومات عالمية للذكاء الاصطناعي من خلال تعزيز الشراكات الاستراتيجية والتعاون مع الحكومات والمنظمات غير الحكومية والشركات الخاصة والمؤسسات العالمية ، ما يضمن نشر حلول الذكاء الاصطناعي الشاملة والقابلة للتوسعة والاستخدام في مختلف السيناريوهات، وتعزيز مفاهيم الذكاء الاصطناعي الأخلاقي، وتبني توجهات الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي من أجل المصلحة العامة.

مقالات مشابهة

  • قادة السبع يتعهدون بتعزيز الاستخدام المسئول للذكاء الاصطناعي في المجال العسكري
  • بسبب فيديو “مفبرك”.. محمد هنيدي ويهاجم الذكاء الاصطناعي
  • أخلاقيات الذكاء الاصطناعي بين الطموح العلمي والتحدي الأخلاقي …!
  • المسار التطبيقي للذكاء الاصطناعي في سلطنة عُمان ومستجداته
  • أربيل تجمع خبراء دوليين في أول مؤتمر للذكاء الاصطناعي بالعراق.. صور
  • "ميتا" ستستخدم منشوراتكم العامة لتدريب نسختها الخاصة للذكاء الاصطناعي .. هل بامكانكم منع ذلك؟
  • تعاون مصري وسنغافوري فى الذكاء الاصطناعى والتعهيد والابتكار التكنولوجى
  • وزير الاتصالات يشارك في حلقة نقاشية عن الاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي
  • اختيار الدكتورة ابتسام المزروعي رئيسة لمبادرة “الذكاء الاصطناعي من أجل التأثير الإيجابي” التابعة للأمم المتحدة
  • “دبي للسلع المتعددة”: الذكاء الاصطناعي يضيف 15 تريليون دولار إلى الاقتصاد العالمي