أعلن "حزب العمال" في الجزائر اليوم السبت، ترشيح أمينته العامة لويزة حنون لخوض غمار الانتخابات الرئاسية في شهر سبتمبر القادم، ما يعد أول سابقة لترشح امرأة للرئاسة في العالم العربي.

وقرر "حزب العمال" اليوم السبت، ترشيح لويزة حنون للانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في السابع من سبتمبر 2024.

إقرأ المزيد انتخابات الجزائر.

. 7 أحزاب تعلن "مرشحا توافقيا" للرئاسة

وزكت اللجنة المركزية للحزب في الدورة العادية للمجلس الوطني، بالأغلبية الأمينة العامة لويزة حنون كمرشحة لرئاسيات 7 سبتمبر 2024.

وقالت لويزة حنون، خلال اجتماع اللجنة المركزية للحزب في الدورة العادية للمجلس الوطني، إن مشاركتها "شرف عظيم ولكنه عبء جد ثقيل ومسؤولية كبرى بالنظر للرهانات المطروحة، وهذه المشاركة تختلف عن سابقتها كون الانتخابات المقبلة تكتسي طابعا غير عادي بالنظر للسياق العالمي والقاري والإقليمي الجد خطير".

وأضافت: "مشاركتنا ليست قرارا حزبيا فقط إنما هي وسيلة لفرض الحلول الجزائرية للمشاكل والعراقيل، وستكون لنا الجرأة للقطيعة مع كل السياسات التراجعية مع المؤسسات البالية الناتجة عن نظام الحزب الواحد".

وكانت حنون صرحت في وقت سابق، بمناسبة انعقاد دورة اللجنة المركزية للحزب، بأن أعضاءها "صوتوا لصالح المشاركة في الانتخابات، آخذين في الاعتبار التطورات المحلية والإقليمية والدولية السائدة".

وتعد المرة الثالثة التي تخوض فيها حنون غمار الانتخابات الرئاسية، بعد 2004 و2009 و2014. وتعد المرأة الأولى في العالم العربي التي ترشحت لمنصب رئيس الجمهورية.

المصدر: RT + وسائل إعلام جزائرية 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الجزائر الانتخابات الرئاسية في الجزائر انتخابات لویزة حنون

إقرأ أيضاً:

بعد أيام من مصرع رئيسي.. إيران تفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المبكرة

فتحت إيران اليوم الخميس باب التسجيل لمرشحي الانتخابات الرئاسية التي ستعقد يوم 28 يونيو – حزيران من أجل اختيار خليفة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي.

اعلان

 وتوفي رئيسي بصحبة وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان وستة مسؤولين آخرين في حادث تحطم طائرة مروحية يوم 19  أيار / مايو الجاري.

وتأتي الانتخابات وسط توتر إقليمي متزايد منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في تشرين الأول / أكتوبر الماضي.

كذلك ينتخب الإيرانيون رئيسهم الجديد بعد سلسلة من الاحتجاجات التي هزت أركان البلاد عقب مقتل الشابة مهسا أميني خلال احتجازها من قبل الشرطة بحجة عدم التزامها بارتداء الحجاب الإلزامي للإيرانيات عام 2022.

وتستمر مهلة تسجيل المرشحين الرئاسيين لخمسة أيام حيث ينص قانون الانتخابات الإيراني على أن يتراوح عمر كل مرشح بين 40 و75 عامًا وأن يكون حاصلًا على مؤهل علمي لا يقل عن درجة الماجستير.

ويعكف مجلس مكون من 12 فردًا بقيادة المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية، علي خامنئي، على بحث ملفات كل مرشح والموافقة عليه أو رفضه خلال عشرة أيام تبدأ عقب غلق باب التسجيل.

تقرير: إيران زادت مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى مستويات تقترب من مستوى صنع الأسلحةالرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي يوارى الثرى في ضريح الإمام الرضا في مشهدهكذا قضى الرئيس الإيراني يومه الأخير.. إيران تبث صوراً جديدة لرئيسي قبل مقتله

وينتظر الإيرانيون معرفة الأسماء المرشحة وسط حديث عن إمكانية ترشح الرئيس المؤقت محمد مخبر، بالإضافة إلى الرئيسيْن السابقيْن محمد أحمدي نجاد ومحمد خاتمي.

وسيتولى الرئيس الجديد منصبه بينما تقوم طهران بتخصيب اليورانيوم إلى مستويات قريبة من مستوى تصنيع الأسلحة النووية في  ظل عرقلة عمليات التفتيش الدولية لنظامها النووي.

كذلك يعاني الاقتصاد الإيراني من تراجع وانخفاض كبير في قيمة العملة المحلية في أعقاب المظاهرات العنيفة التي أعقبت مقتل أميني في أيلول / سبتمبر 2022.

وأصبح إبراهيم رئيسي ثاني رئيس إيراني يموت وهو في منصبه وذلك بعد مقتل الرئيس الأسبق محمد علي رجائي في انفجار قنبلة عام 1981.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية توتر على الحدود.. قتلى وجرحى جنوب غربي باكستان بنيران قوات إيرانية في حادث مروع... مقتل شخص بعد أن شفطه محرك طائرة في مطار أمستردام هكذا قضى الرئيس الإيراني يومه الأخير.. إيران تبث صوراً جديدة لرئيسي قبل مقتله إيران إبراهيم رئيسي طهران انتخابات رئاسية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة| استمرار الاجتياح والقصف على رفح والجيش الإسرائيلي يقتحم مدنًا في الضفة الغربية المحتلة يعرض الآن Next في افتتاح منتدى التعاون الصيني العربي.. حرب غزة والتبادل الاقتصادي على قائمة المباحثات يعرض الآن Next عاجل. توتر على الحدود.. قتلى وجرحى جنوب غربي باكستان بنيران قوات إيرانية يعرض الآن Next استعدادات للانتخابات الأوروبية جارية على قدم وساق وبطاقات الاقتراع في طور الإعداد يعرض الآن Next في حادث مروع... مقتل شخص بعد أن شفطه محرك طائرة في مطار أمستردام اعلانالاكثر قراءة "اقضوا عليهم".. ضجة تثيرها نيكي هيلي برسالة كتبتها على قذائف مدفعية لقصف غزة إليك التسهيلات التي ستقدمها ألمانيا إلى العمال الأجانب للعمل على أراضيها هذا الصيف شاهد: للمرة الثانية خلال شهر واحد.. تحطم طائرة عسكرية بالقرب من مطار في ولاية نيو مكسيكو على خط النار مع إسرائيل.. بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان تخلو من السكان وتتحول لتلال من الركام الغارديان تكشف: هكذا هدد وطارد الموساد الإسرائيلي المدعية العامة للجنائية الدولية بسبب فلسطين

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة رفح - معبر رفح فلسطين شرطة حركة حماس غزة روسيا حادث جنوب أفريقيا احتجاجات Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • إيران.. زهرة إلهيان تقدم أوراق ترشحها للانتخابات الرئاسية
  • خاضع لعقوبات أميركية.. قائد سابق بالحرس الثوري يترشح لانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • لاريجاني الممنوع يرشح لانتخابات الرئاسة في إيران
  • “الموارد البشرية والتوطين”: تطبيق حظر العمل وقت الظهيرة من 15 يونيو إلى 15 سبتمبر 2024
  • بدء تسجل المرشحين لانتخابات الرئاسة الإيرانية المبكرة
  • بدء تسجيل المرشحين لانتخابات الرئاسة المبكرة في إيران
  • 3 مرشحين يتقدمون بأوراقهم في اليوم الأول لانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • إيران تسجل المرشحين لانتخابات الرئاسة المبكرة بعد وفاة رئيسي
  • بعد أيام من مصرع رئيسي.. إيران تفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المبكرة
  • فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة في إيران