ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن الجمهورية الإسلامية سوف ستجري انتخابات رئاسية في 28 يونيو المقبل، بعد وفاة الرئيس، إبراهيم رئيسي، بتحطم طائرة، الأحد، رفقة آخرين، من بينهم وزير الخارجية، حسين أمير عبداللهيان، وفق فرانس برس.

وقال التلفزيون الرسمي: "تمت الموافقة على موعد الانتخابات خلال اجتماع لرؤساء السلطة القضائية والحكومة والبرلمان"، مضيفا: "بموجب الاتفاق المبدئي لمجلس صيانة الدستور، تقرر إجراء الانتخابات الرئاسية الـ14 في 28 يونيو".

وتحطمت مروحية رئيسي في منطقة جبلية نائية بشمال غرب إيران، مخلفة وراءها أثرا أسود يمتد لمسافة طويلة وسط ضباب كثيف يبدو من خلاله الحطام المتناثر.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية "آي آر آي بي" إن خدمات الطوارئ واجهت صعوبات هائلة لتحديد موقع الطائرة التي "ارتطمت بجبل وتحطمت" أثناء الاصطدام.

ووقع الحادث الأحد بين الساعة 13:30 و14:00 (10:30 بتوقيت غرينتش) بعد أن غادر الرئيس الايراني منطقة جلفا في مقاطعة أذربيجان الشرقية (غرب) متوجها إلى مدينة تبريز في شمال غرب البلاد. 

وأعلنت السلطات الإيرانية، الاثنين، أن تشييع رئيسي سيقام في طهران، الأربعاء. وقال نائب الرئيس للشؤون التنفيذية، محسن منصوري، للتلفزيون الرسمي: "سيقام صباح الأربعاء موكب التشييع في مدينة طهران" لرئيسي 

وأمر رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، الاثنين، بإجراء تحقيق للكشف عن أسباب تحطم المروحية الرئاسية.

وأعلن المرشد الإيراني، علي خامنئي،بشكل رسمي، الاثنين، أن النائب الأول للرئيس، محمد مخبر، أصبح المسؤول عن السلطة التنفيذية وأمامه فترة أقصاها 50 يوما لإجراء الانتخابات بعد وفاة رئيسي.

من يتولى مهام رئيسي ومتى تجرى الانتخابات الجديدة في إيران؟ أكدت السلطات الإيرانية، الإثنين، أن هيئة تتكون من رؤساء السلطة القضائية والتشريعية والنائب الأول لرئيس الجمهورية، سوف تتولى صلاحيات رئيس البلاد وستتخذ الإجراءات اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية خلال 50 يومًا، وذلك عقب مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي خلال حادث مروحية.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

إيران قلقة من استمرار الحرب الأهلية في السودان

 

أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عن تعاطفه العميق مع الأسر الثكلى في الصراعات المستمرة، داعيا إلى عودة السلام والأحوال المعيشية الطبيعية بسرعة في البلاد

التغيير: طهران

وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية مقتل وجرح المئات من الأبرياء في هجوم على قرية “ود النورة” في السودان بالصادم، مطالبا باتخاذ إجراءات دولية لوقف الوضع.

وقال نصير كنعاني، في بيان أمس الأربعاء، في إشارة إلى التقارير الإعلامية حول المذبحة التي راح ضحيتها الكثير من المدنيين، إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تشعر بالقلق إزاء استمرار الحرب الأهلية في السودان والوضع المؤسف للمواطنين الأبرياء في مناطق مختلفة من البلاد المنكوبة بالصراع.

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عن تعاطفه العميق مع الأسر الثكلى في الصراعات المستمرة، داعيا إلى عودة السلام والأحوال المعيشية الطبيعية بسرعة في البلاد والوقف الفوري لقتل ومذبحة الأبرياء في السودان.

وشدد على أن مسؤولية المجتمع الدولي، وخاصة منظمات حقوق الإنسان، هي اتخاذ إجراءات فعالة لإنهاء الوضع الحالي في السودان.

وفي ابريل الماضي قالت السفيرة الأميركية بالأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، إن الولايات المتحدة أجرت محادثات عديدة بشأن الصراع في السودان مع دول بالمنطقة، مضيفة أنها دعت تلك الدول إلى مطالبة إيران بعدم التدخل في الحرب.

ونشرت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية للأنباء، في  يناير الماضي تقريرا يقول – نقلا عمن وصفتهم الوكالة بمسؤولين غربيين – إن إيران زودت الجيش السوداني بطائرات من دون طيار من طراز “مهاجر”.

وبحسب  تقرير آخر  لوكالة رويترز نقلا عن مصدر كبير بالجيش السوداني أنه مع مرور عام على بدء الحرب الأهلية في السودان، تساعد طائرات مسيرة إيرانية الصنع على تحويل دفة الصراع ووقف تقدم قوات الدعم السريع شبه العسكرية التي يحاربها واستعادة أراض حول العاصمة.

 

الوسومالجيش السوداني الدعم السريع ايران حرب السودان ودالنورة

مقالات مشابهة

  • وسائل إعلام أوكرانية تتناقل إعجاب زالوجني بمنشور على الفيسبوك ينتقد زيلينسكي قبل حذفه (صورة)
  • وسائل إعلام فلسطينية: 28 شهيداً جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليوم
  • إعلام عبري يكشف موعد نهاية العملية العسكرية في رفح
  • انتخابات إيران: من سيحلّ محل إبراهيم رئيسي؟
  • إعلام عبري: وفد إسرائيل لن يتوجه للمفاوضات قبل أن تعلن حماس قبولها مقترح الرئيس الأمريكي
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهيدان وعدد من الجرحى إثر قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • إيران قلقة من استمرار الحرب الأهلية في السودان
  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: حزب الله أطلق نحو 150 صاروخا ومسيرة تجاه إسرائيل خلال أقل من 40 دقيقة
  • “بوتين يرسل إشارة”.. وسائل إعلام أمريكية تدق ناقوس الخطر بشأن تواجد الأسطول الروسي في كوبا
  • وسائل إعلام: إيران اتخذت إجراءات في منشأتين نوويتين ردا على قرار "الدولية للطاقة الذرية"