كيفية أداء مناسك الحج.. تزامنا مع اقتراب بدء موسم الحج لعام 2024، ننشر لكم في السطور التالية كيفية أداء مناسك الحج بالترتيب.

كيفية أداء مناسك الحج

وتوفر الأسبوع لمتابعيها كل ما يخص مناسك الحج، وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

موسم الحج لسنة 2024مناسك الحج

1- الإحرام، يبدأ الإحرام من الميقات، والذي يكون في ذو الحليفة إن كان من أهل المدينة، وفي السعديّة إن كان من أهل اليمن، وفي الجحفة إن كان وميقات أهل مصر والشام والمغرب: الجحفة، ويبدأ في في الـ 8 و 9 و10 و11 و12 و13 من ذي الحجة.

2- الطواف، يسمى بطواف الورود، لحديث عَائِشَةَ، رَضِيَ الله عَنْهَا: (أنَّ أَوَّلَ شيءٍ بَدَأَ به حِينَ قَدِمَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنَّهُ تَوَضَّأَ، ثُمَّ طَافَ).

3- السعي، ويشترط فيه إتمام سبعة أشواط، قال تعالى: (إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا).

4- يوم التروية بمنى، ويصادف اليوم الثامن من ذي الحجة، ويستحب للحاج أن يخرج من مكة إلى منى، ثم يُصَلِّي الخَمْسَ صلواتٍ ويبيت بها ليلة عرفة، ثم يسير إلى عرفة بعد طلوع شمس عرفة.

موسم الحج 2024

5- الوقوف بعرفة.

6- المبيت بمزدلفة، لحديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أن رَسُول اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:«وَقَفَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ بِمِنًى لِلنَّاسِ يَسْأَلُونَهُ، فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَال: لَمْ أَشْعُرْ، فَحَلَقْتُ قَبْل أَنْ أَذْبَحَ؟ قَال: اذْبَحْ وَلاَ حَرَجَ فَجَاءَ آخَرُ فَقَال: لَمْ أَشْعُرْ فَنَحَرْتُ قَبْل أَنْ أَرْمِيَ؟ قَال: ارْمِ وَلاَ حَرَجَ).

7- الهدي والتحلل.

8- طواف الإفاضة، سبعة أشواط بحسب جمهور العلماء.

9- رمي الجمرات في أيام التشريق، رمي الجمرات واجب من واجبات الحج، ومن تركها يلزمه دم أي ذبح هدي، لتركه واجباً من واجبات الحج.

موسم الحج 2024أنواع الجمرات

الجمرة الأولى: وهي أول جمرة، وتقع بعد مسجد الخيف في منى، وهي أبعد الجمرات عن مكة المكرمة، وترمى بسبع حصيات متعاقبات.

الجمرة الثانية: بعد الجمرة الأولى وقبل جمرة العقبة، ترمى بسبع حصيات، مع التكبير مع رمي كل حصاة.

الجمرة الثالثة: وهي جمرة العقبة، تُرمى بسبع حصيات، ويقوم الحاج بالتكبير مع كل حصاة.

10- طواف الوداع وإتمام الحج

يسمّى طواف الصّدر، وطواف آخر العهد، وسمي بذلك لأن الحاج يودّع به البيت الحرام.

اقرأ أيضاًالحج بين كمال الإيمان وعظمة التيسير.. الأوقاف تحدد موضوع خطبة الجمعة

قبل موسم الحج 2024.. سعر الريال السعودي مقابل الجنيه اليوم الإثنين 20 مايو 2024

هل يجوز أداء الحج والعمرة بـ فوائد البنوك؟.. الإفتاء تُجيب «فيديو»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحج الحج والعمرة مناسك الحج والعمرة مناسك الحج موسم الحج شعائر الحج ذي الحجة أركان الحج مناسك مناسک الحج موسم الحج

إقرأ أيضاً:

1.8 مليون حاج يرمون الجمرة الكبرى في مشعر منى

يقوم  أكثر من 1.8 مليون حاج ، فى الساعات الأولى من أول أيام عيد الأضحى المبارك، أداء نسك رمي الجمرات في مشعر منى برمي الجمرة الكبرى (جمرة العقبة)، وسط انسيابية في التنقل، وتسخير كافة الإمكانات الخدمية والأمنية.

نشرة التوك شو.. الحجاج ينتهون من ركن الحج الأعظم وولادة طفل بعرفات موعد صلاة عيد الأضحى المبارك 2024 في القاهرة والمحافظات

وبعد أن يفرغ الحجاج من رمي جمرة العقبة يشرع لهم في هذا اليوم أعمال النحر حيث يبدأون بنحر هديهم، ثم بحلق رؤوسهم، ثم الطواف بالبيت العتيق والسعي بين الصفا والمروة.

وبعد أن يفرغ الحجاج من رمي جمرة العقبة يشرع لهم في هذا اليوم أعمال النحر حيث يبدأون بنحر هديهم، ثم بحلق رؤوسهم، ثم الطواف بالبيت العتيق والسعي بين الصفا والمروة.

مقالات مشابهة

  • حسن الخاتمة.. وفاة حاجين من المنيا علي جبل عرفات خلال موسم الحج
  • طريقة عمل الكوارع بالصلصة خطوة بخطوة.. حضريها في العيد
  • 1.8 مليون حاج يرمون الجمرة الكبرى في مشعر منى
  • كم عدد رمي الجمرات في الحج للمتعجل؟.. «الإفتاء» تجيب
  • صلاة عيد الأضحى 2024.. كيفية أدائها وعدد تكبيراتها
  • عدد الجمرات في الحج وأوقات جمعها وكيفية رميها.. «الأزهر» يوضح التفاصيل
  • أهمية يوم عرفة في مناسك الحج وكيفية أدائها
  • طريقة سهلة لعمل الممبار المحشي في عيد الأضحى.. خطوة بخطوة
  • كيفية رمي الجمرات.. حديث نبوي يكشف ماذا كان يفعل النبي
  • خطوة بخطوة.. طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية