أكد رئيس مجلس الدولة العماني عبد الملك بن عبدالله الخليلي أن علاقات الصداقة بين عمان وروسيا تواصل تطورها بوتيرة متنامية مستندة إلى الاحترام المتبادل والتعاون على مختلف الأصعدة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الخليلي اليوم الأربعاء خلال الجلسة العامة لمجلس الاتحاد للجمعية الفدرالية الروسية، في ختام زيارته الرسمية إلى روسيا التي بدأت في 19 مايو.

ووقع الخليلي الثلاثاء مع رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو على مذكرة تفاهم في مجال تعزيز التعاون الثنائي.

وقال الخليلي في كلمته إن هذه المذكرة تأتي "لتؤسس لمرحلة جديدة ومهمة في العلاقات العمانية الروسية على المستوى البرلماني، نسعى من خلالها إلى تعزيز التعاون وتبادل الزيارات وإنشاء آلية للتواصل المؤسسي والمنتظم بين المجلسين وفتح آفاق أرحب للتعاون".

وأشار إلى أن العلاقات الثنائية تتعزز من خلال الزيارات المتبادلة التي "أخذت في الستوات الأخيرة منحنى مكثفا بين كبار المسؤولين، وآخرها زيارة ولي عهد سلطنة عمان ذي يزن بن هيثم آل سعيد إلى موسكو ولقاؤه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ديسمبر 2023.

إقرأ المزيد سلطان عمان يهنئ بوتين بإعادة انتخابه رئيسا لروسيا

وفي إطار زيارته، عقد رئيس مجلس الدولة العماني جلسة مباحثات مشتركة مع ماتفيينكو تم خلالها "استعراض التعاون بين المجلسين والقضايا التي تخدم العمل المشترك"، كما التقى قادة آخرين في البرلمان الروسي.

وخلال إقامته في موسكو، بحث الخليلي مع نائب وزير خارجية روسيا والممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ميخائيل بوغدانوف، "القضايا الراهنة لمواصلة تطوير العلاقات الودية التقليدية الروسية العمانية مع التركيز على تعميق الحوار السياسي حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك"، حسبما جاء في بيان للخارجية الروسية.

وأضاف البيان أن الاجتماع تطرق أيضا إلى ملفات الشرق الأوسط، بما فيها الوضع في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي واليمن وحوض البحر الأحمر.  

المصدر: RT + وسائل إعلام عمانية

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجمعية الفيدرالية الروسية الشرق الأوسط فالنتينا ماتفيينكو مجلس الاتحاد الروسي موسكو ميخائيل بوغدانوف وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

حزمة عقوبات أوروبية جديدة على روسيا

وافقت دول الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس على فرض دفعة جديدة من العقوبات على روسيا وصفتها بـ"القوية والمهمة"، في محاولة لتضييق الخناق على مجهود الحرب الروسي ضدّ أوكرانيا.

وأعلنت بلجيكا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي على منصة "إكس" أن هذه الحزمة من العقوبات "توفر تدابير جديدة محددة الأهداف وتعزز تأثير العقوبات الحالية عن طريق سد الثغرات".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد ندد أمس في ختام مباحثاته مع زعيم كوريا الشماليه كيم جونغ أون في بيونغ يانغ بسياسة العقوبات التي ينتهجها الغرب قائلا "نحن نعارض ممارسة فرض العقوبات والقيود ذات الدوافع السياسية. مثل هذه الإجراءات غير المشروعة تؤدي فقط إلى تقويض النظام الاقتصادي والسياسي العالمي".

وشدد بوتين على ضرورة "إعادة النظر في نظام العقوبات الذي فرضه مجلس الأمن الدولي" وقال "أود أن أشير إلى ضرورة إعادة النظر في نظام القيود لأجل غير مسمى، النظام الذي فرضه مجلس الأمن الدولي على كوريا الشمالية، والذي تم بإلهام من الولايات المتحدة وحلفائها. يجب أن تتم مراجعته".

وقبل نحو أسبوع، كشفت الولايات المتحدة النقاب عن حزمة واسعة من العقوبات التي تهدف إلى تقييد جهود موسكو الحربية في أوكرانيا وزيادة المخاطر بالنسبة للبنوك الأجنبية التي تواصل التعامل مع روسيا.

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية الأربعاء قبل الماضي عقوبات جديدة على أكثر من 300 كيان وفرد في مسعى لمنع روسيا من الحصول على المنتجات والخدمات اللازمة لاستمرار إنتاجها العسكري من أجل حربها في أوكرانيا، وتشمل العقوبات عشرات من الموردين الصينيين.

وتهدف الخطوة إلى الحد من قدرة الجيش الروسي على الاستفادة من بعض التقنيات الأميركية، وتستهدف أيضا كيانات في آسيا وأوروبا وأفريقيا.

كما قالت وزارة الخزانة إنها فرضت عقوبات على أهم قطاعات البنية التحتية المالية الروسية، ومن بينها بورصة موسكو التي تدير أكبر الأسواق العامة في البلاد للأسهم والدخل الثابت والصرف الأجنبي وغيرها. 

مقالات مشابهة

  • روسيا وفيتنام تؤكدان دعمهما لإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية
  • حزمة عقوبات أوروبية جديدة على روسيا
  • توقيع 15 اتفاقا بين روسيا وفيتنام خلال زيارة بوتين
  • روسيا.. البرلمانيون يقترحون استحداث شرطة الدراجات الكهربائية
  • خبير دولي: المعاهدة الروسية الكورية ستشكل عائقًا أمام السياسة العدوانية الأمريكية
  • فيديو: بوتين وكيم يتبادلان قيادة سيارة روسية فاخرة
  • بوتين: روسيا ستواصل تعزيز العلاقات وتطوير التعاون مع فيتنام
  • الخارجية الروسية: لن نبادر إلى قطع العلاقات مع الولايات المتحدة لكنه خيار غير مستبعد
  • الرئيس الروسي: علاقات الصداقة مع كوريا الشمالية تعود لأكثر من سبعة عقود
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /18.06.2024/