كثير من التساؤلات في أذهان المسلمين مع بداية موسم الحج لعام 2024، إذ أنه يعتبر فريضة لها ثواب عظيم وأجر كبير، وهو طاعة لأمر الله عز وجل، لذلك يسعى جميع المسلمين إلى تطبيقها بشكل صحيح وصوره صحيح، وقد يأتي في أذهان البعض عده تساؤلات حول عدد من الأمور والأحكام، منها حكم جواز حج الأخ عن أخته المريضة، وهذا ما يرصده الوطن في السطور التالية.

حكم حج الأخ عن أخته

وأجابت دار الإفتاء عن سؤال أحد المتابعين حول حكم حج الرجل عن أخته المريضة، إذ ورد في السؤال أن الأخت مريضة ويتعذر عليها الحج لما سوف يكون عليها من مشقة بسبب مرضها وكبر سنها، قائلة: يجوز للمرأة المذكورة غير القادرة على تَحَمُّلِ مشقةِ السفر وأداء مناسك الحج بنفسها؛ لِكِبَرِ سِنِّهَا، وعُسْرِ حَرَكَتِهَا -أن تُنيبَ أخاها في أداء فريضة الحج بدلًا عنها، ولا حرج عليها في ذلك شرعًا.

وأوضحت الإفتاء خلال إجابتها عن سؤال حكم حج الرجل عن أخته المريضة أن نيابة الرجل عن المرأة في الحج جائزة شرعا على ما ذهب إليه عامة الفقهاء؛ لأن الحج عبادة تشتمل على البدن والمال، فإذا عجز الإنسان عن الإتيان بها ببدنه، فيجوز له أن يُنيب مَن يقوم بها عنه، بشرط أن يكون قد أدى الفريضة عن نفسه أولا.

نيابة المرأة عن الرجل في الحج

ولفتت الإفتاء إلى أنه لا فرق في مشروعية النيابة في حج الفريضة بين الرجل والمرأة، فكل منهما ينوب عن الآخر بلا حرج، بل في خصوص جواز نيابة الرجل عن المرأة في الحج وَرَدَ حديثُ عبد الله بن عباسٍ رضي الله عنهما قَالَ: أَتَى رَجُلٌ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم، فَقَالَ لَهُ: إِنَّ أُخْتِي نَذَرَتْ أَنْ تَحُجَّ وَإِنَّهَا مَاتَتْ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: «لَوْ كَانَ عَلَيْهَا دَيْنٌ، أَكُنْتَ قَاضِيَهُ؟» قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: «فَاقْضِ اللهَ، فَهُوَ أَحَقُّ بِالْقَضَاءِ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحج موسم الحج 2024 فريضة الحج الرجل عن

إقرأ أيضاً:

مفتي الجمهورية يوضح حكم التصوير أثناء أداء مناسك بالحج

التصوير أثناء مناسك الحج.. أجابت دار الإفتاء المصرية على تساؤل أحد الناس، يقول فيه: ما هو حكم التصوير أثناء الحج والعمرة؟

حكم التصوير أثناء مناسك الحج

وتوفر الأسبوع لمتابعيها كل ما يخص حكم التصوير أثناء مناسك الحج، وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

حكم التصوير أثناء أداء مناسك الحجالإفتاء توضح حكم التصوير أثناء مناسك الحج

وقال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية: «إن التصوير أثناء مناسك الحج جائز شرعًا بشرط ألَّا يؤدي إلى تعطيل الحجاج الآخرين».

وأشار إلى أن التصوير المبالغ فيه قد يوقعهم في الحرج، خاصة في وجود كبار السن وأصحاب الحالات الخاصة الذين يتأخرون بسبب التقاط الكثير من الصور التذكارية».

وأوضح مفتي الجمهورية، أن الواجب على المرء المحرم وغير المحرم أن يلتزم الأدبَ والوقارَ أثناء وجوده في الأماكن المقدسة كالبيت الحرام، حيث أمر المولى سبحانه وتعالى بأن نعظم هذا البيت ونحترم قدسيته.

كما أكد المفتي، أن للائق بالحاج أن يكون منشغلًا بالخشوع في أداء المناسك، حتى يكافئه المولى سبحانه وتعالى بالأجر والثواب، فيكون حجُّه مبرورًا مقبولًا.

الحجاجآداب الحج

- أَخلِصْ نيتَك لله تعالى.

- لا تنشغلْ بغير الذكر.

- لا تتكلَّم إلا بخير.

- احذرِ الرياء والسمعة.

- اشكرِ الله على توفيقه إياك لزيارة بيته.

- لا تؤذِ أحدًا بالتزاحم.

- ترفَّق عند رمي الجمرات.

- تخيَّر أصغر الحصى.

اقرأ أيضاًموسم الحج 2023.. «الإفتاء» تبين حكم التصوير أثناء أداء مناسك الحج

احذر الرياء والسمعة.. «الإفتاء» توضح الآداب التي ينبغي على الحاج اتباعها

الإفتاء توضح حكم الانشغال بالتصوير أثناء أداء مناسك الحج والعمرة

مقالات مشابهة

  • هل يجوز صيام يوم القر؟.. اعرف ماذا جاء في مذاهب الإسلام
  • كم عدد رمي الجمرات في الحج للمتعجل؟.. «الإفتاء» تجيب
  • هل يجوز رمي الجمرات الثلاث في يوم واحد؟.. «الإفتاء» تجيب
  • عاجل- ما هو حكم من شرب أو أكل ناسيا فى نهار عرفة؟.. الإفتاء تجيب
  • حكم من أكل أوشرب ناسيا في صيام يوم عرفة؟.. دار الإفتاء تجيب
  •  هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟.. دار الإفتاء تجيب
  • ما السن المعتبر لصحة الأضحية من الضأن؟ الإفتاء تجيب
  • ما حكم التكبير الجماعي في العيد ووقته؟ الإفتاء الأردنية تجيب
  • مفتي الجمهورية يوضح حكم التصوير أثناء أداء مناسك بالحج
  • هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة لغير الحاج؟..الإفتاء تجيب