الأسبوع:
2024-06-16@09:31:37 GMT

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء؟.. الإفتاء تجيب

تاريخ النشر: 22nd, May 2024 GMT

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء؟.. الإفتاء تجيب

يزداد معدل البحث عن سؤال جاء نصه: هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء؟، وذلك لرغبة الكثير في معرفة حكم الشرع والدين في فعل ذلك.

قراءة القرآن بدون وضوء

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص قراءة القرآن بدون وضوء وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوءهل يجوز قراءة القرأن بدون وضوء؟

كشفت دار الإفتاء المصرية أنه لا مانع شرعًا من قراءة القرآن على أي حال وبغير وضوء، باستثناء قراءته من المصحف قائلة: لا يشترط الوضوء لقراءة القرآن إلا إذا كانت من المصحف، فليزم عندئذ الوضوء لأنه كتابُ لا يمسه إلا المطهرون.

حكم الدين في قراءة القرأن بدون وضوء

وأضافت دار الإفتاء أن من كان يتعلم أو يُعلم وأراد أن يمسك المصحف دون وضوء، فهذا يُعفى عنه من أجل أنه يتعلم ففي مثل هذه الحالة نأخذ بقول المالكية أن هذا معفو عنه ويمكن أن يمسك المصحف بغير وضوء.

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوءدار الإفتاء توضح حكم قراءة القرأن بدون وضوء

وأشارت الإفتاء المصرية إلى أنه إذا كان الشخص يردد آيات من القرآن وهو يسير في الشارع على غير وضوء أو من الهاتف المحمول على غير وضوء فيجوز ذلك شرعا، ولا بد أن نفرق بين قراءة القرآن ومس المصحف، فيجوز قراءة القرآن دون وضوء سواء بالنظر أو باللسان وليس هناك أى حرمة.

قراءة القرآن عبادة والأصل في العبادات الطهارة

وأكدت دار الإفتاء أن قراءة القرآن عبادة والأصل في العبادات الطهارة، ولا يجوز قراءة القرآن من المصحف دون وضوء على مذهب السادة الشافعية، ولكن قراءة القراءن من الهاتف أو وسائل الاتصال الحديثة، لا يلزم ولا يشترط الوضوء، خاصة أن القارئ لا يلمس أوراق المصحف.

اقرأ أيضاًما حكم قراءة القرآن من المصحف أثناء الصلاة؟ (فيديو)

«ايمان وائل»من أوائل ذوى الهمم بالثانوية الأزهرية بالشرقية ": مثلي الأعلى شيخ الأزهر وأمنيتى التحق بكلية علوم القرأن

ما حكم المرأة إذا حاضت وهي صائمة قبل أذان المغرب بلحظات؟.. عالم أزهري يجيب (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دار الإفتاء المصرية أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الوضوء قراءة القرأن بدون وضوء هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء قراءة القراءن من المصحف

إقرأ أيضاً:

ما حكم التكبير الجماعي في العيد ووقته؟ الإفتاء الأردنية تجيب

 

دائرة الإفتاء: "التكبير المطلق والمقيد في عيدي الفطر والأضحى، سواء كان فردياً أم جماعياً، هو سنة مستحبة"

أصدرت دائرة الإفتاء الأردنية توضيحًا حول التكبير الجماعي في العيد ووقته، ردًا على استفسار وصل إلى الدائرة.

اقرأ أيضاً : ما حكم صيام يوم السبت في غير الفريضة؟ الإفتاء الأردنية تجيب

وكان السؤال كالآتي:

"ما حكم التكبير الجماعي في العيد؟"

وكان جواب "الإفتاء الأردنية" وفقا لفتوى رقم 2956، كالآتي:

اقرأ أيضاً : ما حكم صيام عشر ذي الحجة بحسب دائرة الإفتاء الأردنية؟

 

الجواب

"رفع الصوت بالتكبير في أيام العيد من الشعائر التي تميزت بها الأمة الإسلامية عن بقية الأمم السابقة، فالتكبير المطلق والمقيد في عيدي الفطر والأضحى - سواء كان فردياً أم جماعياً - هو سنة مستحبة، واظب عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم، وقد قال الله تعالى: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) البقرة/185.

والمناسب لهذه الشعيرة أن تكون على وتيرة واحدة ومنتظمة من قِبل الناس؛ لأن التكبير الجماعي أقوى وأعلى صوتاً، وأوقع في النفس من أن يكبّر كل شخص وحده، وأحرى ألا يقع الاضطراب والتشويش بسبب اختلاف الأصوات وتعارضها إذا لم يكن بصوت واحد، ويؤيد ذلك ما يلي:

أولاً: ما ثبت عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رضي الله عنها قَالَتْ: (كُنَّا نُؤْمَرُ أَنْ نَخْرُجَ يَوْمَ الْعِيدِ، حَتَّى نُخْرِجَ الْبِكْرَ مِنْ خِدْرِهَا، حَتَّى نُخْرِجَ الْحُيَّضَ فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، فَيُكَبِّرْنَ بِتَكْبِيرِهِمْ، وَيَدْعُونَ بِدُعَائِهِمْ، يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَطُهْرَتَهُ) رواه البخاري.

ثانياً: قال الإمام البخاري رحمه الله: "كان عمر رضي الله عنه يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد، فيكبرون، ويكبر أهل الأسواق، حتى ترتج منى تكبيراً. وكن النساء يكبرن خلف أبان بن عثمان، وعمر بن عبد العزيز ليالي التشريق مع الرجال في المسجد".

جاء في "فتح الباري": قوله "ترتج" أي: تضطرب وتتحرك، وهي مبالغة في اجتماع رفع الأصوات".

فظاهر النصين يدلان على أن التكبير كان جماعياً بصوت واحد.

ثالثاً: قال الإمام الشافعي رحمه الله في "الأم": "إذا رأوا هلال شوال أحببت أن يكبر الناس جماعة وفرادى في المسجد والأسواق والطرق والمنازل، ومسافرين ومقيمين، في كل حال، وأين كانوا، وأن يظهروا التكبير".

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله - بعد أن نقل العديد من الآثار عن الصحابة والتابعين في تكبير العيدين-: "وقد اشتملت هذه الآثار على وجود التكبير في تلك الأيام عقب الصلوات وغير ذلك من الأحوال...وظاهر اختيار البخاري شمول ذلك للجميع، والآثار التي ذكرها تساعده".

وبهذا نعلم أن التكبير الجماعي بصوت واحد مشروع في أصل السنة، وأنه على فرض عدم ورود ظواهر الأدلة عليه فليس ثمة ما يمنع منه، ولا تترتب عليه أي مفسدة، ولا يدعي أحد أن الذكر بصوت واحد أكثر أجراً وأحب إلى الله، وإنما هو أداء تلقائي ثبت في السنة وفي آثار الصحابة الكرام، فلا يجوز الإنكار على فاعليه، وتناقل هذا الفعل بين أجيال المسلمين من غير نكير أمارة على المشروعية أيضا.

ووقت التكبير يبدأ في عيد الفطر من غروب شمس آخر يوم من رمضان (ليلة العيد)، أو من ثبوت رؤية هلال شوال، وينتهي بالشروع في صلاة العيد.

وأما التكبير في عيد الأضحى فيبدأ من صبح يوم عرفة ويستمر حتى عصر آخر يوم من أيام التشريق. والله تعالى أعلم".

 

مقالات مشابهة

  • كم عدد رمي الجمرات في الحج للمتعجل؟.. «الإفتاء» تجيب
  • هل يجوز رمي الجمرات الثلاث في يوم واحد؟.. «الإفتاء» تجيب
  • حكم من أكل أوشرب ناسيا في صيام يوم عرفة؟.. دار الإفتاء تجيب
  •  هل عدم صيام يوم عرفة حرام؟.. دار الإفتاء تجيب
  • ما حكم التكبير الجماعي في العيد ووقته؟ الإفتاء الأردنية تجيب
  • هل تنال الحائض من ثواب الصائمين يوم عرفة ؟
  • هل يجوز حلق الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة لغير الحاج؟..الإفتاء تجيب
  • هل يجوز صيام يوم عرفة بنية قضاء رمضان؟.. دار الإفتاء تجيب
  • هل يجوز صوم يوم عرفة منفردا اذا صادف يوم سبت ؟ .. الإفتاء الأردنية تجيب
  • هل يجوز نقل عداد قديم من مكان إلى آخر؟.. «الكهرباء» تجيب