استعرضت وزارة الحج والعمرة في مكة المكرمة، اليوم نتائج مؤشرات أداء التجربة الفرضية الثانية لنقل وتفويج الحجاج لموسم حج هذا العام، ورصد أبرز التحديات التي سيتم العمل على معالجتها خلال الفرضيات القادمة، بحضور عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص العاملين ضمن منظومة خدمة ضيوف الرحمن، وذلك ضمن الاستعدادات المبكرة التي تقوم بها الوزارة مع الشركاء، والتي تأتي من عدة تجارب فرضية للتشغيل الفعلي لموسم حج هذا العام.


واطلع الحضور على أهم الأرقام التي تحققت خلال الفرضية الثانية، ونتائج عمليات الفحص والمراقبة، وأبرز الإنجازات للتأكّد من جاهزية الجهات المشاركة من القطاعين العام والخاص لخدمة ضيوف الرحمن، والبالغ عددها أكثر من 40 جهة من الوزارات والهيئات، إضافة إلى 55 شركة من شركات تقديم الخدمات.

وتبقى 3 فرضيات لمحاكاة حج 1445، حيث ستكون الفرضية الثالثة، شاملة لكافة عمليات الحج، وأخرى تعنى بقطار المشاعر، إضافة إلى فرضية للمشروع التطويري بمشعر منى، في تجربة لعملية الإخلاء والنقل والتفويج لهذا المشروع.

وحققت الوزارة العديد من المكتسبات وفق المستهدفات من خلال التجربة الفرضية الثانية، تتمثل في مشاركة مكاتب شؤون الحجاج تقديم الخدمات التي سيتلقاها حجاجهم، وقياس المدة الزمنية بين مواقع المشاعر المخصصة بناءً على رغبات الحجاج، كما تسعى إلى الاستفادة من مواقع مواقف الحافلات وفق التنسيق الجديد لخدمة مشعر عرفات، إضافة إلى اختبار جاهزية وجودة البنى التحتية، وتدريب الكادر الموسمي المشارك وفق المعطيات الفعلية للموسم، وتمكين الكيانات الجديدة التي انضمت للمنظومة، ورفع المستوى المعرفي والأدوار والمسؤوليات والتحديات التشغيلية، والعمل على اختبار الارتباطات المكانية والجدولة الزمنية.

ومن المكتسبات أيضاً تطبيق بطاقة نُسك في التجربة الفرضية الأولى، على عدد من الحافلات والمساكن في مكة المكرمة، والتي تتيح لجميع الحجاج الدخول والتنقل في المشاعر المقدسة.

على صعيد متصل، عُقد الاجتماع الثاني لفريق العمل المشترك، في مكة المكرمة اليوم لمناقشة الخطة التشغيلية لمنظومة النقل والتفويج وإقرار الجداول الزمنية للتفويج، وتم خلاله استعراض النطاق المكاني والزماني لمراحل وعمليات الحج التي تبدأ بداية أول ذي القعدة، مع بداية توافد حجاج بيت الله الحرام، حتى آخر رحلات المغادرة لحجاج الخارج عبر جميع المنافذ في 15 من محرم.

وخلال الاجتماع تم استعراض خريطة العمليات التفويجية، وأعداد الحجاج المتوقعة لهذا العام من الداخل والخارج، وتوزيعهم حسب شركات الخدمة، ومسارات النقل، كما تم التطرق إلى أهم المكتسبات، والتي تتمثل في الارتباط المكاني بين مواقع الإسكان، وحركة النقل، وتحسين منظومة النقل، فضلاً عن التحول الرقمي في خدمة ضيوف الرحمن.

يذكر أنه خلال التجربة الفرضية الثانية التي أقيمت بداية شهر ذو القعدة الجاري، تم محاكاة نقل أكثر من 1.2 مليون حاج، عبر 4 آلاف حافلة، بمشاركة أكثر من 12 ألف شخص من الكادر المشارك، في تجربة استمرت لأكثر من 17 ساعة متواصلة لمحاكاة رحلة الحجاج بين المسجد الحرام وكافة المواقع في المشاعر المقدسة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: وزارة الحج والعمرة موسم الحج ضیوف الرحمن

إقرأ أيضاً:

صور.. النائب العام يحث على بذل المزيد من الجهد لخدمة ضيوف الرحمن

أشاد النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب، بجهود المكلفين بمهمة الحج، وحثهم على بذل المزيد من الجهد لخدمة حجاج بيت الله الحرام والتسهيل عليهم.
وشدد على سرعة إنجاز القضايا والتصرف الفوري بها وفق الإجراءات النظامية.النيابات العاملة بالمشاعر المقدسةوكان النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب قام مساء أمس الجمعة، بجولة تفقدية لمقر القيادة والتحكم بالمشاعر المقدسة، يرافقه وكيل النيابة العامة الشيخ شلعان بن راجح الشلعان.
أخبار متعلقة بالفيديو.. اعرف حالة الطقس على الطرق المؤدية إلى مكة والمشاعر المقدسةصور.. جولات رقابية متواصلة على المنشآت في مكة والمشاعر المقدسةووقف ميدانيا على سير العمل، والإشراف على جميع الإجراءات المتخذة من النيابات العاملة بالمشاعر المقدسة بالحج.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } النائب العام يحث على بذل المزيد من الجهد لخدمة ضيوف الرحمن - واس النائب العام يحث على بذل المزيد من الجهد لخدمة ضيوف الرحمن - واس var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });غرفة القيادة والتحكموكان في استقبالهم رئيس النيابة العامة بمنطقة مكة المكرمة الشيخ عبد العزيز بن صبيح وعدد من رؤساء النيابات بمناطق المملكة المشاركين بأعمال الحج.
وفور وصولهما توجها لغرفة القيادة والتحكم واطمئنا على تفاصيل سير العمل.

مقالات مشابهة

  • علماء دين لـ «الاتحاد»: السعودية بذلت جهوداً مميزة لخدمة الحجاج
  • منصة «إحسان» تواصل استقبال طلبات الأضاحي بالشراكة مع «أضاحي» لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج
  • قصة طبيبة توفي والدها فآثرت العمل لخدمة ضيوف الرحمن .. فيديو
  • صور.. النائب العام يحث على بذل المزيد من الجهد لخدمة ضيوف الرحمن
  • وزارة النقل تشارك العالم لوجستيات العمل التقني في منظومتها لخدمة ضيوف الرحمن في حج 1445هـ
  • وزير النقل السعودي: 32 تقنية حديثة و47 ألف موظف و27 ألف حافلة لخدمة ضيوف الرحمن
  • ضيوف الرحمن يتوافدون إلى منى عشية ركن الحج الأعظم
  • بعثتا الحج العمانية والعسكرية تبحثان التعاون لخدمة ضيوف الرحمن
  • شاشات ذكية لخدمة ضيوف خادم الحرمين الشريفين في مقر إقامتهم بمكة المكرمة
  • "رافد الحرمين": 100 ألف فرصة تدريبية لتأهيل العاملين لخدمة الحجاج