أقامت "رابطة قنوبين البطريركية للرسالة والثراث"، واحة لـ"وزراء الثقافة العرب" في حديقة البطاركة في الديمان، ضمن فعاليات "طرابلس عاصمة للثقافة العربية للعام 2024"، وقد أطلقها وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى بمباركة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، تأكيداً "لدور المسيحيين الفاعل في النهضة العربية وفي تحصيل اللقاء الحضاري المشرقي بهويته المسيحية والاسلامية"، وكتب على البلاطة التذكارية التي رفعت على مدخل الواحة.

واشار بيان للرابطة، الى انه "تم غرس أشجار أرز في الواحة باسم ألامين العام للمنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم وبأسماء وزراء الثقافة العرب في لبنان، مصر، السعودية، فلسطين، سلطنة عمان، الاردن، قطر، الامارات المتحدة، الجزائر، المغرب وموريتانيا. وسيستلم هؤلاء الوزراء شهادات غرس الشجر باسمائهم خلال الافتتاح الرسمي لاعلان طرابلس عاصمة ثقافية قبل ظهر غد الجمعة.  أما الواحة فتقع في نطاق بيت الذاكرة والأعلام ناحية مسرح الوادي المقدس، وقد تمّ اختیار موقعها لتسهيل إقامة أنشطة ثقافية وفنية عربية في البيت وعلى المسرح".

وأعلن الوزير المرتضى، أن وزارات الثقافة في الدول العربية ستحيي سلسلة نشاطات متتالية وستخصص هذه الواحة في جانب أساسي من هذه النشاطات"، مقدرا "مباركة البطريرك الراعي لما لها من دلالات وأبعاد ثقافية لبنانية ومشرقية"، واعتبر انها "محطة جديدة في مسيرة الشراكة الإنسانية الحضارية القائمة بين المكونات اللبنانية والعربية والتي نتمسك بها أكثر قأكثر في ضوء التحديات التي نواجهها. وليست مسألة عابرة أن تقام واحة لوزراء الثقافة العرب في كنف البطريركية المارونية. إنها أحد أوجه لبنان الوطن الرسالة".

 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

برامج ترفيهية وعروض ثقافية.. مكة المكرمة تحتفل باليوم الوطني

انطلقت اليوم، الفعاليات والأنشطة المتنوعة للاحتفال باليوم الوطني الـ 94، بداية بسباق الدراجات الهوائية الذي تم تنظيمه من قبل أمانة العاصمة المقدسة بالشراكة المجتمعية مع وزارة الرياضة في ممشى النسيم.
كما أقيمت العديد من الفعاليات في موقعين مختلفين، الأول بمجمع تلال فلج بحي النسيم، والثاني في سوق الحجاز وتضمنا العديد من البرامج الترفيهية ومسابقات وعروضًا ثقافية وفعاليات للفرق الشعبية وألعابًا ترفيهية للأطفال وتوزيع هدايا، بالإضافة إلى العديد من الفقرات المنوعة.

انطلاق فعاليات الاحتفال باليوم الوطني الـ 94 في مكة المكرمة.https://t.co/xm0uwOBsCP#واس_جودة_الحياة pic.twitter.com/XMaKB2NQz0— واس جودة الحياة (@SPAqualitylife) September 21, 2024اليوم الوطنيكما تم تنظيم فعالية اليوم الترفيهي للأيتام على ملاعب الأمانة. كما نظم حي حراء الثقافي عددًا من الفعاليات شملت عروض الخيل والهجانة ومعرض الوحي والمسابقات الثقافية.
أخبار متعلقة وزير الاتصالات يبحث الميثاق الرقمي العالمي مع وكيل أمين الأمم المتحدةوزير الاتصالات: بدعم ولي العهد المملكة تقود أعظم قصة في القرن الـ21

مقالات مشابهة

  • الراعي يصلي من أجل راحة نفوس المتوفين
  • إسرائيل قتلت اللبنانيين.. كلام بارز من الراعي
  • «الواحة للنفط» تحصد جائزة الأفضل على مستوى أفريقيا
  • برامج ترفيهية وعروض ثقافية.. مكة المكرمة تحتفل باليوم الوطني
  • «المعهد الثقافي العربي».. المعنى والرسالة
  • رئيس وزراء لبناني سابق: نتنياهو يريد جرّ لبنان لتوسيع الحرب
  • «ثقافية الشارقة» تطلق النسخة الـ 3 من ملتقى الشعر العربي في غينيا
  • رابطة قنوبين تعلن عن تأجيل افتتاح واحة وزراء الثقافة العرب
  • المرتضى: بورك في وزارة وفي شعبٍ شعاره الدائم أخاك أخاك
  • رئيس وزراء لبنان: نطلب من الأمم المتحدة اتخاذ موقف لوقف "الحرب التكنولوجية" الإسرائيلية علينا