صدى البلد:
2024-06-02@07:01:42 GMT

فوائد الضحك.. يحمي من أخطر الأمراض حتى السرطان

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

يعتقد الكثير من الناس أن فوائد الضحك تقتصر على تحسين الحالة النفسية والمزاجية فقط ولكن ما لا يعلمه كثيرون أن الدراسات العلمية أثبتت أن الضحك له تأثير حقيقي في الوقاية من الأمراض بل وعلاج بعضها سواء كانت نفسية أو جسدية. 

 

ووفقا لما جاء في موقع" helpguide" نعرض أهم الفوائد الجسدية والعقلية الاجتماعية للضحك؟
 

طريقة عمل الكيكة بمختلف أنواعها.

. عادية واسفنجية وبالشوكولاتة والبرتقال أضرار التكييف على الجسم والعظام وتأثيره على الأطفال


الضحك هو أفضل دواء
الضحك دواء قوي فهويجمع الناس معًا بطرق تؤدي إلى تغييرات جسدية وعاطفية صحية في الجسم ويقوي الضحك جهاز المناعة لديك ، ويعزز المزاج ، ويقلل من الألم ، ويحميك من الآثار الضارة للتوتر. 

 

الضحك مفيد لصحتك
الضحك يريح الجسم كله وتخفف الضحكة الجيدة القلبية التوتر الجسدي والإجهاد ، وتترك عضلاتك مسترخية لمدة تصل إلى 45 دقيقة بعد ذلك.

 

الضحك يقوي جهاز المناعة حيث يقلل الضحك من هرمونات التوتر ويزيد من الخلايا المناعية والأجسام المضادة لمكافحة العدوى ، وبالتالي يحسن مقاومتك للأمراض.

 

يؤدي الضحك إلى إطلاق مادة الإندورفين ، وهي مواد كيميائية طبيعية تمنح الجسم الشعور بالسعادة و يعزز الإندورفين الشعور العام بالعافية ويمكنه حتى أن يخفف الألم مؤقتًا.

 

الضحك يحمي القلب، يحسن الضحك وظيفة الأوعية الدموية ويزيد من تدفق الدم ، مما يساعد على حمايتك من النوبات القلبية ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى.

 

الضحك يحرق السعرات الحرارية، لا بديل عن الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية ، ولكن وجدت إحدى الدراسات أن الضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميًا يمكن أن يحرق ما يقرب من 40 سعرًا حراريًا - وهو ما قد يكون كافيًا لخسارة ثلاثة أو أربعة أرطال على مدار عام.

 

الضحك يخفف العبء الثقيل للغضب، لا شيء يبدد الغضب والصراع أسرع من الضحك المشترك، و يمكن أن يضع النظر إلى الجانب المضحك المشاكل في منظورها الصحيح ويمكّنك من تجاوز المواجهات دون التمسك بالمرارة أو الاستياء.

 

قد يساعدك الضحك على العيش لفترة أطول، وجدت دراسة في النرويج أن الأشخاص الذين يتمتعون بروح الدعابة القوية يعيشون أكثر من أولئك الذين لا يضحكون كثيرًا وكان الفارق ملحوظًا بشكل خاص لأولئك الذين يكافحون السرطان.

 

ما هي الفوائد الجسدية والعقلية والاجتماعية للضحك؟
فوائد الصحة البدنية
يقوي المناعة
يخفض هرمونات التوتر
يقلل الألم
يريح عضلاتك
يمنع أمراض القلب
فوائد الصحة العقلية
يضيف الفرح والحماس إلى الحياة
يخفف القلق والتوتر
يخفف من التوتر
يحسن المزاج
يقوي المرونة
المنافع الاجتماعية
يقوي العلاقات
يجذب الآخرين إلينا
يعزز العمل الجماعي
يساعد في نزع فتيل الصراع
يعزز الترابط الجماعى
 

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الضحك الخلايا المناعية القلق والتوتر النوبات القلبية الوقاية من الأمراض

إقرأ أيضاً:

دراسة: قشر البرتقال قد يحسن صحة القلب

أظهرت دراسة جديدة، أجرتها جامعة فلوريدا، أن قشور البرتقال قد تحمل مفتاحا لتحسين صحة القلب والأوعية الدموية.

وجدت الدراسة أن بعض بكتيريا الأمعاء تساهم في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية. فعندما تتغذى على بعض العناصر الغذائية أثناء عملية الهضم، تنتج بكتيريا الأمعاء ثلاثي ميثيل-أمين ن-أكسيد (TMAO)، حيث تساعد مستوياته في التنبؤ بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل، وفقا للباحثين في كليفلاند كلينك.

ودرست يو وانغ، وفريقها إمكانات مستخلصات قشر البرتقال (الغنية بالمواد الكيميائية النباتية المفيدة) ودورها في تقليل إنتاج TMAO وثلاثي ميثيل-أمين (TMA).

إقرأ المزيد مبادئ غذائية للوقاية من الجلطة الدماغية

واختبر فريق البحث نوعين من المستخلصات: الجزء القطبي واللاقطبي.

وأظهرت النتائج أن مستخلص قشر البرتقال غير القطبي يمنع بشكل فعال إنتاج المواد الكيميائية الضارة. وحدد الباحثون أيضا مركبا يسمى "فيرولويلبوتريسين" في مستخلص الجزء القطبي من قشر البرتقال، والذي يثبط أيضا بشكل كبير الإنزيم المسؤول عن إنتاج TMA.

وقالت وانغ: "هذه نتيجة جديدة تسلط الضوء على الإمكانات الصحية غير المعترف بها سابقا للفيرولويلبوتريسين في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تشير هذه النتائج إلى أن قشور البرتقال، التي غالبا ما يتم التخلص منها كنفايات في صناعة الحمضيات، يمكن إعادة توظيفها في مكونات قيمة لتعزيز الصحة، مثل المكملات الغذائية أو المكونات الغذائية".

وتابعت: "إن بحثنا يمهد الطريق لتطوير الأطعمة الوظيفية المخصبة بهذه المركبات النشطة بيولوجيا، وتوفير استراتيجيات علاجية جديدة لصحة القلب".

نشرت النتائج في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية.

المصدر: ميديكال إكسبريس

مقالات مشابهة

  • دراسة: قشر البرتقال قد يحسن صحة القلب
  • دراسة حديثة تحذر.. "الوشم" يعزز الإصابة بهذا النوع من السرطان
  • دراسة تؤكد نجاح المصريين القدماء في علاج السرطان
  • أبراج السرطان تضرب منطقتين شرق العراق والحصيلة ترتفع لأكثر من 40 إصابة
  • أبراج السرطان تضرب منطقتين شرق العراق والحصيلة ترتفع لأكثر من 40 إصابة- عاجل
  • نصائح للحفاظ على صحتك في الطقس الحار
  • فوائد صحية يحصل عليها الجسم عند تناول الخوخ
  • فوائد الملفوف الأحمر
  • خبيرة تغذية: تنوع النظام الغذائي يقي من الأمراض
  • نصائح للحفاظ على الصحة في الطقس الحار