ناقش وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، قضايا منها السودان واليمن، في اتصال مع نظيره السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، وفق المتحدث باسم وزيرة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر.

وقال ميلر في بيان إن بلينكن شكر السعودية على جمع أكثر من 40 دولة في جدة في وقت سابق من هذا الشهر لمناقشة مبادئ السلام العادل والدائم في أوكرانيا.

وأشار ميلر إلى أن الوزيرين قررا مواصلة العمل معا لإنهاء الصراع المدمر في السودان.

وبحسب المتحدث الرسمي للخارجية الأميركية، التزم الوزيران "بمضاعفة الجهود لتأمين سلام دائم في اليمن من خلال عملية سلام يمنية-يمنية بوساطة الأمم المتحدة".

ويأتي الاتصال في ظل سلسلة زيارات قام بها مسؤولون أميركيون إلى السعودية مؤخرا تشير إلى عودة الدفء إلى العلاقات بين الرياض وواشنطن.

وبعد أقل من عام على توجيه واشنطن تحذيرا للرياض من "عواقب" غير محددة على خلفية خلاف حول إمدادات النفط، أوفد الرئيس الأميركي، جو بايدن، أكبر مستشاريه لعقد لقاءات مع العائلة المالكة السعودية.

والقضايا التي توتر العلاقات الأميركية السعودية القائمة منذ عقود، معروفة وأبرزها ملف حقوق الإنسان والمخاوف السعودية بشأن مصداقية واشنطن كشريك أمني.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي يؤكد تدمير رادارات يستخدمها الحوثيون لاستهداف السفن

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أكدت القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم”، الجمعة، أنها تمكنت من تدمير سبعة رادارات يستخدمها الحوثيون، إلى جانب طائرة من دون طيار وزورقين مسّيرين للجماعة في اليمن.

وقالت “سنتكوم” في بيان عبر إكس: “خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية (USCENTCOM) في تدمير سفينتين سطحيتين غير مأهولتين (زورقين مسيّرين) تابعتين للحوثيين في البحر الأحمر”.

بالإضافة إلى ذلك، نجحت قوات “سنتكوم” في “تدمير نظام جوي غير مأهول (طائرة مسيّرة) تم إطلاقه من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن فوق البحر الأحمر”، وفق ما ذكرته في البيان ذاته.

كما أعلنت أنه “وبشكل منفصل، نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية في تدمير سبعة رادارات للحوثيين المدعومين من إيران في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن. وتسمح هذه الرادارات للحوثيين باستهداف السفن البحرية وتعريض الشحن التجاري للخطر”.

واختتمت بيانها بالقول: “تقرر أن هذه الأنظمة تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. تم اتخاذ هذا الإجراء لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا وأمانًا للسفن الأميركية والتحالف والسفن التجارية”.

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات مع نظيره العراقي
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره العراقي آخر المستجدات الإقليمية والدولية
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأوكراني آخر مستجدات الأزمة الأوكرانية- الروسية
  • إحاطة سرية تكشف معالم الاتفاق الأميركي السعودي المرتقب
  • الجيش الأميركي يؤكد تدمير رادارات يستخدمها الحوثيون لاستهداف السفن
  • وزير الدفاع الأميركي يرد على شروط بوتين لإنهاء الحرب
  • الخارجية السودانية تعلن التمسّك بإعلان جدة وترحّب بدعوة مجلس الأمن
  • جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه البوسعيدي من بلينكن، الجمعة، وفق بيان صادر عن الخارجية العمانية.
  • بلينكن ضغط على نتنياهو للإفراج عن أموال المقاصة الفلسطينية
  • تحوّل في موقف واشنطن.. مراجعة صفقات بيع الأسلحة للسعودية