تباينت أسواق الأسهم في منطقة الخليج، في ختام تعاملات اليوم الخميس 24 أغسطس، وأنهى المؤشر السعودي سلسلة خسائر استمرت لثلاث جلسات قبل تجمع لرؤساء ومحافظي البنوك المركزية الكبرى في العالم، في جاكسون هول.

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق مرتفعاً في ختام تعاملات اليوم الخميس الأسهم القطرية تغلق على انخفاض طفيف

 

وتسببت مجموعة من بيانات قطاع التصنيع، التي جاءت أضعف من المتوقع، في إحياء الآمال في أن تنهي البنوك المركزية دورة التشديد النقدي، لكن ذلك قد يتغير استنادا إلى التصريحات المرتقبة لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي، جيروم باول.

وعادة ما تتبع الدول المصدرة للنفط والغاز في الخليج، تحركات المركزي الأميركي فيما يتعلق بأسعار الفائدة، لارتباط أغلب عملات هذه الدول بالدولار.

شهدت مؤشرات الأسهم السعودية، ارتفاعًا بشكل جماعي في ختام تعاملات اليوم الخميس 24 أغسطس، ليغق مؤشر السوق العام مرتفعًا بنحو 38.23 نقطة، ليقفل عند مستوى 11405.30 نقاط, وبتداولات بلغت قيمتها 5 مليارات ريال.

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة لسوق الأسهم السعودية- 227 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 105 شركات ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 99 شركة على تراجع.

 وكانت أسهم شركات صدر، والكثيري، وذيب، والبابطين، وأبو معطي الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات سلامة، والباحة، ومهارة، وسينومي ريتيل، والسعودي الألماني الصحية، الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 6.29% و 6.00% .

 فيما كانت أسهم شركات الباحة، وصدر، وشمس، والكثيري، وأرامكو السعودية هي الأكثر نشاطًا بالكمية, كما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، وعلم، والأهلي، وسلوشنز، وأكوا باور، هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

 وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم مرتفعاً 17.29 نقطة ليقفل عند مستوى 23646.35 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 83 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر 5 ملايين و600 ألف سهم.

ويقول هاني أبو عاقلة، كبير محللي السوق في إكس.تي.بي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن سوق الأسهم السعودية استقرت إلى حد ما، وتراوحت بين الصعود والهبوط هذا الأسبوع، على الرغم من الغموض الذي يكتنف أسواق الطاقة.

وقال "يمكن أن يتعرض المؤشر الرئيسي لعمليات تصحيح سعري جديدة الأسبوع المقبل إذا تراجعت أسعار النفط مجددا".

واستقرت أسعار النفط، وهي محفز رئيسي لأسواق المال في الخليج، بعد أن شهدت انخفاضات مؤخرا بسبب بيانات اقتصادية مخيبة للآمال من اقتصادات كبرى.

وارتفع مؤشر سوق دبي 0.2 بالمئة، مدفوعا بصعود سهم مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور) 1.6 بالمئة.

وفي أبوظبي صعد مؤشر السوق 0.4 بالمئة.

واختتم المؤشر القطري التعاملات على ارتفاع 0.3 بالمئة مع زيادة سهم صناعات قطر 1.8 بالمئة.

وخارج منطقة الخليج، ارتفع المؤشر المصري القيادي EGX30 بنسبة 0.4 بالمئة.

وقال بو عاقلة إن البورصة المصرية واصلت المقاومة قرب ذروة هذا العام، لكن تناقص أحجام التداول قد يتسبب في مخاطر نزولية في جلسات التداول المقبلة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخليج اسواق الاسهم منطقة الخليج تعاملات اليوم المؤشر السعودي

إقرأ أيضاً:

الأسهم الأوروبية تتجه لتسجيل خسائر أسبوعية

تراجعت الأسهم الأوروبية خلال تعاملات جلسة، اليوم الجمعة، بعد انخفاضها بأكثر من 1% في الجلسة السابقة، فيما يتجه المؤشر القياسي لتكبد خسائر أسبوعية مع استمرار المستثمرين في توخي الحذر وسط حالة الضبابية السياسية في فرنسا.

 

الأسهم الأوروبية 

 

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي فى أسواق الأسهم الأوروبية بنسبة 0.1% بحلول الساعة 07:25 بتوقيت غرينتش، وخسر 1.5% حتى الآن هذا الأسبوع.

 

وارتفعت أسهم شركات قطاع التكنولوجيا فى أسواق الأسهم بنسبة 0.6%، فيما انخفضت معظم القطاعات الأخرى.

 

وقادت أسهم الشركات المرتبطة بالسيارات الخسائر فى أسواق الأسهم بعد انخفاضها بنحو 1% ليتم تداولها عند أدنى مستوى في أكثر من أربعة أشهر.

 

ونزل المؤشر كاك 40 الفرنسي 1% ليكون أداؤه أضعف من باقي بورصات المنطقة مع استمرار قلق المستثمرين من الوضع السياسي ووصول علاوة المخاطر على السندات الفرنسية إلى أعلى مستوى لها في أربع سنوات.

 

وستكشف الأحزاب اليسارية الفرنسية عن البرنامج السياسي لتحالفها الجديد اليوم الجمعة في محاولة لتحدي حزب التجمع الوطني المنتمي لليمين المتطرف الذي يتصدر استطلاعات الرأي عن توقع نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة.

 

وعلى صعيد البيانات، ارتفعت أسعار المستهلكين في فرنسا 2.6% في مايو بعد تعديل طفيف بالخفض لبيانات أولية نشرت في أواخر مايو بزيادة نسبتها 2.7%.

 

وشهد سهم كريست نيكلسون فى أسواق الأسهم قفزة بنسبة 9.7% بعد أن قالت شركة العقارات البريطانية إن عرض منافستها بيلوايز للاستحواذ عليها بالكامل مقابل 650 مليون جنيه إسترليني (828 مليون دولار) "يقلل بشكل كبير من قيمة" المجموعة.

 

الأسهم القطرية تغلق تعاملاتها على ارتفاع الأسهم الأردنية تغلق تعاملاتها على ارتفاع

 

الأسهم الأمريكية : ارتفاع ستاندرد اند بورز وناسداك للجلسة الرابعه 

 

الأسهم الأمريكية

 

سجل المؤشران ستاندرد اند بورز 500 وناسداك المجمع فى أسواق الأسهم الأمريكية مستويات قياسية مرتفعة عند الإغلاق يوم الخميس وذلك لرابع جلسة على التوالي مع تمديد أسهم قطاع التكنولوجيا سلسلة مكاسبها.

 

وقفزت أسهم شركة برود كوم وسجلت مستوى قياسيا مرتفعا بعدما رفعت شركة تصنيع الرقائق توقعاتها للإيرادات من أشباه الموصلات المستخدمة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

 

وحققت أسهم شركة إنفيديا فى أسواق الأسهم الأمريكية مكاسب أيضا.

 

وأشارت بيانات أولية إلى أن المؤشر ستاندرد اند بورز الذى يضم أكبر 500 شركة فى أسواق الأسهم الأمريكية أغلق مرتفعا 11.94 نقطة، أي 0.22%، إلى 5432.97 نقطة.

 

وزاد المؤشر ناسداك المجمع لشركات التكنولوجيا فى أسواق الأسهم الأمريكية بما يصل الى نحو 59.12 نقطة، أي بنسبة 0.34%، ليصل إلى 17667.56 نقطة.

 

أما المؤشر داو جونز الصناعي فى أسواق الأسهم الأمريكية فانخفض بواقع 70.48 نقطة، أي بنسبة 0.19%، ليصل إلى مستوى 38639.92 نقطة.

 

مقالات مشابهة

  • الأسهم الأمريكية : "S&P" يتراجع بعد ارتفاع قياسي وصعود أسهم التكنولوجيا
  • الأسهم الأمريكية : ارتفاع ستاندرد اند بورز وناسداك للجلسة الرابعه
  • الأسهم الأوروبية تتجه لتسجيل خسائر أسبوعية
  • تباين أداء الأسهم الصينية للجلسة الثالثة على التوالي
  • ارتفاع سعر صرف الدينار الكويتي بالبنك المركزي نهاية تعاملات اليوم الخميس
  • سعر الريال السعودي في ختام تعاملات اليوم
  • الريال السعودي يستقر في ختام تعاملات اليوم الخميس
  • مؤشر سوق الأسهم ينهي آخر جلساته قبل إجازة عيد الأضحى متراجعا
  • ارتفاع مؤشر البورصة في ختام تعاملات الأسبوع.. و«الشريعة» يقفز 2.15% لليوم الثاني على التوالي
  • البورصة تربح 23.4 مليار جنيه في نهاية تعاملات الخميس