الوطن:
2024-06-12@01:27:28 GMT

كيف تسترد دول العالم آثارها المنهوبة؟.. مؤرخ يجيب

تاريخ النشر: 1st, September 2023 GMT

كيف تسترد دول العالم آثارها المنهوبة؟.. مؤرخ يجيب

قال المؤرخ الدكتور مجدي شاكر، إنّ عرض المتحف البريطاني لنحو 2000 قطعة أثرية من بينها قطع ذهبية ومجوهرات مسروقة من بعض الدول وتعود للقرن الخامس عشر قبل الميلاد؛ هو ورقة التوت التي كشفت الغطاء الذي كانت تدعيه المتاحف الكبرى بأنها تحمي الآثار، بعد تعرضها لحادث سرقة.

سرقة الآثار في متحف اللوفر

وأضاف «شاكر»، في لقاء مع الإعلامية مارينا المصري، مقدمة برنامج «مطروح للنقاش»، على قناة «القاهرة الإخبارية»: «منذ 3 أشهر وقع حادث سرقة وجرى القبض على مدير متحف اللوفر في باريس، بما يعني أن هناك مشكلة بخصوص سرقة الآثار، ولكن أن يتم سرقة متحف بهذا الحجم، وأن يقدم مدير المتحف استقالته يعد اعترافًا ضمنيًا بأن حجم الكارثة كبير، وأن حجم المسروقات يفوق العدد المعلن عنه».

سرقة آثار تشيلي واليونان

وتابع: «اتضح أن ما حدث أكبر من سرقة 2000 قطعة واستقالة مدير متحف، وأرى أن هذه نقطة فارقة، ويجب أن نطرق الحديد وهو ساخن، أي أننا أمام فرصة أكثر من رائعة للدول التي تمت الاستيلاء على آثارها مثل الصين وتشيلي واليونان أن تعقد مؤتمرا فوريا وتناشد المتحف البريطاني بوضع حل لهذا الأمر، وبخاصة أن هذا المتحف يعرض حوالي 8 ملايين قطعة كلها تقريبا لا تمتلكها بريطانيا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الآثار المنهوبة القاهرة الإخبارية سرقة الآثار الدكتور مجدي شاكر

إقرأ أيضاً:

أدنوك تسترد كامل السندات القابلة للاستبدال في أدنوك للتوزيع

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، استردادها الكامل لقيمة سنداتها غير المضمونة المُقيّمة بالدولار "السندات القابلة للاستبدال بأسهم "القابلة للاستبدال" في شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع "أدنوك للتوزيع".

وقامت "أدنوك" بدفع مبلغ إجمالي يصل إلى 1.199 مليار دولار نقداً إلى حاملي السندات يوم 4 يونيو 2024، لتحتفظ بملكية الأسهم في "أدنوك للتوزيع".

وكانت "أدنوك" قد أصدرت السندات القابلة للاستبدال في مايو 2021، مع طرح نحو 375 مليون سهم في شركة "أدنوك للتوزيع".. ومع نهاية خيار تسوية السندات من خلال استبدال الأسهم في 4 مايو 2024، قامت "أدنوك" بتسوية السندات نقداً من خلال تسديد المبلغ الأساسي للمستثمرين بقيمة 1.195 مليار دولار، إلى جانب الكوبون المطبق بقيمة 4.18 مليون دولار.

وبعد تسوية السندات بالكامل نقداً، ظلت نسبة التداول الحر لأسهم شركة "أدنوك للتوزيع" دون تغيير عند 23 بالمئة، مع احتفاظ "أدنوك" بأغلبية ملكيتها للأسهم بنسبة 77 بالمئة.

وتؤكد "أدنوك" التزامها طويل الأمد تجاه شركة "أدنوك للتوزيع"، وتدعم بشكل كامل استراتيجيتها للنمو، وتؤمن بالقيمة التي تقدمها لجميع أصحاب المصلحة.

وتهدف "أدنوك" للحفاظ على مساهمة ثابتة في "أدنوك للتوزيع" بعد استحقاق السندات القابلة للاستبدال.

مقالات مشابهة

  • “السياحة” تكشف موعد افتتاح المتحف المصري الكبير
  • «الصفدي»: إسرائيل تخرق القانون الدولي بجرائم حرب لم نشهدها على مدار عقود
  • الإفراج عن تحف تراثية ثمينة في جمهورية وسط إفريقيا
  • صاحب أكبر مجموعة من البراز المتحجّر في العالم يفتتح متحفًا
  • أدنوك تسترد كامل السندات القابلة للاستبدال في أدنوك للتوزيع
  • متحف للأسماك المتحجرة بجبيل اللبنانية يأخذ زواره في رحلة عبر ملايين السنين
  • متاحف مصر تحتفل باليوم العالمي للأرشيف بقطع وصور نادرة
  • «صورة أرشيفية».. متحف كفر الشيخ يعلن عن قطعة شهر يونيو المميزة
  • تعرف على القطع الأثرية  المميزة لشهر يونيو بمتاحف الآثار 
  • المتحف الوطني في صنعاء: فرائد آثار ونقوش اليمن