فاز العرض المصري "من أجل الجنة، إيكاروس" للمخرج أحمد عزت الألفي بجائزة أفضل عرض مسرحي في الدورة الثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي التي اختتمت أمس الجمعة بحفل أقيم على المسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية.

العرض بطولة مصطفى البنا وخالد رأفت ويتناول إشكالية العلاقة بين الآباء والأبناء مستلهما الأسطورة الإغريقية الشهيرة للشاب إيكاروس الذي عاش في متاهة عملاقة معقدة مع أبيه الفنان والمهندس ديدالوس.

كما فاز العرض بجائزة أفضل ممثل للفنان خالد رأفت فيما ذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى الفنانة أسماء الشيخ عن دورها في عرض "نوستالجيا" من الجزائر وحصل عرض "عطيل" من جورجيا على جائزة الإخراج.

وفاز "ملف 12" من العراق بجائزة السينوغرافيا فيما حصل عرض "نيتشي باديري" من الكونجو على جائزة نص.

ومنحت لجنة التحكيم برئاسة المخرج المسرحي المصري عصام السيد شهادات تقدير لثلاثة عروض هي "أنتيجون" من ليتوانيا و"ملف 12" من العراق و"الرجل الذي أكله الورق" من مصر.

وكان المهرجان الذي انطلق في الأول من سبتمبر (أيلول) قد قدم على مدى أسبوع 19 عرضاً إلى جانب عدد من الورش التدريبية والندوات كما أطلق ستة إصدارات تنوعت بين الترجمات والأبحاث في المسرح وفنونه.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مصر مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

إقرأ أيضاً:

الإمارات تفوز بـ 17 جائزة في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون بالمنامة

تكريم ثلاثة من رواد العمل الإعلامي الإماراتي

حصدت المؤسسات الإعلامية الإماراتية المشاركة في جوائز مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في نسخته ال 16، والذي اختتم أعماله أمس الأول الخميس في العاصمة البحرينية المنامة، 17 جائزة متنوعة فضلاً عن تكريم ثلاثة من رواد العمل الإعلامي الإماراتي، وهم حصة العسيلي ومحمد نجيب وأحمد سعيد المنصوري.

وشاركت دولة الإمارات في المهرجان من خلال جناح «إعلام دولة الإمارات» الذي أشرف على تنظيمه مجلس الإمارات للإعلام، حيث أبرز الجناح جهود المؤسسات الإعلامية الإماراتية في تقديم محتوى عصري تفاعلي يجمع بين الإبداع والأصالة والمصداقية ويصل إلى جميع شرائح المجتمع.

تنوع وابتكار

وحظي الجناح بإقبال كبير من المسؤولين والإعلاميين والجمهور، الذين أبدوا إعجابهم بما تقدمه المؤسسات الإعلامية الإماراتية من تنوع وابتكار يعكس التطور الذي يشهده قطاع الإعلام في الدولة، وقدرته على تقديم محتوى إبداعي يُثري المشهد الإعلامي المحلي والعربي.

وأعرب الشيخ عبد الله بن محمد بن بطي آل حامد، رئيس المكتب الوطني للإعلام ورئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للإعلام، عن فخره واعتزازه بهذا الإنجاز الإعلامي الإماراتي، الذي يؤكد المكانة الرائدة التي تتمتع بها دولة الإمارات في صناعة الإعلام على المستويين الخليجي والعربي.

وأكّد أنّ هذا النجاح لم يكن مفاجئاً لأنه محصلة طبيعية للرؤية الثاقبة والتحضير الجيد والعمل الجاد والتعلم من التجارب والطموح المشروع والثقة بالنفس والبناء على ما أنجزه السابقون، واليقين أن الابتكار طريق الامتياز في الإعلام الإماراتي، وأوضح أنّ إعلام الإمارات صانع للنجاح لا ينتظر الفرص، بل يصنعها ويقتنصها، يستثمر في المواهب ويُصقل الموهوبين ويستقطب الملهمين ويوفر البيئة الملائمة للإبداع، منوهاً بأن قصة نجاح إعلام الإمارات هي ملحمة الحلم والرؤية والتخطيط والتقييم والتقويم والإصرار والتغيير والمرونة والتعلم، وأن سر نجاحنا هو جماعية العمل لأننا (معاً) يمكن أن نفعل الكثير.

نموذج ملهم

وقال: «إن هذا الإنجاز اللافت الذي حققته المؤسسات الإعلامية الإماراتية في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون هو تجسيد لرؤية القيادة الرشيدة في الارتقاء بقطاع الإعلام الوطني وتعزيز مكانة الإمارات كمركز إعلامي رائد إقليمياً وعالمياً». وأشاد بالنموذج الملهم الذي يقدمه «إعلام الإمارات» في تطوير قطاع الإعلام، وتقديم محتوى إبداعي ومبتكر يواكب التطورات العالمية، انطلاقاً من رؤية استراتيجية طموحة تهدف إلى الريادة في قطاع الإعلام وخلق بيئة ممكنة ومتطورة وجاذبة تعكس قيم ومبادئ دولة الإمارات.

وأضاف:«نؤمن بأنّ الاستثمار في الكوادر الوطنية وتوفير بيئة محفزة للإبداع ورفدها بالمهارات والخبرات لضمان وجود صناعة إعلامية مزدهرة ومستدامة هو أساس التميز الإعلامي. وسنواصل العمل على تطوير استراتيجياتنا وبرامجنا بما يضمن استدامة هذا النجاح وتحقيق المزيد من الإنجازات في المستقبل». واختتم رئيس المكتب الوطني للإعلام ورئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للإعلام، بالتأكيد على أنّ مشاركة «إعلام الإمارات» في مثل هذه الفعاليات الإعلامية الكبرى تُسهم في تعزيز التعاون والشراكة مع مختلف المؤسسات الإعلامية على مستوى العالم، وتتيح الاطلاع على أحدث المستجدات في صناعة المحتوى وإنتاج البرامج التلفزيونية والإذاعية.

17 جائزة متنوعة

شهد مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون هذا العام مشاركة واسعة من المؤسسات الإعلامية الخليجية والعربية، حيث تجاوز عدد الأعمال المقدمة 360 عملاً، منها 80 عملاً درامياً بكلفة إنتاجية ضخمة تصل إلى 800 مليون درهم، وتنافس المشاركون في 46 فرعاً من فئات الجوائز المختلفة، التي شملت البرامج التلفزيونية والإذاعية والأعمال الدرامية والإعلام الرقمي، وفازت شبكة أبوظبي للإعلام بثماني جوائز ضمن الفئات المختلفة، كما حصدت دبي للإعلام تسع جوائز في ختام فعاليات الدورة السادسة عشرة لمهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون.

وكرّم المهرجان ثلاثة من رواد العمل الإذاعي والتلفزيوني والإعلام الرياضي في الإمارات، ممن كان لهم دور بارز في تشكيل المشهد الإعلامي الإماراتي، وهم أحمد سعيد المنصوري عن فئة التلفزيون، والإذاعية القديرة حصة العسيلي، والإعلامي الرياضي القدير محمد نجيب. ويأتي هذا التكريم تقديراً لمساهماتهم القيمة وجهودهم البارزة في تطوير صناعة الإعلام في الإمارات.

(وام)

مقالات مشابهة

  • «دبي للإعلام» تثري سجلها ب 12 جائزة عربية وخليجية وعالمية
  • أنصاف تفوز بجائزة أفضل عمل مسرحي ديودرامي متكامل بمهرجان عشيات طقوس بالأردن
  • أحمد حلمي: أربي أولادي على الطريقة الحديثة وفقدت الشغف بعد كورونا
  • «باص 22».. كامل العدد في «سينماس أبوظبي»
  • ياسين بونو يفوز بجائزة أفضل لاعب في نهائي كأس الملك
  • مهرجان سينماس بأبو ظبي.. فيلم "باص 22" كامل العدد
  • مسلسل الحشاشين يفوز بجائزة أفضل عمل درامي من كأس إنرجي
  • مصطفى حجاج يفوز بجائزة مسلسل «كامل العدد +1» من كأس إنرجي
  • الإمارات تفوز بـ 17 جائزة في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون بالمنامة
  • الإمارات تفوز بـ17 جائزة في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون